يعد الفحص بالموجات الصوتية دوبلر من طرق الفحص القليلة التي تجمع بين السهولة الفائقة، وسرعة الحصول على النتيجة دون أن يمثل هذا أي ضرر على المريض بل يتمتع بالأمان التام، وهذا ما سنحرص على توضيحه في المقال التالي.

تعتمد فكرة الفحص بجهاز الدوبلر على قياس الموجات الصوتية المنعكسة من الأجسام المتحركة مثل كرات الدم الحمراء في ما يعرف بتأثير دوبلر، مما يجعله مثاليًا لمتابعة حالة الأوعية الدموية التي تغذي أعضاء الجسم المختلفة مثل القلب والكبد.

متى يحتاج المريض إلى إجراء فحص دوبلر؟

يساعد فحص الدوبلر في تشخيص الحالات الآتية:

جلطات الدم.

حالات القصور الوريدي عندما لا تؤدي صمامات الساق مهمتها بشكل كامل، فتبدأ السوائل في التجمع في الساق.

الدم والسوائل في الساق.

أمراض القلب الخلقية.

انسداد الشريان.

مشاكل صمامات القلب.

ضعف الدورة الدموية الطرفية وما يترتب عليها من عدم وصول دم كاف للقدمين والساقين.

تمدد الأوعية الدموية.

ضيق الشريان السباتي.

ييساعد فحص الدوبلر الطبيب في التأكد من تضرر بعض الشرايين وتعرضها للإصابة، ومتابعة تأثير بعض العلاجات على الأوعية الدموية. 

يُعد الفحص بأشعة الدوبلر بديل أكثر سهولة عن تصوير الأوعية الدموية، وهو إجراء يتطلب حقن الأوردة بمادة لها لون مميز، ثم تصوير الأوعية بالأشعة السينية.

فحص الدوبلر هو أحد الطرق الهامة لاختبار تجلط الأوردة العميقة التي تحدث عادةً في الساقين. وقد يؤدي إلى مضاعفات أكثر خطورة مثل جلطة الرئة.

يمكن كذلك استخدام فحص الدوبلر لمتابعة تدفق الدم بعد خضوع المريض لجراحة ما.

هل يوجد أنواع مختلفة للدوبلر؟

هناك أنواع مختلفة من اختبارات الموجات الصوتية دوبلر وتشمل:

فحص اشعة دوبلر بالمنزل في الاسكندرية: يستخدم هذا النوع من الدوبلر جهاز كمبيوتر لتغيير الموجات الصوتية إلى ألوان مختلفة. توضح الألوان سرعة واتجاه تدفق الدم في الوقت الفعلي.

فحص دوبلر الطاقة: يوفر هذا الفحص تفاصيل عن تدفق الدم أكثر، لكنه لا يستطيع إظهار اتجاه التدفق، الأمر الذي قد يكون مهمًا في بعض الحالات.

فحص دوبلر طيفي: تظهر نتيجة الفحص على هيئة رسم بياني وليس صور ملونة مما يعطي انطباع عن مقدار انسداد الأوعية الدموية.

دوبلكس دوبلر: تستخدم هذه الطريقة في فحص الموجات الصوتية العادية لالتقاط صور للأوعية الدموية والأعضاء، ثم تترجم إلى رسومات بيانية بواسطة كمبيوتر.

موجة دوبلر مستمرة: يرسل الجهاز الموجات الصوتية ويستقبلها بشكل مستمر، مما يسمح بقياس تدفق الدم بسرعات أعلى.

هل يوجد تحضيرات خاصة قبل الفحص؟

سيخبرك الطبيب ببعض التعليمات والنصائح قبل الفحص من أهمها:

التوقف عن التدخين مدة لا تقل عن ساعتين قبل التصوير، إذ يؤدي النيكوتين إلى ضيق الأوعية الدموية مما قد يعطي نتائج خاطئة للفحص.

أشعة في المنزل بالاسكندرية - ايكو على القلب فى الاسكندرية - مركز أشعة منزلية بالاسكندرية - أشعة في المنزل بدمنهور - أشعة في المنزل بكفر الدوار - رسم قلب بالمنزل فى الاسكندرية

تحتاج إلى الامتناع عن الطعام والشراب قبل الفحص بعدة ساعات، إذا كان الفحص يشمل منطقة البطن، ونكتفي بشرب القليل من المياه لتناول علاجاتك المختلفة.

يجب على السيدات عند الخضوع لفحص دوبلر على منطقة الحوض شرب كمية كبيرة من المياه، إذ تحتاج المثانة أن تكون ممتلئة.

ننصح بارتداء ملابس خفيفة سهلة اللبس والخلع عند الذهاب للفحص.

تجنب ارتداء الحلي والمجوهرات في المنطقة المراد تصويرها.

أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة مثل السكري.

ما خطوات الفحص بالدوبلر؟

يُعد الفحص بالموجات الصوتية دوبلر أمًرا بسيطًا غير مؤلم. يستغرق عادةً من 30-60 دقيقة، كل ما عليك هو:

الاستلقاء على طاولة الفحص كاشفًا فقط الجزء المراد فحصه، سيحرص الطبيب والفريق المساعد على الحفاظ على خصوصيتك بالكامل فلا داع للقلق.

سيضع لك المساعد مادة هلامية (جل) على جلد المنطقة التي سيتم تصويرها، يعمل هذا الجل على تقليل احتكاك محول الجهاز مع الجلد، وكذلك انتقال الموجات الصوتية.

يحرك المساعد محول الجهاز على المنطقة المراد فحصها.

تؤدي حركة خلايا الدم إلى حدوث تغيير في طبقة الموجات الصوتية.

قد تسمع أصوات اهتزاز نبضات أثناء الفحص.

يتم تسجيل الموجات الصوتية وتحويلها إلى صور أو رسوم بيانية على الشاشة.

سيزيل المساعد أي بقايا للجل من على الجلد بعد انتهاء التصوير.

 

ماذا بعد الانتهاء من فحص الدوبلر؟

يمكنك المغادرة فور تأكد الطبيب أو المساعد من الحصول على الصور بالجودة المطلوبة، والعودة لممارسة حياتك بشكلٍ طبيعي.

ما الفرق بين الدوبلر والسونار؟

يعتمد فحص الدوبلر فى المنزل شأنه شأن الفحص بجهاز اشعة سونار بالمنزل في الاسكندرية على استخدام موجات صوتية عالية التردد، لكن يكون الفرق في أن السونار يستخدم هذه الموجات في إصدار صورة، لكن الدوبلر يستطيع توضيح وقياس تدفق الدم في الأوعية.

أشعة دوبلر للحامل

يتميز جهاز الفحص بالموجات الصوتية دوبلر بقدرته على متابعة تدفق الدم لدى السيدات الحوامل هي وجنينها الذي لم يولد بعد. فيساعد على متابعة تدفق الدم إلى رحم الأم، أو تدفق الدم داخل الشرايين والأوردة للجنين.

يُستخدم دوبلر الجنين للاستماع إلى نبضات قلبه بدايةً من أواخر الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل كإجراء روتيني حتى موعد الولادة.

يستطيع دوبلر تقييم حالة الدورة الدموية في الجنين والرحم والمشيمة. لذلك نلجأ إلى استخدامه بصفة أوسع مع حالات الحمل الحرجة وعالية الخطورة عند القلق بشأن حالة الطفل.

هل يعد الفحص بالموجات الصوتية دوبلر إجراء آمن؟

لا يحمل فحص دوبلر فى المنزل أي مخاطر أو مضاعفات، كما يمكن استخدامه مع السيدات الحوامل بكل أمان لما يتمتع به من غياب أي نوع من الإشعاع.

ما الفرق بين اشعة دوبلر بالمنزل في الاسكندرية و فحص 4d؟

يوفر التصوير بالموجات الصوتية رباعية الأبعاد صورة متحركة، يظهر بها حركة قلب الجنين وحالة الصمامات، وكذلك الدم المتدفق عبر الأوعية المختلفة.

 

<!-- x-tinymce/html -->

 

ختامًا تقنية التصوير بالموجات الصوتية دوبلر من طرق الفحص الآمنة والهامة التي قد تساعد في حمايتك من التعرض لمضاعفات خطيرة مثل مضاعفات جلطات الأوردة العميقة، كما تساعد في اكتشاف وجود أي عيوب خلقية خطيرة لدى الأجنة، لذلك إذا طلب منك الطبيب إجراء هذا الفحص لا تتردد في ذلك.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 4 مشاهدة
نشرت فى 14 أغسطس 2024 بواسطة alexhomescan

عدد زيارات الموقع

2,115