<!--[if !mso]> <mce:style><! v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} --> <!--[endif]--><!--[if gte mso 9]><xml> Normal 0 MicrosoftInternetExplorer4 </xml><![endif]--><!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-font-family:"Times New Roman";} --> <!--[endif]--><!--[if gte mso 9]><xml> </xml><![endif]--><!--[if gte mso 9]><xml> </xml><![endif]-->

المرجع السريع للتشخيص

اضطرابات المزاج

Mood Disorders

يقسم هذا الفصل إلى ثلاثة أقسام. يصف القسم الأول النوبات المزاجية (النوبة الاكتئابية الجسيمة، النوبة الهوسية، النوبة المختلطة، النوبة تحت الهوسية) التي أدرجت بشكل منفصل في بداية هذا الفصل لكي تلائم غرض تشخيص اضطرابات المزاج المختلفة. إذ ليس لهذه النوبات رواميز تشخيصية بالخاصة، ولا يمكن تشخيصها باعتبارها كينونات منفصلة، لكنها تخدم كأحجار أساس من أجل تشخيص الاضطرابات.

يتضمن القسم الثاني المعايير الموضوعة لاضطرابات المزاج (مثل، الاضطرابات الاكتئابية، الاضطرابات ثنائية القطب، اضطراب المزاج الناجم عن حالة طبية عامة، اضطراب المزاج المُحدث بمادة). تتطلب المعايير الموضوعة لمعظم اضطرابات المزاج وجود أو غياب النوبات المزاجية الموصوفة في الجزء الأول من الفصل. أما القسم الثالث فيتضمن المحدِّدات التي تصف إما النوبة المزاجية الأكثر حداثة أو سير النوبات المعاودة. 

النوبات المزاجية Mood Episodes

النوبة الاكتئابية الجسيمة Major Depressive Episode

A- وجود خمسة أعراض (أو أكثر) من الأعراض التالية لمدة أسبوعين، والتي تمثل تغيراً عن الأداء الوظيفي السابق، على أن يكون واحد من الأعراض على الأقل إما (1) مزاج منخفض أو (2) فقد الاهتمام أو المتعة.

ملاحظة: لا تضّمن الأعراض الناجمة بصورة جلية عن حالة طبية عامة، أو الأوهام غير المنسجمة مع المزاج أو الأهلاسات.

(1) مزاج منخفض معظم اليوم، كل يوم تقريباً، ويُعبَّر عنه إما ذاتياً (مثل الشعور بالحزن أو بالفراغ) أو يلاحَظ من قبل الآخرين (مثل أن يبدو حزيناً دامعاً).

ملاحظة: يمكن أن يكون عند الأطفال أو المراهقين مزاج مستثار.

(2) انخفاض واضح في الاهتمام أو الاستمتاع في كل الأنشطة أو معظمها وذلك معظم اليوم في كل يوم تقريباً) (ويستدل على ذلك بالرواية الذاتية أو بملاحظة الآخرين).

(3) فقد وزن بارز بغياب الحمية عن الطعام، أو كسب وزن (مثل، التغير في الوزن لأكثر من 5% في الشهر) أو انخفاض الشهية أو زيادتها، كل يوم تقريباً.

ملاحظة: ضع في الحسبان، الإخفاق في كسب الوزن المتوقع، عند الأطفال.

(4) أرق أو فرط نوم كل يوم تقريباً.

(5) هياج نفسي حركي أو تعويق، كل يوم تقريباً (ملاحظ من قبل الآخرين، وليس مجرد أحاسيس شخصية بالتململ أو البطاءة).

(6) تعب أو فقد طاقة كل يوم تقريباً.

(7) أحاسيس بانعدام القيمة أو شعور مفرط أو غير مناسب بالذنب (والذي قد يكون توهمياً) كل يوم تقريباً، وليس مجرد لوم الذات أو شعور بالذنب لكونه مريضاً).

(8) انخفاض القدرة على التفكير أو التركيز، أو عدم الحسم، كل يوم تقريباً (إما معبّر عنه ذاتياً أو ملاحَظ من قبل الآخرين).

(9) أفكار معاودة عن الموت (وليس الخوف من الموت فقط)، أو تفكير انتحاري معاود بدون خطة محددة، أو محاولة انتحار أو خطة محددة للانتحار.

B- لا تحقق الأعراض معايير النوبة المختلطة.

C- تسبب الأعراض ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو في مجالات هامة أخرى من الأداء الوظيفي.

D- لا تنجم الأعراض عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل سوء استخدام عقار، تناول دواء) أو عن حالة طبية عامة (مثل قصور الدرق).

E- لا تُعلل الأعراض بصورة أفضل من خلال الفقد، أي، بعد فقد عزيز، إذ تستمر الأعراض لأكثر من شهرين أو تتصف باختلال وظيفي كبير أو انشغال مرضي بانعدام القيمة أو تفكير انتحاري أو أعراض ذهانية أو تعويق نفسي حركي.

النوبة الهوسية Manic Episode

A- فترة محددة يكون فيها المزاج وبصورة شاذة ومتواصلة مرتفعاً أو متمدداً أو مستثاراً، وحيث يستمر لمدة أسبوع على الأقل (أو أي فترة إذا كان الاستشفاء ضرورياً).

B- استمرت، أثناء فترة اضطراب المزاج، ثلاثة أعراض (أو أكثر) من الأعراض التالية (أربعة أعراض إذا كان المزاج مستثاراً فقط) وكانت هذه الأعراض موجودة إلى درجة مهمة:

(1) تضخم تقدير الذات أو عظمه.

(2) انخفاض الحاجة إلى النوم (مثلاً، الشعور بالراحة بعد نوم 3 ساعات فقط).

(3) ثرثرة أكثر من المعتاد أو الضغط للاستمرار في الكلام.

(4) تطاير الأفكار أو خبرة شخصية بتسابق الأفكار.

(5) التشتت (أي تحويل الانتباه بسهولة إلى مثيرات خارجية غير هامة أو ليست ذات صلة).

(6) ازدياد النشاط الهادف (إما اجتماعياً ـ في العمل أو في المدرسة ـ أو جنسياً) أو هيوجية نفسية حركية.

(7) الانغماس المفرط في الأنشطة الممتعة التي تحمل إمكانية كبيرة لعواقب مؤلمة (مثل، إسراف في عمليات شراء أو طيش جنسي أو استثمارات حمقاء في مجال الأعمال).

C- لا تحقق الأعراض معايير النوبة المختلطة.

D- اضطراب المزاج يكون من الشدة بما يكفي ليسبب اختلالاً صريحاً في الأداء المهني أو في الأنشطة الاجتماعية المعتادة أو في العلاقات مع الآخرين. أو أن اضطراب المزاج هذا تطلب الاستشفاء لمنع الأذى للذات أو للآخرين، أو وجود أعراض ذهانية.

E- لا تنجم الأعراض عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل سوء استخدام عقار، تناول دواء أو معالجة أخرى) أو عن حالة طبية عامة (مثل فرط نشاط الدرق).

ملاحظة: ينبغي عدم تشخيص النوبات شبه الهوسية التي سببتها المعالجة المضادة للاكتئاب (مثل، الأدوية، المعالجة المخلجة، المعالجة الضوئية) كاضطراب ثنائي القطب I.

النوبة المختلطة Mixed Episode

A- تحقُّق معايير كلٍّ من النوبة الهوسية والنوبة الاكتئابية الجسيمة (باستثناء المدة) كل يوم تقريباً في غضون أسبوع على الأقل.

B- يكون اضطراب المزاج من الشدة بما يكفي ليسبب اختلالاً صريحاً في الأداء المهني أو في أنشطة اجتماعية معتادة أو في العلاقات مع الآخرين أو ليتطلب الاستشفاء لمنع إلحاق الأذى بالذات أو بالآخرين، أو عندما يكون هناك أعراض ذهانية.

C- لا تنجم الأعراض عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل سوء استخدام عقار، أو تناول دواء أو معالجة أخرى) أو عن حالة طبية عامة (مثل فرط نشاط الدرق).

ملاحظة: ينبغي عدم تشخيص النوبات شبه المختلطة والناجمة عن المعالجة الجسدية (الحيوية) المضادة للاكتئاب (مثل الدواء، المعالجة بالتخليج الكهربائي، المعالجة الضوئية) على أنها اضطراب ثنائي القطب I.

النوبة تحت الهوسية Hypomanic Episode

A- فترة محددة متميزة يكون فيها المزاج وبشكل مستمر مرتفعاً أو متمدداً أو مستثاراً، وهي تدوم لفترة 4 أيام على الأقل وحيث يكون المزاج مختلفاً عن المزاج غير المنخفض الاعتيادي.

B- يتواجد أثناء فترة اضطراب المزاج ثلاثة (أو أكثر) من الأعراض التالية (أربعة إذا كان المزاج مستثاراً فقط) إلى درجات مهمة:

(1) تضخم تقدير الذات أو العظمة.

(2) انخفاض الحاجة إلى النوم (مثلاً، يشعر المريض بالكفاية بعد نوم 3 ساعات فقط).

(3) أكثر ثرثرة من المعتاد أو الضغط لمتابعة الكلام.

(4) تطاير الأفكار أو خبرة ذاتية بتسابق الأفكار.

(5) التشتت (أي تحوُّل الانتباه بسهولة نحو مثيرات خارجية غير هامة أو غير ذات صلة).

(6) ازدياد النشاط الهادف (إما الاجتماعي، في العمل أو المدرسة، أو الجنسي) أو هياج نفسي حركي.

(7) انغماس مفرط في الأنشطة الممتعة التي تحمل إمكانية كبيرة لعقابيل مؤلمة (مثل الانخراط في شراءات مسرفة غير مقيدة، أو طيش جنسي أو استثمارات حمقاء في مجال الأعمال).

C- يصاحب النوبة تبدل لا لبس فيه في الأداء الوظيفي، لا يكون معهوداً عند الشخص في غياب الأعراض.

D- يلاحَظ اضطراب المزاج والتغيّر في الأداء الوظيفي من قبل الآخرين.

E- لا تكون النوبة شديدة بما يكفي لتسبب اختلالاً صريحاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو الاحتياج للاستشفاء، ولا يكون هناك مظاهر ذهانية.

F- لا تنجم الأعراض عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل سوء استخدام عقار، أو تناول دواء أو معالجة أخرى) أو عن حالة طبية عامة (مثل فرط نشاط الدرق).

ملاحظة: ينبغي عدم تشخيص النوبات الشبيهة بتحت الهوسية والناجمة عن علاج جسدي (حيوي) مضاد للاكتئاب (مثل الدواء، المعالجة بالتخليج الكهربائي، المعالجة الضوئية) على أنها اضطراب ثنائي القطب II.

الاضطرابات الاكتئابية Depressive Disorders

296.2X الاضطراب الاكتئابي الجسيم، نوبة مفردة

   Major Depressive Disorder, Single Episode

A- وجود نوبة اكتئاب جسيم مفردة.

B- لا تُعلل النوبة الاكتئابية الجسيمة بصورة أفضل من خلال اضطراب فصام وجداني، وهي ليست مُتراكبة على فصام أو اضطراب فصامي الشكل أو اضطراب توهمي أو اضطراب ذهاني غير محدد في مكان آخر.

C- لم يكن أبداً ثمة نوبة هوسية أو نوبة مختلطة أو نوبة تحت هوسية.

ملاحظة: لا يطبق هذا الاستبعاد إذا كانت جميع النوبات الشبيهة بالهوسية أو الشبيهة بالمختلطة أو الشبيهة بتحت الهوسية، محدثة بمادة أو بمعالجة أو ناجمة عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لحالة طبية عامة.

إذا تحققت حالياً المعايير الكاملة لنوبة اكتئابية جسيمة، حدِّد حالتها السريرية الراهنة و/أو مظاهرها:

خفيفة، متوسطة، شديدة بدون مظاهر ذهانية

شديدة مع مظاهر ذهانية

مزمنة

مع مظاهر جامودية (كتاتونية)

مع مظاهر سوداوية (ميلانخولية)

مع مظاهر لانموذجية

مع بدء بعد الوضع

إذا لم تتحقق حالياً المعايير الكاملة لنوبة اكتئابية جسيمة، حدِّد الحالة السريرية الراهنة للاضطراب الاكتئابي الجسيم أو مظاهر النوبة الأكثر حداثة (الأحدث):

في هدأة جزئية، في هدأة تامة

مزمن

مع مظاهر جامودية

مع مظاهر سوداوية

مع مظاهر لانموذجية

مع بدء بعد الوضع

ملاحظة ترميزية: انظر لاحقاً إجراءات التسجيل.

296.3X الاضطراب الاكتئابي الجسيم، المعاود

   Major Depressive Disorder, Recurrent

A- وجود نوبتين أو أكثر من النوبات الاكتئابية الجسيمة.

ملاحظة: من أجل اعتبارهما نوبتين منفصلتين، ينبغي أن يكون هناك فاصل بينهما لمدة شهرين متتاليين على الأقل، لا تتحقق خلالهما معايير نوبة اكتئابية جسيمة.

B- لا تعلل النوبات الاكتئابية الجسيمة بصورة أفضل من خلال اضطراب فصام وجداني، كما أنها ليست مُتراكبة على فصام أو اضطراب فصامي الشكل أو اضطراب توهمي أو اضطراب ذهاني غير محدد في مكان آخر.

C- لم يكن هناك أبداً نوبة هوسية أو نوبة مختلطة أو نوبة تحت هوسية.

ملاحظة: لا يطبّق هذا الاستبعاد إذا كانت جميع النوبات شبه الهوسية أو شبه المختلطة أو شبه تحت الهوسية محدثة بالمواد أو بالمعالجة أو كانت ناجمة عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لحالة طبية عامة.

إذا تحققت حالياً المعايير الكاملة لنوبة اكتئابية جسيمة، حدِّد حالتها السريرية الراهنة و/أو مظاهرها:

خفيفة، متوسطة، شديدة بدون مظاهر ذهانية/ شديدة مع مظاهر ذهانية

مزمنة

مع مظاهر جامودية

مع مظاهر سوداوية

مع مظاهر لانموذجية

مع بدء بعد الوضع

إذا لم تتحقق حالياً المعايير الكاملة لنوبة اكتئابية جسيمة، حدِّد الحالة السريرية الراهنة للاضطراب الاكتئابي الجسيم أو مظاهر النوبة الأحدث:

في هدأة جزئية، في هدأة كاملة

مع مظاهر جامودية

مع مظاهر سوداوية

مع مظاهر لا نموذجية

مع بدء بعد الوضع

حدِّد:

محدِّدات السير الطولانية (مع أو بدون شفاء بين النوب)

مع نموذج فصلي

إجراءات التسجيل Recording Procedures

يجري اختيار الرواميز التشخيصية للاضطراب الاكتئابي الجسيم (النوبة المفردة [الوحيدة] والمعاودة) كما يلي:

1- الأرقام الثلاثة الأولى هي 296.

2- الرقم الرابع هو إما 2 (إذا كان هناك نوبة اكتئابية جسيمة وحيدة فقط) أو 3 (إذا كانت هناك نوبات اكتئابية جسيمة معاودة).

3- إذا تحققت حالياً المعايير الكاملة لنوبة اكتئابية جسيمة، فإن الرقم الخامس يشير إلى شدتها الراهنة كما يلي:

1 للخفيفة الشدة، 2 للمتوسطة الشدة، 3 للشديدة بدون مظاهر ذهانية، 4 للشديدة مع مظاهر ذهانية.

وإذا لم تتحقق حالياً المعايير الكاملة لنوبة اكتئابية جسيمة، فإن الرقم الخامس يشير إلى الحالة السريرية الراهنة للاضطراب الاكتئابي الجسيم كما يلي: 5 للهدأة الجزئية، 6 للهدأة التامة. إذا كانت شدة النوبة الراهنة أو حالة الهدأة الراهنة غير محددة، يكون الرقم الخامس حينئذ 0. ولا يمكن ترميز محدِّدات أخرى للاضطراب الاكتئابي الجسيم.

عند تسجيل اسم التشخيص، ينبغي إدراج المصطلحات بالترتيب التالي: الاضطراب الاكتئابي الجسيم، ترمز المحدِّدات في الرقم الرابع (مثل، المعاود)، ترمز المحدِّدات في الرقم الخامس (مثال، خفيفة، شديدة مع مظاهر ذهانية، في هدأة جزئية)، وهناك محدِّدات عديدة (بدون رواميز) تطبق على النوبة الحالية أو الأحدث (مثل، مع المظاهر السوداوية، مع بدء بعد الوضع)، ومحدِّدات عديدة (بدون رواميز) تطبق على سير النوب (مثل، مع شفاء كامل بين النوب): مثال، 296.32 اضطراب اكتئابي جسيم، معاود، متوسط الشدة مع مظاهر نموذجية، مع نموذج فصلي، مع شفاء كامل بين النوب.

300.4 اضطراب عسر المزاج Dysthymic Disorder

A- مزاج منخفض معظم اليوم، أكثر الأيام، لمدة سنتين على الأقل، كما يستدل عليه إما بالوصف الذاتي أو بملاحظة الآخرين لذلك.

ملاحظة: يمكن أن يكون المزاج عند الأطفال والمراهقين مستثاراً، ويجب أن تكون المدة سنة على الأقل.

B- وجود تظاهرين (أو أكثر) مما يلي أثناء انخفاض المزاج:

(1) ضعف شهية أو زيادة في الأكل.

(2) أرق أو فرط نوم.

(3) انخفاض الطاقة أو تعب.

(4) انخفاض قيمة الذات.

(5) ضعف التركيز أو صعوبة في اتخاذ القرارات.

(6) مشاعر انعدام الأمل (اللاجدوى).

C- لم يخلُ الشخص أثناء فترة سنتي الاضطراب (سنة واحدة بالنسبة للأطفال والمراهقين) أبداً من الأعراض المدرجة في المعيارين A وB لمدة تزيد عن شهرين متواصلين.

D- عدم وجود نوبة اكتئابية جسيمة خلال العامين الأولين للاضطراب (سنة واحدة بالنسبة للأطفال والمراهقين)؛ أي أنه لا يمكن تعليل الاضطراب بصورة أفضل من خلال اضطراب اكتئابي جسيم مزمن أو اضطراب اكتئابي جسيم في حالة هدأة جزئية.

ملاحظة: قد تكون هناك نوبة اكتئابية جسيمة حدثت سابقاً، شرط أن تكون في حالة هدأة تامة (لا وجود لأعراض أو علامات بارزة طوال شهرين) قبل تطور اضطراب عسر المزاج. فضلاً عن ذلك، وبعد العامين الأولين (عام واحد بالنسبة للأطفال والمراهقين) من اضطراب عسر المزاج، قد تضاف نوبات من الاضطراب الاكتئابي الجسيم؛ وفي حالة كهذه يمكن وضع كلا التشخيصين إذا تحققت معايير نوبة اكتئابية جسيمة.

E- لم توجد أبداً نوبة هوسية أو نوبة مختلطة أو نوبة تحت هوسية، كما لم تتحقق أبداً معايير اضطراب المزاج الدوري.

F- لا يحدث الاضطراب حصراً أثناء سيرد اضطراب ذهاني مزمن كالفصام أو الاضطراب التوهمي.

G- لا تنجم الأعراض عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل سوء استخدام عقار، تناول دواء) أو عن حالة طبية عامة (مثل قصور الدرقية).

H- تسبب الأعراض ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو في مجالات أخرى هامة من الأداء الوظيفي.

حدِّد إذا كان:

بدء مبكر: إذا كان البدء قبل عمر 21 سنة.

بدء متأخر: إذا كان البدء في عمر 21 سنة أو أكثر.

حدِّد (لأجل آخر سنتين من اضطراب عسر المزاج):

مع مظاهر لانموذجية.

311 الاضطراب الاكتئابي غير المحدد في مكان آخر

   Depressive Disorder Not Otherwise Specified

تتضمن فئة الاضطراب الاكتئابي غير المحدد في مكان آخر، الاضطرابات ذات المظاهر الاكتئابية والتي لا تتحقق فيها معايير الاضطراب الاكتئابي الجسيم أو اضطراب عسر المزاج أو اضطراب التأقلم مع مزاج اكتئابي أو اضطراب التأقلم مع مزاج اكتئابي وقلق مختلط. يمكن أن تتواجد الأعراض الاكتئابية أحياناً كجزء من اضطراب قلق غير محدد في مكان آخر. تشمل الأمثلة على الاضطراب الاكتئابي غير المحدد في مكان آخر:

1- اضطراب المزاج العكر (المتململ) Dysphoric قبل الطمث: تحدث الأعراض في معظم الدورات الطمثية وأثناء السنة الماضية (مثل مزاج مكتئب بوضوح، قلق واضح، تقلقل وجداني واضح، انخفاض الاهتمام بالأنشطة) بصورة منتظمة أثناء الأسبوع الأخير من الطور اللوتيئيني (وتهجع في غضون بضعة أيام من بدء الدورات الطمثية). يجب أن تكون هذه الأعراض من الشدة بحيث تؤثر بوضوح في العمل أو المدرسة أو الأنشطة المعتادة وأن تكون غائبة بالكامل لمدة أسبوع بعد الدورات الطمثية (انظر الملحق B في DSM-IV-TR من أجل المعايير البحثية المقترحة).

2- الاضطراب الاكتئابي الأصغري: عبارة عن نوبات من أعراض اكتئابية تستمر لمدة أسبوعين على الأقل، وهذه الأعراض تقل عن البنود الخمسة المطلوبة للاضطراب الاكتئابي الجسيم (انظر الملحق B في DSM-IV-TR من أجل المعايير البحثية المقترحة).

3- الاضطراب الاكتئابي الوجيز المعاود: نوبات اكتئابية تستمر من يومين وحتى أسبوعين، تحدث مرة واحدة في الشهر على الأقل وذلك لمدة 12 شهراً (غير مترافق مع الدورة الطمثية) انظر الملحق B في الـDSM-IV-TR من أجل المعايير البحثية المقترحة).

4- الاضطراب الاكتئابي ما بعد الذهاني في الفصام: نوبة اكتئابية جسيمة تحدث أثناء الطور الثمالي (المتبقي) من الفصام (انظر الملحق B في الـDSM-IV-TR من أجل المعايير البحثية المقترحة).

5- نوبة اكتئابية جسيمة تضاف على اضطراب توهمي أو اضطراب ذهاني غير محدد في مكان آخر أو على الطور الفعال من الفصام.

6- حالات يصل فيها الطبيب إلى نتيجة مؤداها أن الاضطراب الاكتئابي موجود، ولكنه غير قادر على تحديد ما إذا كان هذا الاضطراب ثانوياً أو ناجماً عن حالة طبية عامة أو محدثاً بمادة.

الاضطرابات ثنائية القطب Bipolar Disorder

الاضطراب ثنائي القطب I  Bipolar I Disorder

وضعت ست مجموعات معيارية منفصلة للاضطراب ثنائي القطب I: نوبة هوسية وحيدة، النوبة تحت الهوسية الأحدث، النوبة الهوسية الأحدث، النوبة المختلطة الأحدث، النوبة الاكتئابية الأحدث، النوبة غير المحددة الأحدث. يستخدم مصطلح الاضطراب ثنائي القطب، نوبة هوسية وحيدة لوصف الأشخاص الذين يحدث لديهم أول نوبة هوسية. أما المجموعات المعيارية المتبقية فتستخدم لتحديد طبيعة النوبة الحالية (أو الأحدث) عند الأشخاص الذين حدث لديهم نوبات مزاجية معاودة.

296.0X الاضطراب ثنائي القطب I، نوبة هوسية وحيدة

   Bipolar I Disorder, Single Manic Episode

A- وجود نوبة هوسية واحدة فقط دون حصول نوبات اكتئابية جسيمة سابقاً.

ملاحظة: تُعرَّف المعاودة على أنها إما تغيّر في القطبية انطلاقاً من الاكتئاب أو وجود فترة فاصلة مدتها شهرين على الأقل بدون أعراض هوسية.

B- لا تُعلل النوبة الهوسية بصورة أفضل من خلال اضطراب الفصام الوجداني وليست متراكبة على الفصام أو الاضطراب الفصامي الشكل أو الاضطراب التوهمي أو الاضطراب الذهاني غير المحدد في مكان آخر.

حدِّد إذا كانت:

مختلطة: إذا تحققت أعراض نوبة مختلطة.

إذا تحققت حالياً معايير نوبة هوسية أو مختلطة أو اكتئابية جسيمة، حدِّد حالتها السريرية الراهنة و/أو مظاهرها:

خفيفة، متوسطة، شديدة بدون مظاهر ذهانية/ شديدة مع مظاهر ذهانية

مع مظاهر جامودية

مع بدء بعد الوضع

إذا لم تتحقق حالياً معايير نوبة هوسية أو مختلطة أو اكتئابية جسيمة، حدِّد الحالة السريرية الراهنة للاضطراب ثنائي القطب I أو مظاهر النوبة الأحدث:

في هدأة جزئية، في هدأة كاملة

مع مظاهر جامودية

مع بدء بعد الوضع

ملاحظة ترميزية: انظر لاحقاً إجراءات التسجيل.

296.40 الاضطراب ثنائي القطب، النوبة الأحدث تحت هوسية Bipolar Disorder Most Recent Episode Hypomanic

A- حالياً (أو حديثاً) في نوبة تحت هوسية.

B- وجود سابق لنوبة هوسية واحدة أو لنوبة مختلطة على الأقل.

C- تسبب الأعراض المزاجية ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو في مجالات أخرى هامة من مجالات الأداء الوظيفي.

D- لا تُعلل نوبات المزاج في المعيار A وB بصورة أفضل من خلال اضطراب الفصام الوجداني وهي ليست متراكبة على الفصام أو الاضطراب الفصامي الشكل أو الاضطرب التوهمي أو الاضطراب الذهاني غير المحدد في مكان آخر.

حدِّد إذا كان:

محدِّدات سير طولانية (مع أو بدون شفاء بين النوب)

مع نموذج فصلي (يطبق فقط على نموذج النوبات الاكتئابية الجسيمة)

مع دوران (تعاقب) سريع

ملاحظة ترميزية: انظر إجراءات التسجيل.

296.4X الاضطراب ثنائي القطب، النوبة الأحدث هوسية

   Bipolar I Disorder, Most Recent Episode Manic

A- حالياً (أو الأحدث) في نوبة هوسية.

B- وجود سابق على الأقل لنوبة اكتئابية جسيمة أو نوبة هوسية أو نوبة مختلطة.

C- لا تُعلل نوبات المزاج في المعيارين A وB بشكل أفضل من خلال اضطراب الفصام الوجداني، كما أنها ليست متراكبة على الفصام أو الاضطراب الفصامي الشكل أو الاضطراب التوهمي أو الاضطراب الذهاني غير المحدد في مكان آخر.

إذا تحققت حالياً المعايير الكاملة لنوبة هوسية، حدِّد حالتها السريرية الراهنة و/أو المظاهر:

خفيفة، متوسطة، شديدة بدون مظاهر ذهانية/ شديدة مع مظاهر ذهانية

مع مظاهر جامودية

مع بدء بعد الوضع

إذا لم تتحقق حالياً المعايير الكاملة لنوبة هوسية، حدِّد الحالة السريرية الراهنة للاضطراب ثنائي القطب I و/أو مظاهر النوبة الهوسية الأحدث:

في هدأة جزئية، في هدأة كاملة

مع مظاهر جامودية

مع بدء بعد الوضع

حدِّد إذا كان:

محدِّدات سير طولانية (مع أو بدون شفاء بين النوب)

مع نموذج فصلي (يطبق فقط على نموذج النوبات الاكتئابية الجسيمة)

مع دوران سريع

ملاحظة ترميزية: انظر إجراءات التسجيل.

296.6X الاضطراب ثنائي القطب، النوبة الأحدث مختلطة

   Bipolar I Disorder, Most Recent Episode Mixed

A- حالياً (أو الأحدث) في نوبة مختلطة.

B- وجود سابق على الأقل لنوبة اكتئابية جسيمة أو نوبة هوسية أو نوبة مختلطة.

C- لا تُعلل نوبات المزاج في المعيارين A وB بصورة أفضل من خلال اضطراب الفصام الوجداني، وهي ليست متراكبة على الفصام أو الاضطراب الفصامي الشكل أو الاضطراب التوهمي أو الاضطراب الذهاني غير المحدد في مكان آخر.

إذا تحققت حالياً المعايير الكاملة لنوبة مختلطة، حدِّد حالتها السريرية الراهنة و/أو المظاهر:

خفيفة، متوسطة، شديدة بدون مظاهر ذهانية/ شديدة مع مظاهر ذهانية

مع مظاهر جامودية

مع بدء بعد الوضع

إذا لم تتحقق حالياً المعايير الكاملة لنوبة مختلطة، حدِّد الحالة السريرية الراهنة للاضطراب ثنائي القطب I و/أو مظاهر النوبة المختلطة الأحدث:

في هدأة جزئية، في هدأة كاملة

مع مظاهر جامودية

مع بدء بعد الوضع

حدِّد إذا كان:

محدِّدات سير طولانية (مع أو بدون شفاء بين النوب)

مع نموذج فصلي (يطبق فقط على نموذج النوبات الاكتئابية الجسيمة)

مع دوران سريع

ملاحظة ترميزية: انظر إجراءات التسجيل.

296.5X الاضطراب ثنائي القطب، النوبة الأحدث اكتئابية

   Bipolar I Disorder, Most Recent Episode Depressed

A- حالياً (أو الأحدث) في نوبة اكتئابية جسيمة.

B- وجود سابق على الأقل لنوبة هوسية أو نوبة مختلطة على الأقل.

C- لا تُعلل نوبات المزاج في المعيارين A وB بصورة أفضل من خلال اضطراب الفصام الوجداني، كما أنها ليست متراكبة على الفصام أو الاضطراب الفصامي الشكل أو الاضطراب التوهمي أو الاضطراب الذهاني غير المحدد في مكان آخر.

إذا تحققت حالياً المعايير الكاملة لنوبة اكتئابية جسيمة، حدِّد حالتها السريرية الراهنة و/أو المظاهر:

خفيفة، معتدلة، شديدة بدون مظاهر ذهانية/ شديدة مع مظاهر ذهانية

مزمنة

مع مظاهر جامودية

مع مظاهر سوداوية

مع مظاهر لانموذجية

مع بدء بعد الوضع

إذا لم تتحقق حالياً المعايير الكاملة لنوبة اكتئابية جسيمة، حدِّد الحالة السريرية الراهنة للاضطراب ثنائي القطب I و/أو مظاهر النوبة الاكتئابية الجسيمة الأحدث:

في هدأة جزئية، في هدأة كاملة

مزمنة

مع مظاهر جامودية

مع مظاهر سوداوية

مع مظاهر لانموذجية

مع بدء بعد الوضع

حدِّد إذا كان:

محدِّدات سير طولانية (مع أو بدون شفاء بين النوب)

مع نموذج فصلي (يطبق فقط على نموذج النوبات الاكتئابية الجسيمة)

مع دوران سريع

ملاحظة ترميزية: انظر إجراءات التسجيل.

296.7 الاضطراب ثنائي القطب، النوبة الأحدث غير محددة

Bipolar I Disorder, Most Recent Episode  Unspecified

A- تحقق المعايير حالياً (أو الأحدث)، باستثناء المدة، نوبة هوسية أو نوبة تحت هوسية أو نوبة مختلطة أو نوبة اكتئابية جسيمة.

B- وجود سابق لنوبة هوسية أو نوبة مختلطة على الأقل.

C- تسبب الأعراض المزاجية ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو في مجالات أخرى من الأداء الوظيفي.

D- لا تُعلل الأعراض المزاجية في المعيارين A وB بصورة أفضل من خلال اضطراب الفصام الوجداني، كما أنها ليست متراكبة على الفصام أو الاضطراب الفصامي الشكل أو الاضطراب التوهمي أو الاضطراب الذهاني غير المحدد في مكان آخر.

E- لا تنجم الأعراض المزاجية في المعيارين A وB عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل سوء استخدام عقار، أو تناول دواء أو معالجة أخرى) أو عن حالة طبية عامة (مثل، قصور الدرقية).

حدِّد إذا كان:

محدِّدات سير طولانية (مع وبدون شفاء بين النوب)

مع نموذج فصلي (يطبق فقط على نموذج النوبات الاكتئابية الجسيمة)

مع دوران سريع

إجراءات التسجيل Recording Procedures

يجري اختيار الرواميز التشخيصية للاضطراب ثنائي القطب I كما يلي:

1- الأرقام الثلاثة الأولى هي 296.

2- الرقم الرابع هو 0 إذا كان هناك نوبة هوسية وحيدة. أما بالنسبة للنوبات المعاودة، فيشير الرقم الرابع إلى طبيعة النوبة الحالية (أو، طبيعة النوبة الأحدث إذا كان الاضطراب ثنائي القطب I حالياً في هدأة جزئية أو تامة) وذلك كما يلي: 4 إذا كانت النوبة الحالية أو الأحدث نوبة تحت هوسية أو نوبة هوسية، 5 إذا كانت نوبة اكتئابية جسيمة، 6 إذا كانت نوبة مختلطة، و7 إذا كانت النوبة الحالية أو الأحدث غير محددة.

3- يشير الرقم الخامس (فيما عدا الاضطراب ثنائي القطب I، النوبة الأحدث تحت هوسية والاضطراب ثنائي القطب I، النوبة الأحدث غير المحددة) إلى شدة النوبة الحالية إذا تحققت معايير نوبة هوسية أو مختلطة أو نوبة اكتئابية جسيمة كما يلي: 1 للخفيفة الشدة، 2 للمتوسطة الشدة، 3 للشديدة بدون أعراض ذهانية، 4 للشديدة مع أعراض ذهانية. إذا لم تتحقق المعايير الكاملة لنوبة هوسية أو مختلطة أو اكتئابية جسيمة، فإن الرقم الخامس يشير إلى الحالة السريرية الراهنة للاضطراب ثنائي القطب I كما يلي: 5 للهدأة الجزئية، 6 للهدأة الكاملة. إذا كانت الشدة الحالية أو الحالة السريرية غير محددة، يكون الرقم الخامس 0. لا يمكن ترميز المحدِّدات الأخرى للاضطراب ثنائي القطب I. بالنسبة للاضطراب ثنائي القطب، النوبة الأحدث تحت هوسية، الرقم الخامس هو 0 دوماً. بالنسبة للاضطراب ثنائي القطب، النوبة الأحدث غير محددة، ليس هناك رقم خامس.

عند تسجيل اسم تشخيص ما، ينبغي أن تُدرج التعابير بالترتيب التالي: الاضطراب ثنائي القطب I، المحدِّدات المرمزة في الرقم الرابع (مثال، النوبة الأحدث هوسية)، المحدِّدات المرمزة في الرقم الخامس (مثال، خفيف، شديد مع مظاهر ذهانية، في هدأة جزئية)، وهناك عدة محدِّدات (بدون رواميز) تطبق على النوبة الحالية أو الأحدث (مثال، مع مظاهر سوداوية، مع بدء بعد الوضع)، كما أن هناك محدِّدات عديدة (بدون رواميز) تطبّق على سير النوبات (مثل، مع دوران سريع)؛ مثال 296.54 اضطراب ثنائي القطب I، النوبة الأحدث اكتئابية، شديدة مع مظاهر ذهانية، مع مظاهر سوداوية، مع دوران سريع.

لاحظ أنه إذا كانت النوبة الوحيدة للاضطراب ثنائي القطب I هي نوبة مختلطة، فسيُشار إلى التشخيص على أنه 296.0X اضطراب ثنائي القطب I، نوبة هوسية وحيدة، مختلطة.

296.89 الاضطراب ثنائي القطب II (نوبات اكتئابية جسيمة معاودة مع نوبات تحت هوسية)

Bipolar II Disorder (Recurrent Major Depressive Episodes with Hypomanic Episodes)

A- وجود (أو قصة حدوث) نوبة اكتئابية جسيمة أو أكثر.

B- وجود (أو قصة حدوث) نوبة تحت هوسية على الأقل.

C- لم توجد على الإطلاق نوبة هوسية أو نوبة مختلطة.

D- لا تُعلَّل الأعراض المزاجية في المعيارين A وB بصورة أفضل من خلال اضطراب الفصام الوجداني وهي ليست متراكبة على الفصام أو الاضطراب الفصامي الشكل أو الاضطراب التوهمي أو الاضطراب الذهاني غير المحدد في مكان آخر.

E- تسبب الأعراض ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو في مجالات هامة أخرى من الأداء الوظيفي.

حدِّد النوبة الحالية أو الأحدث:

تحت هوسية: إذا كانت النوبة حالياً (أو الأحدث) نوبة هوسية.

اكتئابية: إذا كانت النوبة حالياً (أو الأحدث) نوبة اكتئابية.

إذا تحققت حالياً المعايير الكاملة لنوبة اكتئابية جسيمة، حدِّد حالتها السريرية الراهنة و/أو المظاهر:

خفيفة، متوسطة، شديدة بدون مظاهر ذهانية/ شديدة مع مظاهر ذهانية

ملاحظة: رواميز الرقم الخامس المحددة على الصفحة (198) لا يمكن استخدامها هنا لأن رمز الاضطراب ثنائي القطب II قد سبق واستُخدم له الرقم الخامس.

مزمنة

مع مظاهر جامودية

مع مظاهر سوداوية

مع مظاهر لانموذجية

مع بدء بعد الوضع

إذا لم تتحقق حالياً المعايير الكاملة لنوبة هوسية اكتئابية جسيمة، حدِّد الحالة السريرية للاضطراب ثنائي القطب II و/أو مظاهر النوبة الاكتئابية الجسيمة الأحدث (فقط إذا كانت النموذج الأحدث لنوبة مزاجية):

في هدأة جزئية، في هدأة كاملة

ملاحظة: يتعذر استخدام رواميز الرقم الخامس المحددة على الصفحة 198 هنا لأن رمز الاضطراب ثنائي القطب II قد سبق واستخدم الرقم الخامس.

مزمنة

مع مظاهر جامودية

مع مظاهر سوداوية

مع مظاهر لانموذجية

مع بدء بعد الوضع

حدِّد إذا كانت:

محدِّدات سير طولانية (مع أو بدون شفاء بين النوب)

مع نموذج فصلي (يطبق فقط على نموذج النوبات الاكتئابية الجسيمة)

مع دوران سريع

301.13 اضطراب المزاج الدوري Cyclothymic Disorder

A- وجود فترات عديدة لأعراض تحت هوسية وفترات عديدة لأعراض اكتئابية لا تحقق معايير نوبة اكتئابية جسيمة لمدة سنتين على الأقل. ملاحظة: يجب أن تكون المدة عند الأطفال والمراهقين سنة على الأقل.

B- أثناء فترة السنتين (سنة واحدة عند الأطفال والمراهقين) لم يخلُ الشخص من أعراض المعيار A لمدة تزيد عن شهرين متتاليين.

C- لا وجود لنوبة اكتئابية جسيمة أو نوبة هوسية أو نوبة مختلطة أثناء السنتين الأوليين من الاضطراب.

ملاحظة: بعد أول سنتين (سنة واحدة عند الأطفال والمراهقين) من اضطراب المزاج الدوري قد تُضاف نوبات هوسية أو مختلطة (في هذه الحالة يمكن تشخيص كلٍ من اضطراب ثنائي القطب I واضطراب المزاج الدوري) أو نوبات اكتئابية جسيمة (في هذه الحالة يمكن تشخيص كل من اضطراب ثنائي القطب II واضطراب المزاج الدوري).

D- لا تُعلل الأعراض في المعيار A بشكل أفضل من خلال اضطراب الفصام الوجداني وهذه الأعراض ليست متراكبة على الفصام أو الاضطراب الفصامي الشكل أو الاضطراب التوهمي أو الاضطراب الذهاني غير المحدد في مكان آخر.

E- لا تنجم الأعراض عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل، سوء استخدام عقار، تناول دواء) أو عن حالة طبية عامة (مثل، فرط نشاط الدرقية).

F- تسبب الأعراض ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في الأداء الاجتماعي أو المهني أو في مجالات أخرى هامة من الأداء الوظيفي.

296.80 الاضطراب ثنائي القطب غير المحدد في مكان آخر

   Bipolar Disorder Not Otherwise Speicified

تتضمن فئة الاضطراب ثنائي القطب غير المحدد في مكان آخر الاضطرابات ذات المظاهر ثنائية القطب والتي لا تحقق معايير أي من الاضطرابات ثنائية القطب النوعية. تشمل الأمثلة:

1- تبدل سريع جداً (خلال أيام) بين أعراض هوسية وأعراض اكتئابية تحقق معايير عتبوية (استهلالية) للأعراض ولكن دون أن تحقق معايير المدة الدنيا للنوبات الهوسية أو تحت الهوسية أو الاكتئابية الجسيمة.

2- نوبات تحت هوسية معاودة بدون أعراض اكتئابية متداخلة فيما بينها.

3- نوبة هوسية أو مختلطة متراكبة على اضطراب توهمي أو فصام متبقي أو اضطراب ذهاني غير محدد في مكان آخر.

4- نوبات تحت هوسية، بموازاة أعراض اكتئابية مزمنة، وهذه النوبات من الندرة في وقوعها بحيث يتعذر إطلاق تشخيص اضطراب المزاج الدوري.

5- حالات يتوصل فيها الطبيب إلى نتيجة مفادها وجود اضطراب ثنائي القطب، لكنه

alghadalmoshreq

قريبا نشر منتديات مؤسسة الغد المشرق

  • Currently 47/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 585 مشاهدة
نشرت فى 3 سبتمبر 2011 بواسطة alghadalmoshreq

ساحة النقاش

مؤسسة الغد المشرق

alghadalmoshreq
مؤسسة التنمية الاجتماعية ( الغد المشرق ) لذوى الاحتياجات الخاصة مؤسسة اهلية لاتهدف للربح تأسست تحت رقم 904 لسنة 2004 بجمهورية مصر العربية بهدف دعم وتنمية القدرات البشرية والمؤسسية خاصة لفئات ذوى الاعاقة والشباب والمرأة فى مجالات التنمية المجتمعية والتعليم والتنمية الاقتصادية وتوجيه سياسة الفرد نحو ايمانه بقدراته ومنها المشاركة »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

207,560