علم الحديث

السنة هي شرح عملي للأوامر الواردة بالقرآن الكريم ،  ولا يمكن فهم القرآن والسنة بشكل صحيح دون الآخر ، وقد حفظ الله ( عز وجل ) السنة عن طريق حفظ الصحابة لأحاديث النبي ، سواء من خلال نقل أقواله وأفعاله (صلى الله عليه وسلم ) .

وفيما بعد ، عندما صارت السنة النبوية مهددة ، سخر الله عز وجل لهذه الأمة الإسلامية ، أفراد ذوي مهارات عالية ولديهم قدرة تحليلية متفوقة ، كانت مهمتهم الأولى هي جمع الأحاديث النبوية ، عن طريق السفر بلا تعب ، وهذا من أجل التمييز بين الضعيف والغير صحيح ، تم تحقيق كل هذا من خلال الاهتمام الدقيق للكلمات التي تروى، والإلمام المفصل بالسيرة الذاتية للراوي .

وقامت منهجية علماء الحديث النبوي في تقييم السرد وفرز الصحيح والحسن والجيد ، ومن هنا نشأ علم الحديث ، الذي له العديد من التصنيفات والمكونات والمصطلحات . [3]

اسماء علماء الحديث وكتبهم

هناك المئات من الصحابة من النبي الذين حافظوا على معرفة الحديث من خلال النقل الشفهي ، وفي وقت لاحق ، قضى عشرات العلماء حياتهم في البحث عن هذا الكنز من أقوال النبي(صلى الله عليه وسلم ) وتسجيله وتنقيته من أي أقوال غير صحيحة  ، هناك أكثر من 14 مجموعة من الأحاديث الشهيرة ، منها ستة كتب تدعى “الكتب الستة” في صدارة كتب مصادر الأحاديث النبوية ، وهي :

  • جامع صحيح للإمام البخاري ، تغطي 7274 حديثًا .
  • جامع صحيح من قبل الإمام مسلم تغطي 7190 الحديث .
  • سنن أبي داود لسليمان بن أشعث يغطي 4800 حديث .
  • سنن أبي ماجة لابن ماجه رباعي يغطي 4000 حديث .
  • جامع الترمذي لأبو عيسى الترمذي وصنن النسائي لأحمد بن شويب .

تعتبر أول مجموعتين من مصادر الحديث  هي الأكثر أصالة ( بخاري ومسلم ) ،  فعند قراءة الحديث نجد أحيانًا عبارة رواه بخاري ومسلم ، وهذا يعني أن هذا الحديث قد شهد عليه الإمام البخاري وكذلك الإمام مسلم .

اشهر علماء الحديث

الإمام مسلم

هو من أشهر علماء الحديث ، ولد عام 202 هـ ، بدأ الدراسات العليا في سن مبكرة من العمر 14 عامًا ، كان يهتم كثيرًا بالحديث ، بعد الانتهاء من تعليمه في المنزل ، سافر إلى الحجاز ومصر وسوريا والعراق لجمع الحديث وحضور خطابات كبار العلماء مثل أحمد بن حنبل وإسحق بن روايح وعبيد الله القواريري وقتيبة بن سعيد وعبدالله بن مسلمة ،  زار بغداد عدة مرات وأتيحت له الفرصة لإلقاء محاضرات هناك .

يقال إنه جمع حوالي 300000 حديث من مئات الرواة ،  بدأ المهمة الشاقة لتكرير الأحاديث التي تم جمعها ،
كان الإمام مسلم صارمًا جدًا في دراسة الحديث من جميع الجوانب ،  هناك 1400 من الأحاديث الصحيحة الواردة في “الصحة الستة” ، استغرق الإمام مسلم سنوات طويلة لتجميع هذا الكتاب ، إلى جانب صحيح مسلم ، كتب العديد من الكتب الأخرى عن علم الحديث . [1]

البخاري

يعتبر الإمام محمد البخاري من أشهر علماء الحديث في التاريخ الإسلامي ، اسمه الكامل هو أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري ، ولد عام 194 هـ (8100 م) في بخارى ، إحدى مدن أوزبكستان الحالية ، يعد كتابه صحيح البخاري ، الذي جمعت فيه كلمات النبي أو أفعاله أو عاداته ، أحد أعظم مصادر التأثير النبوي في التاريخ .

صحيح البخاري

لا شك أن الإمام البخاري معروف بصحيح البخاري ، اسمها الكامل هو الجامع المسند الصحيح المختصر من أُمور رسول الله صلى الله عليه وسلّم وسننه وأيامه “، مجموعة أحاديث مختصرة ذات سلاسل متصلة بأقوال النبي ﷺ ، من بين 600000 أحاديث ، كتب الإمام البخاري 7،275 حديث في صحيح البخاري .

تم اختبار هذه الأحاديث بصرامة للتأكد من صحتها قبل وضعها في الكتاب لدرجة أن أحدًا لن يشكك في ذلك ، بناءً على تقييم كل حديث دقيق ، كان الإمام البخاري يتوضأ ويصلي ركعتين من الاستخارة ، بعد اكتماله على مدار 16 عامًا ، حصل على موافقة أساتذة الحديث الإمام أحمد بن حنبل ، وعلي بن المديني  ، ويحيى بن معن  بعد القرآن . [5]

علماء جمعوا الحديث النبوي

أبو داوود الأشعث

اسمه بالكامل  أبو داود سليمان بن الأشعث الأزدي ، ويُعرف باسم أبو داود ، أحد علماء المسلمين الذين جمعوا ست مجموعات من الأحاديث النبوية واشتهر بكتابه “سنن أبو داود” ، وبيعد من المراجع الهامة للأحاديث النبوية .

عاش أبوداود في القرن الثالث الهجري ، و شهد ثورة في ترجمة جمع الحديث على يد مجموعة من العلماء ، و كان هذا العالم الجليل معاصراً  للبخاري  وغيرهم من العلماء الذين جمعوا الحديث النبوي .

جمع أبو داود العديد من الأحاديث من مصادر مختلفة ، في المقام الأول من البخاري ، واشتمل كتابه “سنن” أبو داود ليس على الأحاديث الصحيحة والمقبولة والحسنة ، بل اشتمل أيضًا على المحتمل والمثير للجدل .

أكمل الإمام أبو داود كتابه الشهير “سنن” ، وقدمه للإمام أحمد بن حنبل ، الذي أعجب به ، وقام  بجمع 4800 حديث من 500 ألف حديث جمعها في البداية . [2]

اشهر علماء الحديث المعاصر

الالباني

بعد الألباني من علماء الحديث المعاصرين ، كان باحثًا إسلاميًا سوريًا من أصل ألباني متخصصًا في مجال الحديث والحديث الفقهي ، ولد محمد ناصر الدين الألباني في مدينة أشكوديرا ، عاصمة ألبانيا في عام 1914 م ،  وبينما كان شابًا ، هاجر والداه معه إلى دمشق ، سوريا .

منذ بدايته ، أصبح مفتونًا بعلم الحديث وبعده أمضى وقته في البحث عن المعرفة ، وفي وقت لاحق حصل على استاذ الحديث في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، وهو معروف جيدًا للطلاب والعلماء بمعرفته وكتاباته ،  وله العديد من المؤلفات منها ، السّلسلة الصّحيحة  وصحيح الجامع وضعيف الجامع والسّلسلة الضعيفة .

وله العديد من الطلاب المعروفين وقام بزيارة عدد من دول الشرق الأوسط وأوروبا  ،  و أُجبر على الهجرة من سوريا إلى الأردن ،  وله العديد من الجهود في الحديث النبوي ، حيث بذل الكثير من الجهد لفحص وتصحيح الحكايات الضعيفة والمختلقة . [7]

الامام مالك

كان الإمام مالك من أكثر علماء الفقه احتراماً والمعروفين أيضًا باسم الإمام دار الهجرة ،  جده الأكبر أبي عامر ، الذي كان من اليمن ، اعتنق الإسلام في 2 هجريًا ، وهاجر إلى المدينة المنورة ، وشارك في جميع الغزوات مع  النبي الكريم (صلى الله عليه وسلم) ماعدا معركة بدر .

ولد مالك بالقرب من المدينة المنورة عام 93 هـ ، تلقى تعليمه في المدينة المنورة واتصل بحوالي 900 عالم لجمع الأحاديث ،  لقد اكتسب قدرًا كبيرًا من المعرفة من تلاميذ صحابة الرسول (صلى الله عليه وسلم) .

لقد أتقن علم الحديث عن عمر يناهز 17 عامًا وبدأ إصدار الفتوى بعد أن أكد 70 باحثًا أهليته لهذا الغرض ، جمع أكثر من 100000 حديث مكتوب باليد .

ابو حنيفة

التقى الإمام أبو حنيفة بالإمام مالك واعترف بمنحه ، كان الإمام الشافعي تلميذًا للإمام مالك  لمدة تسع سنوات ، كان الإمام مالك أول من جمع كتابًا حديثًا للحديث باسم “الموطن ” ، وقد تضمن هذا الكتاب على 1720 حديث ،  تمت الموافقة على الكتاب من قبل 70 عالمًا ، ومن ثم أطلق عليه اسم “الموطأ ” .

حفظ الإمام مالك القرآن في شبابه ودرس تحت علماء مشهورين مثل هشام بن عروة وابن شهاب الزهري والإمام جعفر الصادق ، سليل الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) ، خدم وحافظ على علم الحديث لأكثر من 70 عامًا في المدينة وتوفى عن عمر يناهز ال 87 عامًا . [4]

علماء الحديث في المملكة

من أبرز علماءالحديث في المملكة العربية السعودية :

  • عبد العزيز بن عبد الله بن باز (1910-1999) .
  • عبد الرحمن السديس (مواليد 1960) .
  • عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ (مواليد 1943) .
  • عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين (1933-2009) .
  • عبد الرحمن المعلم اليماني (1894-1966) .
  • عادل الكلباني (مواليد 1959) .
  • محمد المنجد (مواليد 1960) .
  • محمد بن العثيمين (1925-2001) .
  • محمد محسن خان (مواليد 1927) .
  • ربيع المدخلي (مواليد 1931) .
  • صالح الفوزان (مواليد 1933) .
  • سعود الشريم (مواليد 1964) .
  • علي بن عبد الرحمن الحذيفي (مواليد 1947) . [6]
alayman

اللهم ما اجعله خالصا لوجهك يا كريم وانفعنا به واجعله فى ميزان حسناتنا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 87 مشاهدة
نشرت فى 11 مارس 2020 بواسطة alayman
alayman
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

97,928