البيض والبطاطس" أفضل منظم للشهية

كشفت دراسة حديثة وجود هرمون يمكن أن يدفع الإنسان إلى تناول الطعام بالرغم من الشبع وامتلاء المعدة، وقال باحثون فى المركز الطبى بجامعة تكساس الأمريكية فى دالاس: "إن ما أسموه هرمونات الجوع "غريلين"، التى ينتجها الجسم فى حالات الجوع، يمكن أن تعمل فى المخ لتخلق حالة من الأكل المستمر للأطعمة التى تثير الاستمتاع".
وقال أحد المسئولين عن الدراسة الدكتور جيفرى زيغمان: "إنه من خلال الأبحاث يمكننا الرجوع إلى السبب الوحيد لتناول الأطعمة، حتى وإن كنا نشعر بالشبع إلى المخ الذى يأمرنا بذلك".
ووجد الباحثون أن الفئران التى أجرى عليها البحث، والتى أكلت كفايتها فضلت البقاء فى غرف مليئة بأطعمة غنية بالدهون بعد حقنها بهرمون الغريلين، فى حين أن الفئران التى لم تحقن لم تمانع فى التواجد بغرف غنية بالأطعمة الدهنية أو بأطعمة أخرى.
وتبين لهم أن إيقاف عمل هذا الهرمون يكون بمنع الفئران من تمضية وقت طويل فى الغرف الغنية بالدهون.
ويعلق دكتور إيهاب أبو اليزيد، أستاذ الغدد الصماء والتغذية قائلا: "عندما يقل مستوى السكر فى الدم يظهر هرمون يسمى الجلوكجون، وهو يساعد على فتح الشهية والإقبال على الطعام بطريقة كبيرة، وعند الشبع تفرز المعدة بعض المواد التى تصل إلى المخ، وتعطى له الأوامر بالشبع، ومع هذا هناك أكلات عندما نتناولها تزيد من شهيتنا مثل الحلويات والمكسرات والدهون".
وعن كيفية السيطرة على الشهية يقول دكتور إيهاب أبو اليزيد: "حتى نسيطر على شهيتنا لا بد أن يكون أمامنا أولاً هدف نريد أن نصل إليه وحافز يشجعنا على تخطى المشاكل التى يمكن أن تقف فى طريقنا إلى الرشاقة، ثانيا نقسم وجباتنا على مدار اليوم على خمس أو ست مرات على أن نتجنب الأكلات الدهنية والحلويات فى الوجبات اليومية، ثالثاً هناك أكلات نستطيع أن نسيطر بها على شهيتنا مثل البيض والبطاطس المسلوقة وعصير الجريب فروت والليمون من غير سكر والبرتقال وغيره من المشروبات الحمضية".

المصدر: اليوم السابع

ساحة النقاش

هدى علي الانشاصي

alenshasy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,930,312