فى مفاجأة كبيرة.. كشفت دراسة بريطانية حديثة أجراها باحثون من كلية الصحة العامة وطب المناطق الحارة بالمملكة المتحدة عن أن الأوميجا-3، أحد الأحماض الدهنية الشهيرة، لا تحسن من وظائف الإدراك أو الذاكرة الخاصة بكبار السن، وليس بالضرورة أن يقلل من فرص إصابتهم بتدهور وظائف الإدراك كما يعتقد.
وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية "The Cochrane Library"، وذلك على الموقع الإلكترونى الخاص بها فى الثالث عشر من شهر يونيو الجارى.
ويعد الأوميجا-3 أحد الأحماض الدهنية الشهيرة، المسئولة عن العديد من الوظائف الحيوية بالجسم، وتوجد بكثرة فى المكسرات والأسماك الدهنية مثل الماكريل والسالمون والتونة والسردين، ويعتقد بأن لها دوراً حيوياً فى الحفاظ على الخلايا العصبية بشكل صحى عندما يطعن الإنسان فى العمر.
وتوصل الباحثون إلى هذه النتائج بعد إجراء عدد من التجارب الإكلينيكية والأبحاث على 3536 شخصاً، تتجاوز أعمارهم الستين عاماً، وتراوحت فترة الدراسة ما بين 6 و40 شهراً، حيث خضعوا فيها كبار السن لعدد من الاختبارات لقياس وظائف الإدراك والذاكرة، وكشفت النتائج عن أن الأشخاص الذين داوموا على تناول المكملات الغذائية والأطعمة الغنية بالأوميجا-3 لم يجنوا أى فوائد صحية تذكر بشأن وظائف الإدراك أو الذاكرة قصيرة المدى الخاصة بهم، لافتين إلى ضرورة وجود دراسات تأكيدية لاحقة للوقوف على حقيقة الفوائد الطبية للأوميجا-3.
وفى نهاية الدراسة، أكد الباحثون على أن الأسماك ستظل من الوجبات الهامة التى يجب أن نحرص على تناولها بانتظام، والالتزام بالتوصيات العالمية التى تنصح بتناولها مرتين فى الأسبوع، بحيث أن تحتوى إحداهما على أحد أنواع الأسماك الدهنية مثل التونة أو السالمون أو السردين أو الماكريل.

المصدر: اليوم السابع

ساحة النقاش

هدى علي الانشاصي

alenshasy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,937,797