إذا أردت بناء ناطحة سحاب فأول ما ستفعله هو أن تحفر في الأرض لتضع أساسات عميقة تحملها.. إذا أردت بناء كوخ خشبي فستكتفي بتسوية الأرض ودكّها ثم تبني عليها.. أغلب من يحاولون الاغتناء اليوم يكتفون بتسوية الأرض ودكّها دون حفر أية أساسات عميقة لبناء ناطحة السحاب عليها.. هذه الأساسات هي الثقافة المالية.

القاعدة المالية الأولى والوحيدة: "تعلّم الفرق ما بين الأصول والخصوم"، على بساطة ما تبدو عليه هذه القاعدة، لكن عموم الناس يجهلونها، ولهذا يعانون ماليا ويسقطون فريسة الديون والإفلاس والفقر.

 

ما هي الأصول؟ وما هي الخصوم؟ما يميز الأصول عن الخصوم هو الأرقام، وإذا كنت لا تستطيع قراءة الأرقام، فلن تفرق ما بين الأصول وما بين الحفرة الكبيرة أمامك على الطريق. في عِلم المحاسبة إذا لم تفهم ما الذي تقوله لك الأرقام، فأنت كمن يردد الكلمات دون أن يفهم معناها.

إذا أردت أن تكون غنيا عليك أن تفهم ما تقوله وتعنيه الأرقام. الأرقام هي ما يفرق ما بين الأصول والخصوم. القاعدة التالية لن يقبلها جهابذة المحاسبين والاقتصاديين، وهي تقول:

الأصول هي الأشياء التي تضع المال في جيبك.

الخصوم هي الأشياء التي تخرج المال من جيبك.

على بداهته، يسبب الجهل بهذا الفرق المعاناة المالية لكثير من الناس.

إذا أردت أن تكون غنيا فاحرص على قضاء حياتك في شراء الأصول. إن لم تفعل، فأنت ستكون من الطبقة المتوسطة والفقيرة.

تعاني طبقة الموظفين بشدة في حياتها اليومية؛ ليس لأنها لا تحصل على المال، بل لأنها تنفق ما تحصل عليه من مال في شراء الخصوم.

دعنا نقارن، وفق هذا المفهوم، ما بين الفقير والغني..الفقير:الوظيفة، تدر الدخل، تذهب في نفقات مثل المأكل والمشرب والملبس والإيجار والمواصلات والضرائب.الأصول: لا شيء.الخصوم: لا شيء.

 

فرد الطبقة المتوسطة:الوظيفة، تدر الدخل، تذهب في نفقات مثل المأكل والمشرب والملبس والإيجار والمواصلات والضرائب.الأصول: لا شيء.الخصوم: بطاقات الائتمان، القروض، الأقساط.

 

الغني:الأصول: أسهم في البورصة، عقارات، ملكية فكرية.الدخل: توزيعات أرباح، إيجارات، حقوق استغلال الملكية الفكرية.الخصوم: لا شيء.

 

على بساطتها، تخبر هذه الأمثلة عن الكثير.. إن طريقة تصرفك في دخلك هي ما تحدد لأي طبقة ستنتمي.

هذه الأمثلة توضح لماذا يعود الفقراء الذين تسقط عليهم الثروات بشكل مفاجئ إلى كونهم فقراء مرة أخرى بعد هذه النفحات.

هذه الأمثلة تجيب عن تساؤل الموظف الذي زاد راتبه، لكنه لا يزال يعاني من قلة المال المتبقي له.

الحصول على المزيد من المال (الدخل) المرتب لن يحل المشكلة أبدا، بل يعجل بظهور أعراضها.

كيف نقيس الغنى والثراء؟ وفقا للنابغة أو الفاشل -كما تودون تسميته- بكمنستر فولر، فالثراء هو الإجابة عن السؤال التالي: كم يوما تستطيع أن تبقى حيا إذا توقفت عن العمل اليوم؟

الثراء هو مقدار العوائد التي تحققها لك الأصول، مقارنة بخانة النفقات والمصاريف.

كلما وجهت المال إلى شراء الأصول، كلما زادت عوائدها، وكلما زاد التدفق المالي.. وكلما كان التدفق المالي أكبر من نزيف النفقات والمصاريف، فستزداد ثراء وغنى.

تذكر هذه القاعدة البسيطة، الأغنياء يشترون الأصول، والفقراء ليس لديهم إلا النفقات والمصاريف، بينما الطبقة المتوسطة تشتري الخصوم وهي تظنها أصولا.

الأغنياء يحرصون على شراء الأصول المدرّة للأرباح. الفقراء والطبقة المتوسطة يشترون الخصوم ظنا منهم أنها أصول.

alfaresmido

أنا مسلم .. أعتز بديني

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 92 مشاهدة
نشرت فى 6 يوليو 2012 بواسطة alfaresmido

ساحة النقاش

الفارس أحمد عطا

alfaresmido
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

109,382