<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

لمرحلة الأولى ، 4- 6 أسابيع.
المرحلة الثانية ، 6 أسابيع - 4 شهور.
المرحلة الثالثة ، 4- 7شهور.
المرحلة الرابعة ، 7- 10شهور.
المرحلة الخامسة ،11-13 شهراً.
المرحلة السادسة , 12- 18شهراً.
المرحلة السابعة ، 18-24شهراً.
• مقدمة بسيطة عن نمو كلام الطفل وتطوره:
عقب ولادة الطفل مباشرةً يصدر أصوات عشوائية غير متمايزة،وقد تتخذ هذه الأصوات صورة الحروف المتحركة في نهاية الشهر الأول من العمر.ثم تبدأ الأصوات في التمايز تدريجياً لتعكس ظروفه الانفعالية ويطلق عليها مناغاة .
سيتم توضيح مراحل النمو اللغوي (التعبير الكلامي) لدى الطفل لحد عمر سنتين (24) شهراً.
* المرحلة الأولى،4-6أسابيع :
تصدر الأصوات خلال هذه المرحلة بصورة غير مقصودة نتيجة تحريك الطفل شفتيه ولسانه،وفتح الفم وغلقه،وبالتالي تصدر الأصوات بدون قصد،وليست أصوات تواصلية في طبيعتها.تأخذ أصوات الوليد خلال هذه المرحلة صوت البكاء الذي يتميز بقصره مع اختلاطه بعملية التنفس(هواء الشهيق والزفير)ومع نمو الطفل تنمو قدرته على ضبط التنفس وضبط الصوت ،ويقل التنفس أثناء البكاء.وبعض الأحيان الأم المتمرسة تستطيع تمييز صوت بكاء طفلها من بين الأطفال الآخرين. فالطفل المعوق عقلياً والذي لديه أعراض داون غالباً ما يصدر أصواتاً قليلة ،كما أن بكاءه يأتي ضعيفاً.
* المرحلة الثانية،6أسابيع-4شهور :
يبدأ الطفل في هذه المرحلة التحكم-إلى حد ما- في صوته بحيث يعبر عن حالته الانفعالية من حيث السرور(مناغاة)أو الغضب الشديد(صراخ شديد).كما يميل إلى تكرار أصوات معينة مرات عديدة مثل ما ما ما – با با با- دا دا دا.
ويبدو أن هذه الأصوات تعد بمثابة تسلية للطفل،وعادة يتوقف عن ممارستها عندما يسمع صوتاً أخر أو ضوضاء بغرفته فجأة.وخلال الشهر الثالث يستطيع الطفل إصدار الصوت استجابة لحديث الأم أو المربية،أي أنه يستجيب إرادياً لصوت الآخرين كمثير،كما يمكن تغيير خصائص صوته من حيث الشدة والنغمة تبعاً لذلك.
وخلال الشهر الرابع يمارس الطفل المناغاة،حيث يكرر مقاطع صوتية إغ،إغ،إغ، غا غا غا،فا فا فا فا...وذلك كنوع من الاستمتاع الشخصي،وقد يغير المقاطع بحيث يستخدم حروفاً ساكنة مختلفة متصلة بحروف متحركة،مثل:با،ما ما ما،دا دا،فا،إغ...الخ.عند دراسة الحالة لدى بعض الأطفال الذين يعانون من اضطرابات حادة في النطق،أتضح أن الوالدين غالباً يذكرون أنهم كانوا أكثر بكاءً من أقرانهم،كما كان بكاءهم يفوق كثيراً أصوات السرور.
* المرحلة الثالثة،4-7شهور :
يتم خلال هذه المرحلة تزايد قدرة الطفل على التحكم في عملية التنفس وأجهزة النطق،مما يمكنه من إصدار مقاطع صوتية تقترب كثيراً من تلك المستخدمة في الكلام العادي،ففي هذه المرحلة يصدر الطفل الأصوات رغبة في جذب انتباه الآخرين لهم،أو طلباً لحديثهم،فقد يطلق الطفل صوتاً وينظر إلى شيء ما،وعندما يستجيب الوالدان لذلك ويحضرونه له حينئذ يميل إلى تكرار ذلك الصوت في مواقف مشابهة.
وهنا يمكن التمييز بين الأطفال العاديين في السمع ومن يعانون من إعاقة سمعية حادة،حيث لا يميل المعوقون سمعياً إلى ترديد الأصوات(المناغاة)مثل أقرانهم العاديين ،ولا يلعبون بالأصوات،ويميلون أكثر إلى استخدام البصر. كما أن الأطفال الذين لا يمارسون مثل هذه الأصوات (المناغاة واللعب بالصوت)وقد يبدون تأخراً عاماً في النمو ،معوقون عقليا أو حركياً،أو سمعياً.
* المرحلة الرابعة،7-10شهور :
تبدأ أصوات الأطفال خلال هذه المرحلة تقترب كثيراً من الأصوات التي يسمعونها من المحيطين بهم،وهنا قد يظهر تأثير الثقافة التي يعيش فيها الطفل.كما يصدر الأطفال أصواتاً في صورة تساؤلات،أو التعبير عن الدهشة أو الفرح،أو غيرها من الصور.فقد يريد الطفل اللعب مع أحد الكبار أو الصغار فيصدر صوتاً ويمد يده كي يعطيه لعبة ما،ثم يصدر صوتاً أخر ويمد يده كي يأخذها مرة أخرى.وهنا يستخدم الطفل الصوت للتفاعل مع الآخرين فضلاً عن معرفة تغير الأدوار بين الفعل ،والوسيط،والشيء.ولا ننسى أن يتميز كلام الطفل في هذه المرحلة بالرطانة .
أي الكلام غير المفهوم.أيضاً في هذه المرحلة قد يفاجأ الوالدان بأن طفلهما ينتج أصوات لم يسمعها من قبل أو يميل إلى تكرار تلك الأصوات عندما يلقي تعزيزاً(ابتساما أو رتباً أو مداعبة)من الوالدين.ويسعد الأطفال كثيراً – خلال هذه المرحلة – بالتفاعل الصوتي مع الأم أثناء الأنشطة العادية (الطعام-الحمام-التنظيف...الخ).وإذا لم يبدي الطفل هذا الاستعداد فقد يكون ذلك دليلاً على أنه يعاني من مشكلات في التواصل.

* المرحلة الخامسة،11-13شهراً :
يتطور نمو الطفل خلال هذه المرحلة بدرجة تمكنه من التحكم أكثر في أصواته بحيث تصبح الرطانة الصوتية محدودة ولا يميل الطفل إلى تكرارها،وتقترب أصواته أكثر من كلام الكبار الذي يسمعه.وقد يطيل الطفل المقاطع الصوتية محاولاً نطق كلمات كاملة،وهو ما يطلق عليه سوارتز بالكلمات البدائية وهي ترتبط بحالة الطفل الانفعالية ،ولذلك فهي تحدث تلقائياً وبدون ضغط خارجي.وقد نسمع الطفل يصدر أصواتاً رطنة ،ثم يتوقف قليلاً،أو يرددها ،وبعد ذلك يصدر كلمات بدائية.
وهكذا يبدوان الطفل يصدر كلمته الحقيقية الأولى خلال الشهر الثاني عشر أو الثالث عشر من عمره وهي لا تظهر فجأة بل تتطور من ثرثرة ومناغاة ،إلى رطانة،ثم كلمة بدائية وفي النهاية كلمة حقيقية.
* المرحلة السادسة،12-18شهراً :
يظهر الطفل – خلال هذه المرحلة-القدرة على فهم كثير من الكلمات،خاصة أسماء الأفراد والأشياء المحيطة به والتي يتعامل معها يومياً.ويبدأ الطفل في هذه المرحلة بكلمات قليلة(3-5كلمات)يزداد عددها تدريجياً مع استمراره في ممارسة الرطانة الصوتية التي بدأت في المرحلة السابقة.
وبوصول الطفل 18شهراً يصل عدد الكلمات التي يعرفها (حوالي 50كلمة)،ولكن يمارسها بصورة بسيطة ،وربما يسهل عليه ذلك وجود من يتحدث إليه باستمرار وبلغة بسيطة غير معقدة.كما يستطيع الطفل هنا تنفيذ الأوامر ،والإشارة إلى الأشياء ،أو الذهاب لإحضارها،أو البحث عنها إذا لم يكن يراها مباشرة،وبصورة عامة فقدرة الطفل – في هذه المرحلة – على فهم الكلام يفوق كثيراً قدرته على ممارسته .وفي نهاية هذه المرحلة يحاول الطفل لا استخدام جملة من كلمتين(أسم وفعل)،وذلك من خلال ما يتعلمه من المحيطين به.
* المرحلة السابعة،18-24شهراً :
ينشغل الطفل كثيراً-خلال هذه المرحلة- بالحركة والتجول في المنزل،واكتشاف ما حوله،ويفضل ذلك على التواصل مع الآخرين.ورغم ذلك فإن أصوات الرطانة تتناقص كثيراً لتحل محلها الكلمات الحقيقية،مع بدء استخدام الجملة المكونة من كلمتين بشيء من الوضوح.ويرتبط كلامه إلى حد كبير بالأشياء والأحداث المحيطة به،كما يزداد عدد الكلمات التي يعرفها ويمارسها ليتعدى المائة،وينمو بصورة سريعة ليقترب من الثلاثمائة كلمة في نهاية العامين وبداية العام الثالث.

وعندما يبلغ الطفل 24 شهراً يستطيع الإشارة إلى الأشياء بأسمائها ،أو إلى الصورة التي تعبر عنها،أو اللعب بأسمائها(كلب،قطة،حصان،سيارة،مسدس)كما يستطيع إتباع الأوامر وتنفيذها بدرجة تفوق كثيراً قدرته على التحدث عنها.وقد يستخدم الطفل أحياناً جملاً من ثلاث كلمات(أسم،فعل،صفة)

المصدر: موقع منار للتربية الخاصة

ساحة النقاش

هدى علي الانشاصي

alenshasy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,284,661