<!--[if gte mso 9]><xml> <w:WordDocument> <w:View>Normal</w:View> <w:Zoom>0</w:Zoom> <w:Compatibility> <w:BreakWrappedTables /> <w:SnapToGridInCell /> <w:ApplyBreakingRules /> <w:WrapTextWithPunct /> <w:UseAsianBreakRules /> <w:UseFELayout /> </w:Compatibility> <w:BrowserLevel>MicrosoftInternetExplorer4</w:BrowserLevel> </w:WordDocument> </xml><![endif]--><!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-font-family:"Times New Roman";} </style> <![endif]--><!--[if gte mso 9]><xml> <o:shapedefaults v:ext="edit" spidmax="2049" /> </xml><![endif]--><!--[if gte mso 9]><xml> <o:shapelayout v:ext="edit"> <o:idmap v:ext="edit" data="1" /> </o:shapelayout></xml><![endif]-->

المرجع السريع للتشخيص

اضـطرابات القـلق

Anxiety Disorders

لأن هجمات الهلع ورُهاب السّاح تحدثان في سياق عدة اضطرابات في هذا الفصل، فقد وُضعت معايير هجمة الهلع ومعايير رهاب السّاح بشكل منفصل في البداية. بيد أنه ليس لهما رواميز تشخيصية خاصة ولا يمكن تشخيصهما بوصفهما كيانين منفصلين.

هجمة الهلع Panic Attack

ملاحظة: ليست هجمة الهلع اضطراباً قابلاً للترميز. رمّز التشخيص النوعي الذي تحدث فيه هجمة الهلع (مثال، 300.21) اضطراب الهلع مع رهاب الساح).

هي فترة متميزة (واضحة) من الخوف الشديد أو الانزعاج (التنغيص) الشديد، يحدث فيها أربعة (أو أكثر) من الأعراض التالية فجأة وتصل إلى ذروتها خلال 10 دقائق:

(1) خفقان أو تزايد سرعة القلب.

(2) تعرّق.

(3) ارتعاش أو ارتجاف.

(4) إحساسات بقصر النفس أو الاختناق.

(5) شعور بالغَصَص.

(6) ألم أو انزعاج صدري.

(7) غثيان أو ضائقة بطنية.

(8) الإحساس بالدوام أو عدم الثبات أو خفة الرأس أو الغَشْية.

(9) تبدد الواقع (إحساسات بتبدل الواقع) أو تبدد الشخصية (أن يكون الشخص منفصلاً عن ذاته).

(10) خوف من فقدان السيطرة أو الجنون.

(11) خوف من الموت.

(12) مَذَل أو شواش الحس (إحساسات بالتنميل أو بالوخز).

(13) نوافض أو تبيُّغات حارة.

رهاب السّاح Agoraphobia

ملاحظة: رهاب الساح ليس اضطراباً قابلاً للترميز. رمّز الاضطراب النوعي الذي يحدث فيه رهاب الساح (مثال، 300.21 اضطراب هلع مع رهاب الساح أو 300.22 رهاب الساح بدون قصة اضطراب هلع.

A- القلق من أن يكون الشخص المصاب في مواقع أو حالات قد يكون الهروب منها صعباً (أو مُحرجاً) أو لا تكون المساعدة ممكنة في حال حدوث هجمة هلع غير متوقعة أو مؤهّبة ظرفياً أو أعراض شبيهة بهجمة الهلع. يتضمن الخوف في رهاب الساح بشكل نموذجي من مجموعات وصفية من المواقف التي تشمل كون المصاب خارج البيت لوحده، أن يجد نفسه ضمن حشد أو في صف أو على جسر أو يسافر في حافلة أو قطار أو سيارة.

ملاحظة: ضع في الحسبان تشخيص رهاب نوعي إذا اقتصر التجنب على موقف واحد أو بضعة مواقف نوعية.

B- يجري تجنب المواقف (مثل أن يحدّد السفر) أو يجري تحمّلها مع ضائقة شديدة أو مع قلق من أن يحدث لدى الشخص هجمة هلع أو أعراض شبيهة بالهلع، أو يتطلب وجود مرافق.

C- لا يُعلَّل القلق أو التجنب الرهابي باضطراب عقلي آخر، كالرهاب الاجتماعي (مثال، التجنب المحصور بالمواقف الاجتماعية بسبب الخوف من الإحراج، أو رهاب نوعي (مثال، التجنب الخاص بموقف واحد مثل المصاعد)، أو اضطراب وسواسي قهري (مثل تجنب القذارة عند شخص لديه وسواس حول التلوث)، أو اضطراب الكرب (الشدة) التالي للرضح (مثال، تجنب المثيرات المصاحبة لعامل مكرب شديد)، أو اضطراب قلق الانفصال (مثال، تجنب مغادرة المنزل أو الأقارب).

300.01 اضطراب الهلع بدون رهاب السّاح

   Panic Disorder Without Agoraphobia

A- (1) و(2) معاً:

(1) هجمات هلع معاودة غير متوقعة.

(2) واحدة على الأقل من الهجمات تلاها شهر (أو أكثر) من واحد (أو أكثر) من التظاهرات التالية:

(a) قلق مستديم من حصول هجمات إضافية.

(b) قلق حول مضمَّنات الهجمة أو عقابيلها (مثال، فقدان السيطرة، حصول نوبة قلبية، «الجنون»).

(c) تغيّر بارز في السلوك يتعلق بالهجمات.

B- غياب رهاب الساح.

C- لا تنجم هجمات الهلع عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل سوء استخدام عقار، تناول دواء) أو حالة طبية عامة (مثل فرط نشاط الدرق).

D- لا تعلل هجمات الهلع باضطراب عقلي آخر مثل الرهاب الاجتماعي (مثل، حدوثها حين التعرض إلى مواقف اجتماعية مخيفة) أو رهاب نوعي (مثل التعرض لموقف رهابي نوعي)، أو اضطراب وسواسي قهري (مثال، عند تعرض شخص لديه وسواس حول التلوث للقذارة)، أو اضطراب كرب ما بعد الرضح (مثال، كاستجابة لمثير مصاحب لعامل مكرب شديد)، أو اضطراب قلق الانفصال (مثال، كاستجابة لحالة يجد فيها الشخص نفسه بعيداً عن المنزل أو الأقارب المقربين).

300.22 رهاب الساح بدون قصة اضطراب هلع

   Agoraphobia Without History of Panic Disorder

A- وجود رهاب الساح المرتبط بالخوف من حدوث أعراض شبيهة بالهلع (مثال، الدّوام أو الإسهال).

B- لم تتحقق معايير اضطراب الهلع أبداً.

C- لا ينجم الاضطراب عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل، سوء استخدام عقار، تناول دواء) أو عن حالة طبية عامة.

D- إذا كان هناك حالة طبية عامة مرافقة، فإن الخوف الموصوف في المعيار A يكون بوضوح زائداً عن الخوف المرافق للحالة عادة.

300.29 الرهاب النوعي (سابقاً الرهاب البسيط)

   Specific Phobia (Formerly Simple Phobia)

A- خوف ملحوظ ومستديم وهو زائد وغير معقول، تكون إشارة البدء فيه وجود أو توقع موضوع أو موقف محدد (مثال، الطيران، المرتفعات، الحيوانات، أخذ حقنة، رؤية الدم).

B- يحرض التعرض للمنبه الرهابي دائماً تقريباً (استجابة قلقية مباشرة، والتي قد تتخذ شكل هجمة هلع مرتبطة بالموقف أو يهيئ لها الموقف. ملاحظة: قد يعبَّر عن القلق عند الأطفال عن طريق البكاء أو سورة غضب أو التجمّد أو التعلق والتشبث.

C- يدرك الشخص أن ذلك الخوف مبالغ فيه أو غير معقول. ملاحظة: قد يكون هذا المظهر غائباً عند الأطفال.

D- يجري تجنب الموقف أو بخلاف ذلك قد يجري تحمّله مع قلق شديد أو ضائقة.

E- يتدخل التجنب أو التوقع القلقي أو الضائقة من المواقف المخيفة بشكل بارز في الأنشطة أو العلاقات الاعتيادية الطبيعية من مهنية (أو أكاديمية) أو اجتماعية للشخص، أو يكون هناك ضائقة واضحة من حصول الرهاب.

F- عند الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة، تكون المدة 6 أشهر على الأقل.

G- لا يعلل القلق أو هجمات الهلع أو التجنب الرهابي المرافقة لموضوع أو موقف نوعيين، باضطراب عقلي آخر، كالاضطراب الوسواسي القهري (مثل الخوف من القذارة عند شخص لديه وسواس حول التلوث) أو اضطراب الكرب ما بعد الرضح (مثل تجنب المثيرات المصاحبة لعامل مكرب شديد)، أو اضطراب قلق الانفصال (مثل تجنب المدرسة)، أو الرهاب الاجتماعي (مثل تجنب المواقف الاجتماعية بسبب الخوف من الإحراج)، أو اضطراب الرهاب مع رهاب الساح، أو رهاب الساح بدون قصة اضطراب هلع.

حدّد النمط:

النمط الحيواني: إذا كانت إشارة البدء للخوف حيوانات أو حشرات. هذا النمط الفرعي يبدأ في الطفولة بصورة عامة.

نمط البيئة الطبيعية: إذا كانت إشارة البدء للخوف أشياء في البيئة الطبيعية كالعواصف أو المرتفعات أو الماء. وهذا النمط الفرعي يبدأ بصورة عامة في الطفولة.

نمط الدم ـ الحقن ـ الأذية: إذا كانت إشارة البدء للخوف رؤية الدم أو أذية ما أو بتلقي حقنة أو إجراء طبي غازي آخر. هذا النمط الفرعي مألوف بشكل كبير وغالباً ما يتصف باستجابة وعائية مبهمية شديدة.

النمط الظرفي Situational Type: إذا كانت إشارة البدء للخوف موقفاً نوعياً كالنقل الجماعي أو الأنفاق أو الجسور أو المصاعد أو الطيران أو السياقة أو الأماكن المحوّطة. لهذا النمط الفرعي توزع ثنائي الكيفية من حيث سن البدء، حيث أن الذروة الأولى في الطفولة أما الأخرى ففي منتصف العشرينيات. ويبدو أن هذا النمط الفرعي يشابه اضطراب الهلع مع رهاب الساح من حيث النسب بين الجنسين ونمط التجمع العائلي والعمر عند البدء.

نمط آخر: إذا كانت إشارة البدء للخوف مثيرات أخرى. قد تتضمن هذه المثيرات الخوف من الغصص أو الإقياء أو الإصابة بمرض أو رهاب «الفراغ» (أي خوف الشخص من السقوط إذا ابتعد عن الجدران أو وسائل أخرى من الدعم المادي)؛ وخوف الأطفال من الأصوات المرتفعة أو الشخصية التي ترتدي زيّاً معيناً.

300.23 الرهاب الاجتماعي (اضطراب القلق الاجتماعي)

   Social Phobia (Social Anxiety Disorder)

A- خوف واضح ومستديم من موقف أو أكثر من المواقف الاجتماعية أو المواقف التي تتضمن الأداء أو الإنجاز والتي يتعرض فيها الشخص لأناس غرباء أو لاحتمال تفحص (مراقبة) الآخرين له. يخاف الشخص من أنه سيتصرف بطريقة (أو يبدي أعراضاً قلقية) ستكون مذلة أو محرجة. ملاحظة: يجب أن يكون عند الأطفال دلائل على مقدرة إقامة علاقات اجتماعية بما يتناسب مع العمر مع الأشخاص المألوفين ويجب أن يحدث القلق في مواقع تجمع الطفل مع أقرانه وليس فقط في علاقاته مع البالغين.

B- يثير التعرض للموقف الاجتماعي القلق بشكل دائم تقريباً، والذي قد يتخذ شكل هجمة هلع مرتبطة ظرفياً أو مهيأة بظرف محدد. ملاحظة: قد يُعبَّر عن القلق لدى الأطفال بالبكاء أو سورات الغضب أو التجمد أو الانكماش والانسحاب من المواقف الاجتماعية مع الناس الغرباء.

C- يدرك الشخص أن خوفه مبالغ فيه وغير معقول. ملاحظة: قد يكون هذا المظهر غائباً عند الأطفال.

D- يجري تجنب المواقف الاجتماعية أو الأدائية المخيفة أو بخلاف ذلك قد يتحملها الشخص مع قلق أو ضائقة شديدين.

E- يؤثر التجنب أو توقع القلق أو الضائقة في المواقف الاجتماعية أو الأدائية المخيفة بشكل بارز في الأنشطة الاعتيادية الطبيعية من حيث الأداء الوظيفي المهني (الأكاديمي) أو الاجتماعي أو العلاقات الاجتماعية، أو يكون هناك ضائقة واضحة من حصول الرهاب.

F- تكون المدة لدى ممن تقل أعمارهم عن 18 سنة، 6 أشهر على الأقل.

G- لا ينجم الخوف أو التجنب عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (سوء استخدام عقار، تناول دواء) أو عن حالة طبية عامة ولا يعللهما اضطراب عقلي آخر (مثل اضطراب هلع مع أو بدون رهاب الساح أو اضطراب قلق الانفصال أو اضطراب تشوه شكل الجسد أو اضطراب ارتقائي شامل أو اضطراب الشخصية الفصامانية).

H- إذا كان هناك حالة طبية عامة أو اضطراب عقلي آخر، فإن الخوف في المعيار A لا يكون مرتبطاً به، مثال، لا يكون الخوف بسبب التأتأة أو الرجفان في داء باركنسون أو إظهار سلوك طعامي شاذ في القمه العصبي أو النهام العصبي.

حدِّد إذا كان:

معمم: إذا شمل الخوف معظم المواقف الاجتماعية (مثال، بدء أو متابعة الأحاديث، المشاركة ضمن مجموعات صغيرة، المُواعدة Dating، التحدث إلى رموز السلطة، حضور حفلات). ملاحظة: ضع في الحسبان أيضاً التشخيص الإضافي لاضطراب الشخصية المتجنبة.

300.3 اضطراب الوسواس القهري

   Obsessive-Compulsive Disorder

A- وجود إما وساوس أو أفعال قهرية:

تُعرَّف الوساوس بـ (1) و(2) و(3) و(4)

(1) أفكار أو اندفاعات أو صور معاودة ومستديمة، يختبرها المريض، في وقت ما أثناء الاضطراب باعتبارها إقحامية (تطفلية) وغير مناسبة وتسبب قلقاً أو ضائقة واضحين.

(2) ليست الأفكار أو الاندفاعات أو الصور مجرد انشغالات قلقية مفرطة عن مشاكل الحياة الواقعية.

(3) يحاول المصاب تجاهل أو قمع مثل هذه الأفكار أو الاندفاعات أو الصور أو تعطيلها بأفكار أو أفعال أخرى.

(4) يدرك المصاب أن الأفكار أو الاندفاعات أو الصور الوسواسية نتاج عقله (ليست مفروضةً عليه من الخارج كما في غرز الأفكار).

تُعرَّف الأفعال القهرية بـ(1) و(2):

(1) سلوكيات متكررة (مثل، غسل اليدين، الترتيب، التحقُّق) أو أفعال عقلية (مثل، الدُعاء، العد، تكرار الكلمات بصمت) والتي يشعر المريض أن مُساق لأدائها استجابةً لوسواس، أو وفقاً لقواعد ينبغي تطبيقها بصرامة.

(2) تهدف السلوكيات أو الأفعال العقلية إلى منع أو تقليل الضائقة أو منع حادث أو موقف فظيع؛ بيد أن هذه السلوكيات أو الأفعال العقلية إما أنها ليست مرتبطة بطريقة واقعية بما هي مُصمَّمة لتعطيله أو منعه أو أنها مُفرطة.

B- أدرك المصاب في محطة ما من سير الاضطراب، بأن الوساوس أو الأفعال القهرية مفرطة أو غير معقولة.

ملاحظة: لا ينطبق هذا الأمر على الأطفال.

C- تسبب الوساوس والفعال القهرية ضائقة واضحة وهي مضيِّعة للوقت (تستغرق أكثر من ساعة يومياً)، أو تتدخل بشكل بارز في الأداء الوظيفي الروتيني الطبيعي أو المهني (أو الأكاديمي) أو الأنشطة أو العلاقات الاجتماعية الاعتيادية.

D- إذا وجد اضطراب آخر من المحور I، فإن محتوى الوساوس أو الأفعال القهرية لا يكون محصوراً به (مثل، الانشغال بالطعام بوجود أحد اضطرابات الأكل؛ نتف الشعر بوجود هوس نتف الشعر؛ القلق حول المظهر بوجود اضطراب تشوه شكل الجسد؛ الانشغال بالعقاقير بوجود اضطراب استخدام المواد؛ الانشغال بالإصابة بمرض خطير بوجود المُراق؛ الانشغال برغبات أو هوامات جنسية بوجود خطل جنسي Paraphilia؛ اجترارات مُذنبة بوجود اضطراب الاكتئاب الجسيم.

E- لا ينجم الاضطراب عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثال، سوء استخدام عقار، تناول دواء) أو عن حالة طبية عامة.

حدّد إذا كان:

مع بصيرة ضعيفة: إذا لم يدرك المصاب، لمعظم الوقت أثناء النوبة الحالية، أن الوساوس والأفعال القهرية مفرطة أو غير معقولة.

309.81 اضطراب الكرب ما بعد الرضح

   Posttraumatic Stress Disorder

A- تعرُّض الشخص لحادث رضحي مع وجود كلٍّ مما يلي:

(1) أن يكون الشخص خَبِرَ أو شهد أو واجه حادث أو حوادث تضمنت موتاً فعلياً أو تهديداً بالموت أو أذى خطير؛ أو تهديد السلامة الجسدية للذات أو الآخرين.

(2) أن تكون استجابة الشخص قد تضمنت الخوف الشديد أو العجز أو الترويع. ملاحظة: قد يعبَّر عن ذلك عند الأطفال بسلوك مشوش أو سلوك متهيج.

B- استعادة خبرة الحادث الرضحي بشكل مستديم بطريقة (أو أكثر) من الطرق التالية:

(1) تذكرات مُكربة إقحامية معاودة للحادث، بما في ذلك الصور أو الأفكار أو الإدراكات. ملاحظة: قد يحدث عند الأطفال الصغار لعب تكراري يُعبَّر من خلاله عن مواضيع أو نواحي الرضح.

(2) أحلام مكربة معاودة عن الحادث. ملاحظة: عند الأطفال، قد يكون هناك أحلام مخيفة بدون التعرف على محتواها.

(3) التصرف أو الشعور كما لو أن الحادث الرضحي يعاود الحدوث (ويشمل ذلك شعوراً بإعادة إحياء الخبرة والإخالات والأهلاسات ونوب تفارقية استعادية، بما في ذلك تلك التي تحدث عند الاستيقاظ أو عند الانسمام). ملاحظة: قد يحدث عند الأطفال الصغار إعادة تمثيل خاصة بالرضح.

(4) ضائقة نفسية شديدة عند التعرض لإشارات داخلية أو خارجية والتي ترمز أو تشابه أحد أوجه الحادث الرضحي.

(5) عودة الفعالية النفسية عند التعرض لإشارات داخلية أو خارجية ترمز أو تشابه أحد أوجه الحادث الرضحي.

C- تجنب مستديم للمثيرات المصاحبة للرضح وتخدير Numbing الاستجابة العامة (غير الموجودة قبل الرضح) كما يستدل على ذلك من ثلاثة (أو أكثر) من التظاهرات التالية:

(1) جهود لتجنب الأفكار أو الإحساسات أو الأحاديث التي صاحبت الرضح.

(2) جهود لتجنب الأنشطة أو الأماكن أو الأشخاص الذين يثيرون تذكرات الرضح.

(3) العجز عن تذكر جانب هام من الرضح.

(4) انخفاض الاهتمام أو المشاركة الواضحين في أنشطة مهمة.

(5) الشعور بالانفصال أو الغربة عن الآخرين.

(6) تضيق المجال الوجداني (مثل العجز عن امتلاك مشاعر مُحبِّة).

(7) إحساس بتقاصُر المستقبل (مثال، لا يتوقع أن يحصل على مهنة أو أن يتزوج أو أن يكون لديه أطفال أو أن يكون لديه مدى حياة طبيعي).

D- أعراض مستديمة من ازدياد الإثارة واليقظة Arousal (لم تكن موجودة قبل الرضح)، كما يستدل عليها من اثنين (أو أكثر) مما يلي:

(1) صعوبة الولوج في النوم أو المحافظة عليه.

(2) استثارة أو انفجارات غضب.

(3) صعوبة تركيز.

(4) فرط التيقظ Hypervigilance.

(5) استجابة إجفال مبالغ فيها.

E- مدة الاضطراب (الأعراض في المعايير B وC وD) أكثر من شهر.

F- يسبب الاضطراب ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو مجالات هامة أخرى من الأداء الوظيفي.

حدد إذا كان:

حاداً: إذا كانت مدة الأعراض أقل من 3 أشهر.

مزمناً: إذا كانت مدة الأعراض أكثر من 3 أشهر.

حدد إذا كان:

مع بدء متأخر: إذا بدأت الأعراض بعد 6 أشهر على الأقل من بعد التعرض للعامل المكرب.

308.3 اضطراب الكرب الحاد Acute Stress Disorder

A- تعرّض الشخص لحادث رضحي يتواجد فيه كل مما يلي:

(1) أن يكون الشخص قد خبر أو شهد أو واجه حادثاً أو حوادث تضمنت موتاً فعلياً أو تهديداً بالموت أو أذى خطيراً أو تهديد السلامة الجسدية للذات أو للآخرين.

(2) أن تكون استجابة الشخص قد تضمنت الخوف الشديد أو العجز أو الترويع.

B- حدث لدى الشخص إما أثناء مروره بالخبرة أو بعد خبرة الحادث المكرب، ثلاثة (أو أكثر) من الأعراض التفارقية التالية:

(1) الإحساس الذاتي بخدر أو انفصال أو غياب الاستجابة الانفعالية.

(2) انخفاض في وعي المحيط (مثل، أن يكون في ذهول (في شَدَهْ) Daze).

(3) تبدد الواقع.

(4) تبدد الذات.

(5) نساوة تفارقية (أي العجز عن تذكر وجه هام من أوجه الرضح).

C- استعادة خبرة الحادث الرضحي بشكل مستديم بطريقة أو أكثر من الطرق التالية: صور معاودة، أفكار، أحلام، إخالات، نوبات استعادية أو إحساس بإعادة إحياء الخبرة أو ضائقة عند التعرّض لتذكرات الحادث الرضحي (ما يذكّر به).

D- تجنب واضح للمثيرات التي تستدعي تذكرات الرضح (مثل، الأفكار، المشاعر، الأحاديث، الأنشطة، الأماكن، الناس).

E- أعراض واضحة من القلق أو تزايد اليقظة (مثل صعوبة النوم، الاستثارة، ضعف التركيز، فرط التيقظ، استجابة إجفال مبالغ فيها، زلز حركي).

F- يسبب الاضطراب ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو مجالات هامة أخرى من الأداء الوظيفي أو أن الاضطراب يُخلُّ (يضرّ) بقدرة الفرد على متابعة مهمة ما ضرورية، مثل الحصول على مساعدة ضرورية أو تعبئة الموارد الشخصية (تنقيلها Mobilizing) بإخبار أفراد الأسرة عن الخبرة الرضحية.

G- يستمر الاضطراب يومين على الأقل و4 أسابيع كحد أقصى وهو يحدث في غضون 4 أسابيع من الحادث الرضحي.

H- لا ينجم الاضطراب عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل، سوء استخدام عقار، تناول دواء) أو عن حالة طبية عامة، ولا يعلله اضطراب ذهاني وجيز وهو ليس مجرد تفاقم لاضطراب على المحور I أو II موجود سابقاً.

300.02 اضطراب القلق المعمم (يشمل اضطراب القلق الزائد في الطفولة)

Generalized Anxiety Disorder (Includes Overanxious

Disorder of Childhood)

A- قلق زائد وانشغال قلقي Worry (توقع توجسي) يحدث أغلب الوقت لمدة 6 أشهر على الأقل، حول عدد من الحوادث أو الأنشطة (مثل الإنجاز في العمل أو المدرسة).

B- يجد الشخص صعوبة في السيطرة على الانشغال القلقي.

C- يصاحب القلق والانشغال القلقي ثلاثة (أو أكثر) من الأعراض الست التالية (مع تواجد بعض الأعراض على الأقل لأغلب الوقت لمدة الستة أشهر الأخيرة). ملاحظة: يكفي بند واحد عند الأطفال.

(1) تململ أو إحساس بالتوتر أو ضيق الخُلُق on edge.

(2) سهولة التعب.

(3) صعوبة التركيز أو فراغ العقل.

(4) استثارة.

(5) توتر عضلي.

(6) اضطراب النوم (صعوبة الولوج في النوم أو البقاء فيه أو النوم المتململ واللامشبِع).

D- بؤرة القلق والانشغال القلقي ليست محصورة في مظاهر أحد اضطرابات المحور I، مثال، لا يكون القلق أو الانشغال القلقي حول حصول هجمة هلع (كما في اضطراب الهلع)، أو الحرج أمام الملأ (كما في الرهاب الاجتماعي)، أو التلوث (كما في اضطراب الوسواس القهري) أو الابتعاد عن المنزل أو الأقارب المقربين (كما في اضطراب قلق الانفصال) أو كسب الوزن (كما في القمه العصبي)، أو وجود شكاوى جسدية عديدة (كما في اضطراب الجسدنة) أو وجود مرض خطير (كما في المراق)، ولا يحدث القلق أو الانشغال القلقي حصراً أثناء اضطراب الكرب ما بعد الرضح.

E- يسبب القلق أو الانشغال القلقي أو الأعراض الجسدية ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو مجالات أخرى هامة من الأداء الوظيفي.

F- لا ينجم الاضطراب عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل سوء استخدام عقار، تناول دواء) أو عن حالة طبية عامة (مثل، فرط نشاط الدرق) ولا يحدث حصراً أثناء اضطراب مزاج أو اضطراب ذهاني أو اضطراب نمائي شامل.

293.84 اضطراب القلق الناجم عن... [أشِر إلى الحالة الطبية العامة]

Anxiety Disorder Due to... [Indicate the General

 Medical Condition]

A- قلق بارز أو هجمات هلع أو وساوس أو أفعال قهرية تسيطر على الصورة السريرية.

B- ثمة دلائل من القصة، أو من الفحص الجسدي أو من الموجودات المخبرية على أن الاضطراب هو عاقبة فيزيولوجية مباشرة لحالة طبية عامة.

C- لا يعلل هذا الاضطراب اضطراب عقلي آخر (مثل، اضطراب التأقلم مع قلق يكون فيه العامل المكرب حالة طبية عامة خطيرة).

D- لا يحدث الاضطراب حصراً أثناء سير حالة الهذيان.

E- يسبب الاضطراب ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو مجالات أخرى هامة من الأداء الوظيفي.

حدد إذا كان:

مع قلق معمم: إذا كان القلق الزائد أو الانشغال القلقي حول عدة أحداث أو فعاليات يسيطران على التظاهرات السريرية.

مع هجمات هلع: إذا كانت هجمات الهلع تسيطر على التظاهرات السريرية.

مع أعراض وسواسية قهرية: إذا كانت الوساوس أو الأفعال القهرية تسيطر على التظاهرات السريرية.

ملاحظة ترميزية: ضمِّن اسم الحالة الطبية العامة على المحور I، مثال، 293.84 اضطراب القلق الناجم عن ورم القواتم، مع قلق معمم؛ أيضاً رمّز الحالة الطبية العامة على المحور III (انظر الملحق G الخاص بالرواميز).

اضطراب القلق المحدث بمادة

   Substance-Induced Anxiety Disorder

A- قلق بارز أو هجمات هلع أو وساوس أو أفعال قهرية تسيطر على الصورة السريرية.

B- ثمة دلائل من القصة أو من الفحص الجسدي أو من الموجودات المخبرية على وجود إما (1) أو (2):

(1) أن تكون الأعراض في المعيار A قد تطورت خلال أو في غضون شهر واحد من الانسمام بمادة أو الامتناع عنها.

(2) أن يكون استخدام الدواء على علاقة سببية بالاضطراب.

C- لا يعلل الاضطراب باضطراب قلقي غير محدث بمادة. والدلائل على أن الأعراض يُفضَّل تفسيرها باضطراب قلقي غير محدث بمادة يمكن أن تتضمن الآتي: الأعراض تسبق بدء استخدام المادة (أو الدواء)، وهي تستمر لفترة مهمة من الوقت (مثال، حوالي الشهر) بعد توقف الامتناع الحاد أو الانسمام الشديد أو أن هذه الأعراض تتجاوز بصورة كبيرة ما يمكن توقعه إذا أخذنا بالاعتبار مقدار المادة المستخدمة ومدة الاستخدام؛ أو أن هناك دليلاً آخر يقترح وجود اضطراب قلقي مستقل غير محدث بمادة (مثل، قصة نوبات معاودة غير مرتبطة بالمواد).

D- لا يحدث الاضطراب حصراً أثناء سير حالة الهذيان.

E- يسبب الاضطراب ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو مجالات هامة أخرى من الأداء الوظيفي.

ملاحظة: ينبغي وضع هذا التشخيص عوضاً عن تشخيص الانسمام بمادة أو الامتناع عن مادة فقط حين تكون أعراض القلق زائدة عما يصاحب عادة الانسمام أو متلازمة الاعتماد وعندما تكون أعراض القلق شديدة بما يكفي لتستوجب عناية أو انتباهاً سريرياً مستقلاً.

رمّز ـ اضطراب قلق محدث ـ [المادة النوعية]

(291.89 الكحول؛ 292.89 الأمفيتامين (أو مادة شبيهة بالأمفيتامين)؛ 292.89 الكافئين؛ 292.89 الحشيش؛ 292.89 الكوكائين؛ 292.89 المهلوسات؛ 292.89 النشوقات؛ 292.89 الفينسيكليدين (أو مادة شبيهة بالفينسيكليدين)؛ 292.89 المهدئات أو المنومات أو مضادات القلق؛ 292.89 مادة أخرى [أو غير معروفة]).

ملاحظة ترميزية: انظر إجراءات التسجيل.

حدد إذا كان:

مع قلق معمم: إذا كان القلق الزائد أو الانشغال القلقي حول عدد من الحوادث أو الفعاليات يسيطران على التظاهرات السريرية.

مع هجمات هلع: إذا كانت هجمات الهلع تسيطر على التظاهرات السريرية.

مع أعراض وسواسية ـ قهرية: إذا كانت الوساوس أو الأعمال القهرية تسيطر على التظاهرات السريرية.

مع أعراض رهابية: إذا كانت الأعراض الرهابية تسيطر على التظاهرات السريرية.

حدد إذا كان (انظر الجدول الخاص بقابلية التطبيق على مادة):

مع بداية أثناء الانسمام: إذا تحققت معايير الانسمام بالمادة وتطورت الأعراض أثناء متلازمة الانسمام.

مع بداية أثناء الامتناع: إذا تحققت معايير الامتناع عن المادة وتطورت الأعراض أثناء متلازمة الامتناع أو بعدها بفترة قصيرة.

300.00 اضطراب القلق غير المحدد في مكان آخر

   Anxiety Disorder Not Otherwise Specified

تتضمن هذه الفئة الاضطرابات التي يكون فيها القلق أو التجنب الرهابي بارزين والتي لا تحقق معايير أي من اضطرابات القلق النوعية، أو اضطراب التأقلم مع قلق، أو اضطراب التأقلم مع قلق مختلط بمزاج اكتئابي. تشمل الأمثلة:

1- اضطراب القلق ـ الاكتئابي المختلط: أعراض قلق واكتئاب بارزة سريرياً، لكن هذه الأعراض لا تتحقق سواء لاضطراب مزاج نوعي أو لاضطراب قلق نوعي (انظر الملحق B في الـDSM-IV-TR للاطلاع على المعايير البحثية المقترحة).

2- أعراض رهاب اجتماعي ذات شأن سريرياً مرتبطة بالأثر الاجتماعي من حصول حالة طبية عامة أو اضطراب عقلي (مثال، داء باركنسون، الحالات الجلدية، التأتأة Stuttering، القمه العصبي، اضطراب تشوه شكل الجسد).

3- الحالات التي يكون الاضطراب فيها شديداً بما يكفي لكي يستوجب تشخيصاً لأحد اضطرابات القلق، لكن الشخص يخفق في الإفادة عن أعراض كافية من أجل تحقيق معايير كاملة لأي اضطراب قلقي نوعي؛ فعلى سبيل المثال، الشخص الذي يبلّغ عن جميع مظاهر اضطراب الهلع بدون رهاب الساح باستثناء كون هجمات الهلع جميعاً هي هجمات ذات أعراض محددة.

4- حالات يستنتج فيها الطبيب أن اضطراب القلق موجود، لكنه غير قادر على تحديد إذا كان بدئياً أو ناجماً عن حالة طبية عامة أو محدثاً بمادة.

الاضطرابات الجسدية الشكل

Somatoform Disorders

300.81 اضطراب الجسدنة Somatization Disorder

A- قصة شكاوى جسدية عديدة تبدأ قبل سن 30 تحدث لأكثر من بضع سنوات وتفضي إلى نشدان المعالجة أو اختلال مهم في الأداء الاجتماعي أو المهني أو مجالات أخرى هامة من الأداء الوظيفي.

B- ينبغي تحقيق كل من المعايير الآتية، مع حدوث أعراض مخصوصة في أي وقت من سير الاضطراب:

(1) أربعة أعراض ألمية: قصة ألم مرتبطة على الأقل بأربعة مواقع أو وظائف مختلفة (مثل، الرأس، البطن، الظهر، المفاصل، الأطراف، الصدر، المستقيم، أثناء الدورة الطمثية، أثناء الجماع، أثناء التبول).

(2) عرضان هضميان: قصة عرضين هضميين على الأقل ما عدا الألم (مثال، الغثيان، الانتفاخ، الإقياء من غير الحمل، الإسهال، عدم تحمل عدة أطعمة مختلفة).

(3) عرض جنسي واحد: قصة عرض جنسي أو تناسلي على الأقل من غير الألم (مثال، عدم اهتمام بالجنس، خلل الأداء الانتصابي أو خلل القذف، دورات طمثية غير منتظمة، نزف طمثي غزير، الإقياء أثناء الحمل).

(4) عرض عصبي كاذب: قصة عرض أو عجز على الأقل يقترح حالة عصبية ليست محصورة بالألم (أعراض تحويلية مثل اختلال التناسق أو التوازن، شلل أو ضعف موضعي، صعوبة بلع أو كتلة في الحنجرة، فقد الصوت، احتباس بولي، أهلاسات، فقد حس اللمس أو الألم، رؤية مزدوجة، عمى، صمم، نوبات اختلاجية؛ أعراض تفارقية مثل النساوة أو فقد الوعي من غير الإغماء).

C- إما (1) أو (2):

(1) بعد استقصاء مناسب، يتعذر تفسير كل عرض من أعراض المعيار B بشكل كامل بحالة طبية عامة معروفة أو بتأثيرات مباشرة لمادة (مثل سوء استخدام عقار، تناول دواء).

(2) عندما يكون هناك حالة طبية عامة ذات صلة، فإن الشكايات الجسدية أو الاختلال الاجتماعي أو المهني تكون زائدة عما يمكن توقعه من القصة أو الفحص الجسدي أو الموجودات المخبرية.

D- ليست الأعراض مُحدثة عمداً أو مُختلَقة (كما في الاضطراب المُفتعل أو التمارض).

300.82 الاضطراب

alghadalmoshreq

قريبا نشر منتديات مؤسسة الغد المشرق

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 597 مشاهدة

ساحة النقاش

مؤسسة الغد المشرق

alghadalmoshreq
مؤسسة التنمية الاجتماعية ( الغد المشرق ) لذوى الاحتياجات الخاصة مؤسسة اهلية لاتهدف للربح تأسست تحت رقم 904 لسنة 2004 بجمهورية مصر العربية بهدف دعم وتنمية القدرات البشرية والمؤسسية خاصة لفئات ذوى الاعاقة والشباب والمرأة فى مجالات التنمية المجتمعية والتعليم والتنمية الاقتصادية وتوجيه سياسة الفرد نحو ايمانه بقدراته ومنها المشاركة »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

203,651