<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

يقول تقرير صدر حديثا أن عددا متزايدا من الناس بدءوا يعانون من معدلات مرتفعة من الضغوط العصبية بسبب التغيرات التي طرأت و تطرأ علي البيئة و المحيط الجغرافي لموقع العمل و هو ما يكلف الحكومات و الشركات خسارة تقدر بمليارات الدوارات سنويا ..

و توصلت منظمة العمل الدولية و هي هيئة معنية بشؤون العمل و العمال تابعة للأمم المتحدة إلى تلك النتائج عقب استبيان استمدت معطياته من مجموعة دراسات إحصائية و عملية تتعلق بالموضوع أجريت في خمس دول صناعية .

و تبين من الدراسة أن نحو عشرة في المائة من البالغين يصابون بفعل ظروف العمل الضاغطة بأنواع من الإحباط المؤدية للكابة كل عام و تذكر الدراسة أن خسارة ألمانيا من المشاكل الصحية ذات الطبيعة النفسية و الذهنية

و تبين من الدراسة أن نحو عشرة في المائة من البالغين يصابون بفعل ظروف العمل الضاغطة بأنواعها من الإحباط المؤدية لكابة كل عام و تذكر الدراسة أن خسارة ألمانيا من المشاكل الصحية ذات الطبيعة النفسية و الذهنية تقدر بنحو 2 مليار دولار في العام و في بريطانيا يعانون ثلاثون في المائة من قوة العمل من شكل من أشكال الضغط النفسي أو الإحباط الذهني .

و في بولندا نما القلق حول فقدان الوظيفة بنسبة خمسين في المائة خلال الفترة من العام 97 و حتى العام 1999 و في فنلندا يضيع ما مجموعه 30 آلف سنة عمل كل عام بسبب حالات الانتحار الناتجة من ظروف العمل السلبية .

و أدت هذه النتائج إلى توقع المنظمة الدولية حدوث ارتفاعات شديدة في الضغوط النفسية و الكابة الناتجة من ظروف العمل مع تطور التكنولوجيا و اتساع رقعة و ارتفاع وتيرة العولمة خلال المستقبل المنظور .

و تقول المنظمة أن ارتفاع معدلات الكابة الناتجة من ظروف العمل المهني وصلت إلى حد مثير للقلق و ربما خطير و اصبح هذا المرض النفسي ثاني اكبر سبب للإعاقة المهنية بعد أمراض القلب .

و يستنتج التقرير إلى أن كلفة هذه المشكلة ماليا بالنسبة للحكومات و الشركات تصل إلى عشرات المليارات من الدولارات سنويا ففي الولايات المتحدة تنفق نحو 40 مليار دولار سنويا علي معالجة الكابة وحدها و يضيع نحو 200 مليون يوم عمل في السنة .

و توضح المنظمة إن عدم توفر الأمن الوظيفي و ارتفاع معدلات البطالة أسهمت في تفاقم المشكلة في بلدان أخرى مثل بولندا و فنلندا و في الأخير يلغ معدل الإجهاد الوظيفي نحو خمسين في المائة .

المصدر: المطمئنة مجلة النفس السابعة السنة عشر - العدد 69 – يناير

ساحة النقاش

هدى علي الانشاصي

alenshasy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,312,347