الأصدقاء قد يتسببون في انهيار الزواج

عدم السيطرة على التوازن بين الاصدقاء والعائلة يمكن أن يؤثر سلبيا على العائلة

يعتبر الأصدقاء أحد أهم الأشياء التي يكافح الأزواج من أجل الحفاظ عليها عقب الزواج، وبالرغم أنه من الصحي جدا أن تحظى بأصدقاء وحياة اجتماعية، إلا أن عدم السيطرة على التوازن بين الاصدقاء والعائلة يمكن أن يؤثر سلبيا على الأخيرة.
لا شك في أن الزواج من الأمور التي لا غني عنها لنا جميعا، لكن الحقيقة التي لا جدال فيها انه إلى جانب الزوج أو الزوجة هناك أصدقاء مقربون نلجأ إليهم عند الضيق، ونشاركهم افراحنا واحزاننا وما يقلقنا في الحياة لأنهم ببساطة يفهموننا. لكن ماذا يحدث عندما يكون هؤلاء الأصدقاء مصدر قلق وتوتر لعلاقاتنا الزوجية؟
يجب أن يكون لكلا الزوجين أصدقاء، لكن يجب وضع معايير وحدود يتم الأتفاق عليها وعدم تجاوزها لصيانة الحياة الزوجية. إن الإدراك الخاطئ لما يتطلبه الزوجان من خصوصية قد يضر بالعلاقة الزوجية، فعلي سبيل المثال إذا كان الزوجان يقضيان وقتا قليلا معا وأراد أحد الأصدقاء البقاء معهما حتى وقت متأخر من الليل فمن المؤكد أن هذا سيؤثر على خصوصية الحياة الزوجية ويسبب الضيق للاثنين".
متى تطلب من أصدقائك البقاء بعيداً؟
من المهم بالنسبة للزوجين أن يخبرا بعضهما البعض بضرورة إبقاء بعض الأصدقاء بعيدا والحفاظ علي الأصدقاء الآخرين شريطة ألا يؤثروا علي خصوصية الحياة الزوجية، ووجهة النظر تلك تتطابق تماما مع الدكتورة ديمة حيث تقول "في الواقع من الأجدى للزوجين أن يقررا سويا أي الأصدقاء يجب أن يكون على مقربة منهما بما لا يؤثر علي طبيعة خصوصية حياتهما".
كما ينبغي علي الزوجين أن يخبرا الأصدقاء خاصة المقربين منهم ما يفسد العلاقة الزوجية ويسبب الضيق لهما بالإضافة إلى أن يحددا سويا من هو الصديق المرحب به ومن هو الصديق غير المرحب به.
الحفاظ علي الزواج صحياً؟
الترابط والتعاون والإحساس المتبادل والتصالح هي العناصر الأربعة التي نوصي بها للحصول على زواج صحي مع ضرورة تطويرها لكي يكون الزواج صحيا وممتعا وناجحاً.
و يجب على الزوجين احترام قدسية الحياة الزوجية وخصوصيتها فاحترام كرامة وخصوصية شريك حياتك من أول الأمور التي يجب وضعها في الأعتبار مع وجوب توازن في الوقت الذي نقضيه في البيت والوقت الذي نقضيه بالخارج مع الأصدقاء.
وأخيرا ينبغي على الزوجين أن يظهرا لأصدقائهما أن هناك مناطق خاصة في حياتهما الأسرية لا يجب الاقتراب منها، وأن يوضحا منذ البداية دور كل شخص فالصديق له حدود يجب أن لا يتجاوزها والزوج أو الزوجة عليه واجبات زوجية يجب أن لا ينساها، أهمها وضع راحة العائلة كأولوية مطلقة.

المصدر: موقع سمسم

ساحة النقاش

هدى علي الانشاصي

alenshasy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,331,363