الأشعة السينية هو فحص تصوير شائع استخدم منذ زمن واستمر استخدامه لعدة عقود، وسنناقش في هذا النص دواعي استخدام الأشعة السينية، وطريقة إجرائها، 

ما هو الأشعة السينية

الأشعة السينية هو فحص تصوير شائع استخدم منذ زمن واستمر استخدامه لعدة عقود. يستخدم كميات صغيرة جدا من الإشعاع الكهرومغناطيسي لإنشاء صور لهياكل داخل الجسم يمكن مشاهدتها على الفيلم أو رقميا، يساعد الأطباء على رؤية داخل جسمك دون الحاجة إلى إجراء جراحة ويساعد الفحص بالأشعة السينية في تشخيص العديد من الحالات المرضية وعلاجها ومراقبتها.

يمكن للطبيب أن يطلب الأشعة السينية للنظر في الأعضاء والبنى داخل الصدر، بما في ذلك الرئتين والقلب والثديين، وفي البطن لتقييم الجهاز الهضمي.

مبدأ عمل الأشعة السينية

يعتمد مبدأ عمل التصوير بالأشعة السينية على ما يلي:

الجسيمات الدقيقة من الإشعاع الكهرومغناطيسي المنبعث من جهاز الأشعة السينية تمر عبر جميع الأجسام الصلبة في الجسم.

لذلك فإن الصورة التي تنشئها تفيد الأطباء في رؤية الهياكل الداخلية في الجسم، في بعض الأحيان يتم إدخال مادة تباين (وهي نوع من الصبغة) في الجسم لمساعدة الصور على الظهور بمزيد من التفصيل.

الأعضاء بكل ما فيها تظهر بظلال مختلفة من اللون الأبيض والرمادي. لأن العظام والأجسام المعدنية الصلبة، يمر بها إشعاع أقل، مما يجعلها تبدو بيضاء على الصورة الشعاعية.

الجلد والعضلات والدم والسوائل الأخرى، والدهون ستكون رمادية لأنها تسمح بأكبر كمية من الإشعاع بالمرور.

أما المناطق التي لا يوجد فيها ما يوقف شعاع الإشعاع، مثل كسر أو تفتت، فستكون سوداء.

للمزيد: كيفية علاج الأورام السرطانية بالأشعة

أشعة في المنزل بالاسكندرية - ايكو على القلب فى الاسكندرية - مركز أشعة منزلية بالاسكندرية - أشعة في المنزل بدمنهور - أشعة في المنزل بكفر الدوار - رسم قلب بالمنزل فى الاسكندرية

دواعي إجراء الأشعة السينية

تشمل أسباب التصوير بالأشعة السينية على ما يلي:

تحديد الكسور أو الالتهابات في العظام والأسنان.

تشخيص وتقييم بنية التجويف الفموي والفك.

التقاط علامات تغيرات المفاصل التي تشير إلى التهاب المفاصل.

الكشف عن الأورام على العظام.

قياس كثافة العظم لتشخيص هشاشة العظام.

الكشف عن الإصابة بالتهاب الرئة أو مرض السل أو سرطان الرئة.

فحص أنسجة الثدي لعلامات سرطان الثدي باستخدام تقنية خاصة تسمى التصوير الشعاعي للثدي (mammography).

تبحث عن علامات قصور القلب أو تغييرات في تدفق الدم إلى الرئتين والقلب.

كشف عن مشاكل في الجهاز الهضمي وأحيانًا يتم استخدام مادة تباين تسمى الباريوم.

تحديد موقع مواد مبتلعة مثل قطعة معدنية أو لعبة صغيرة.

تستخدم لدعم فحوصات تشخيصية أخرى مثل التنظير الفلوري يتم عرض صورة الأشعة السينية المستمرة على الشاشة. هذا يجعل من الممكن متابعة تطور الإجراء الطبي (مثل وضع الدعامة) أو حركة عامل التباين أثناء مروره عبر الجسم.

تستخدم في التصوير المقطعي المحوسب (CT).

الاستخدامات العلاجية للأشعة السينية

اشعة فى المنزل فى الاسكندرية - الدوبلر فى المنزل الاسكندرية - ايكو على القلب فى الاسكندرية - الموجات الصوتية فى الاسكندرية - الأشعة التداخلية فى المنزل - الأشعة العادية فى المنزل

يمكن أن تستخدم الأشعة السينية للغايا العلاجية، ومنها:

 

علاج الخلايا السرطانية في الجرعات العالية العلاج الإشعاعي يقتل الخلايا السرطانية أو يبطئ نموها عن طريق إتلاف حمضها النووي، الخلايا السرطانية بعد تلف حمضها النووي تتوقف عن الانقسام أو تموت ثم يتم تقسيمها والتخلص منها عن طريق الجسم. يستخدم في علاج سرطان الرأس والعنق والثدي وعنق الرحم والبروستات والعين.

علاج نشاط الغدة الدرقية.

كيف يستعد المريض للأشعة السينية

في معظم الحالات، لن تحتاج إلى اتخاذ خطوات خاصة قبل إجراء الفحص لكن تبعًا للمنطقة التي يراد فحصها قد تحتاج إلى ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة يمكن تحريكها بسهولة. قد يطلب منك ارتداء الثياب الخاصة بالمستشفى. وقد يطلبون منك أيضًا إزالة أي مجوهرات أو عناصر معدنية أخرى من جسمك.

يجب إخبار الطبيب إذا كان لديك أي غرسات طبية في جسمك لأنه يمكن لهذه الغرسات منع الأشعة السينية من المرور عبر جسمك وإنشاء صورة واضحة.

تبعا للمنطقة التي يراد فحصها قد تحتاج إلى أخذ مادة متباينة أو "صبغة التباين" قبل الأشعة السينية. هذه هي المادة التي سوف تساعد على تحسين جودة الصور. تحتوي مادة التباين على مركبات اليود أو الباريوم. يمكن إعطاء صبغة التباين بطرق مختلفة: عبر السائل الذي تبتلعه، حقنة في الجسم، أو تعطى لك حقنة شرجية قبل الاختبار.

إذا كان الفحص للجهاز الهضمي قد يطلب منك الطبيب الصيام قبل إجراء الفحص، وفي بعض الحالات يطلب منك أخذ أدوية لتطهير (تنظيف تفريغ) الأمعاء.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 13 مشاهدة
نشرت فى 10 يوليو 2023 بواسطة alexhomescan

عدد زيارات الموقع

2,291