في كتاب شيق قوامه 220 صفحة تشرح المؤلفة سابينا باتشر معادلة السعادة التي يستطيع كل منا أن يحققها في حياته، بغض النظر عن مستواه المادي أو الاجتماعي؛ فالسعادة من وجهة نظرها تعتمد على قبول الشخص لذاته، وقدرته على الوصول إلى ما يريد. "إرادتك وطريقة تفكيرك" هما مفتاح السعادة.

يتضمن الكتاب ثلاث أبواب رئيسية، وهي المهارات الشخصية ومهارات الاتصال والنظرية والتطبيق، في الباب الأول تستعرض الكاتبة المهارات الشخصية اللازمة لتحقيق حالة من الرضا والثقة بالنفس وهم 12 مهارة يجب على كل شخص إتقانهم جيدا من أجل الوصول إلى السعادة الداخلية.

 

 وهذه المهارات هي :

-    لا تعطِ انطباعات انفعالية؛ ولكن أعطِ حقائق. -    تقبل ذاتك بكل ما لها وما عليها.-    فكر في نفسك، واعرفها جيدا، واعرف أهدافك في الحياة. -    شجع نفسك بتحويل لومك إلى عبارات تشجيع ونقدك الذاتي إلى تقبل وبتفتيت مخاوفك الكبيرة وتحليلها.-    أعطِ ذاتك التقدير اللازم.-    دائما ضع في خطتك أوقاتاً لإعادة شحن طاقتك عن طريق التغيير والإجازات وغيرها. -    لا تجعل من كلمة "يجب" قاعدة في حياتك. وأعط نفسك مساحة من الحرية للقيام بما تريد. -    تحكم في مشاعرك، وخاصة السلبية منها كالحزن والألم والندم والإحساس بالنقص وعقدة الذنب.-     استخدم قواعد سابينا الستة من أجل التحكم في المشاعر السلبية.-    توقف عن اللوم أو الندم وفكر في الحقائق، وكيف يمكن تغييرها.-    كن قريبا من ذاتك.-    احترم حقوقك الشخصية كما تحترم حقوق الآخرين.

أما الباب الثاني والذي يتحدث عن أهم مهارات الاتصال؛ فالكاتبة تشرح بالتفصيل والأمثلة كيفية تحقيق اتصال قوي ومباشر وجازم مع الآخرين، وتتحدث أيضا عن مستويات الحوار وعن الطريقة المثالية لبدء اتصال جيد، والتي تسميها طريقة اصطياد الاستجابة، وفيها يجب أن تبادر دائما بالاتصال، وتحاول دائما فتح باب للحوار ولسلسلة من الاتصالات بينك وبين الآخرين، وفي الوقت نفسه كيف تعبر بطرق مختلفة عن استماعك وتفهمك لما يقولونه، وكيفية معرفة رد فعلهم لاتصالك، وإعطائهم دائما رد فعل إيجابي يشجعهم على الاستمرار في عملية الاتصال.

وفي هذا الباب أيضا في ثلاث فصول متتالية، تشرح الكاتبة جميع الطرق الممكنة لنحصل على مناقشات بناءة، وبعد ذلك تشرح كيف نبقى على اتصال دائم مع الآخرين، وكيف نحتفظ بشبكة علاقات جيدة.

كل ما طرحته الكاتبة من نظريات، تحاول أن تتناوله بشكل جديد في بابها الثالث بين النظرية والتطبيق لتجيب بشكل كامل على الكثير من الأسئلة التي تدور في عقل القارئ من خلال أمثلة حية.

الكتاب باللغة الإنجليزية وغير مترجم للعربية، ويوجد جزء كبير منه في مكتبة جوجل للاطلاع عليه. القراءة الكاملة للكتاب ستساعدك على أن تكون ذلك الشخص السعيد الهادئ الواثق من نفسه، وستتعلم أكثر عن نفسك وعمن حولك.

alfaresmido

أنا مسلم .. أعتز بديني

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 38 مشاهدة
نشرت فى 7 يوليو 2012 بواسطة alfaresmido

ساحة النقاش

الفارس أحمد عطا

alfaresmido
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

78,680