عالم السياسة والثقافة الإخباري ( ع . س . ا )

الناشر ومدير الموقع / نصرالزيادي.. حريتنا في التعبير .. سقفها المسؤولية الدينية والأخلاقية .

    عالم السياسة الإخباري .. Blooming Rose

    22.  تمسك اللاجئون الفلسطينيون بحقهم في العودة إلى أرضهم ورفضوا كل مشاريع توطينهم خارج أرضهم , والتي وصلت إلى أكثر من 240 مشروعاً , وعلى الرغم من أن الامم المتحدة أصدرت أكثر من 110 قرارات بحق اللاجئين في العودة ,إلا أن أياً منها لم ينفذ بسبب إصرار الكيان الصهيوني على رفضها , وعدم جدية الدول الكبرى والمجتمع الدولي في إجباره على ذالك . ويبلغ ألان (سنة 2010 )عدد اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في الخارج نحو مليون و750 ألف لاجئ من الأرض المحتلة سنة 1948يعيشون في الضفة الغربية وقطاع غزة , فضلاً عن 150 ألف مهاجر فلسطيني يعيشون في المناطق المحتلة سنة 1948 بعيداً عن أرضهم وقراهم الأصلية أي أن هناك نحو سبعة ملايين و 580 ألف فلسطيني يعانون من اللجوء والتهجير وهو ما يمثل نحو 70% من الشعب الفلسطيني الذي يقدر مجموعة في مطلع 2010بنحو 10.9 مليون نسمة . نسبة للاجئين بين شعوب العالم , وهي أيضاً أعلى نسبة للاجئين في العالم بالنسبة إلى عدد السكان وبفارق كبير عن أي شعب أخر . وتمثل قضية اللاجئين الفلسطينيين أقدم وأطول وأكبر مأساة إنسانية للاجئين منذ القرن العشرين وحتى الآن.
    23.  تعاملت الامم المتحدة مع قضية فلسطين على أنها قضية لاجئين منذ 1949وحتى بداية السبعينات من القرن العشرين . ومنذ 1974أخذت تصدر قرارات كثيرة بأغلبية ساحقة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة بإعطاء الفلسطينيين حق تقرير المصير , وبشرعية الكفاح الفلسطيني (بما فيه الكفاح المسلح ) لاسترداد الحقوق المغتصبة . وباعتبار الصهيونية شكلاً من أشكال التفرقة العنصرية ,وبحق اللاجئين غير القابل للتصرف في العودة إلى أرضيهم .لكن الولايات المتحدة وحلفاءهم كانوا على استعداد دائم لدعم الكيان الصهيوني في رفض هذه القرارات وتجاهلها وإجهاضها .واستخدام حق النقض "الفيتو" لمنع التنفيذ العملي لأي منها في الوقت نفسه استخدموا هذه " الشرعية " الدولية لإقامة الدولة الصهيونية على أرض فلسطين وترسيخ وجودها , مما يكشف عن الوجه القبيح الظالم لهذه " الشرعية "
    وطوال تاريخ القضية الفلسطينية ظلت إحدى الاشكاليات الكبرى تتمثل في انحياز القوى العظمى الصارخ للمشروع الصهيوني , وخصوصاً في التسليم بما يسمى "حقة" في إنشاء دولته على الارض التي اغتصبها سنة 1948,أي 77%من أرض فلسطين .
    24.  مثلت الفترة 1967ـ1970 فترة ذهبية للعمل الفدائي والمقاومة الفلسطينية , حيث أنها حرمت منذ 1971من استخدام الساحة الأردنية وبالرغم من تركزها بعد ذالك في الساحة اللبنانية إلا أنها عانت من محاولات الاستهداف وللاجتثاث خلال الحرب الأهليةاأللبنانية 1975_1990. وأسهم العدوان الصهيوني المستمر على لبنان , واجتياحه الجنوب اللبناني سنة 1978 وتشكيله لحزام امني عميل , ثم اجتياحه جنوب لبنان ووسطه حتى بيروت سنة 1982 في ضرب البنية التحتية للمقاومة وإجبار (م.ت.ف)ومقاتليها على الانسحاب من لبنان . وبذلك أغلقت كل الحدود العربية مع الكيان الصهيوني في وجه المقاومة الفلسطينية .
    25.  وبشكل عام , عانت الثورة الفلسطينية بشدة من أشقائها العرب " الالداء " واستنزفت طاقاتها ودماؤها فيها مع الأنظمة العربية التي حاولت تروضها وضبطها , والتحدث باسمها والقفز فوقها . وبعد حرب تشرين الأول/ أكتوبر 1973ضد الكيان الصهيوني والتي حققت أساساً انتصارات معنوية لمصر وسوريا , وبعد أن عدت (م.ت.ف) ممثلاً شرعياً وحيداً للشعب الفلسطيني عام 1974,أخذ يتضاءل الشعور العربي بالمسؤولية تجاه فلسطين .
    وبتوقيع مصر لاتفاقيات كامب ديفيد في أيلول / سبتمبر 1978, خرجت أكبر قوة عربية من الصراع العربي ـ الصهيوني ,ثم أن الحرب العراقية ـ الإيرانية التي انهكت الطرفين طوال الفترة 1980_1988 ,وتراجع الدعم المالي الخليجي للثورة الفلسطينية بسبب انخفاض أسعار النفط , فضلاً عن الاجتياح العراقي للكويت عام 1990 , وما نتج عنه من حرب الخليج ,ومن تمزق عربي إسلامي واسع ,بالإضافة إلى انهيار الاتحاد السوفيتي والكتلة الشرقية ,كل ذلك أدى إلى اضعاف المقاومة الفلسطينية وتوجه قيادة (م.ت.ف)نحو التسوية السلمية وبالتالي حصر نشاطها في دائرة "الممكن السياسي ".    ومن جهة أخرى أخذ يبرز نشاط التيار الاسلامي الشعبي في الدخل والخارج , ومنذ اواسط السبعينات من القرن العشرين , وظهرت بوادرمنظمات إسلامية جهادية مثل أسرة الجهاد أواخر السبعينات في فلسطين المحتلة 1948, وحركة الجهاد الاسلامي سنة 1980, وتنظيم المجاهدون الفلسطينيون الذي أنشأه الشيخ أحمد ياسين في اوائل ثمانينات القرن العشرين .
    26.  اعطت الانتفاضة المباركة (كانون أول /ديسمبر 1978ـأ يلول سبتمبر 1993) زمام المبادرة للداخل الفلسطيني ,وبرز التيار الاسلامي بقوة ليشكل عنصراً أساسياً في المقاومة الفلسطينية خصوصاً من خلال حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) التي أعلنت عن أنطلاقاتها مع بدء الانتفاضة .وأحيت الانتفاضة التعاطف العربي والإسلامي والدولي واهتمامه بالقضية الفلسطينية ,لكن الظروف السائدة وطبيعته العقليات القيادية الفلسطينية والعربية لم تسمح بتأجيجها وتوسيعها باتجاه التحرير , وإنما إستخدمتها للإستثمار السياسي بإتجاه التسوية مع الكيان الصهيوني الغاضب .

نلتقي الأسبوع القادم بالحلقة السادسة ان شاء الله .. وكل جمعة وانتم الى الله أقرب .


 

المصدر: Blooming Rose
alam-asiyasa

عالم السياسة والثقافة الإخباري ( ع . س . ا ) .. نصر الزيادي .. " المواد المنشورة ليس بالضرورة ان تعبر عن رأي صحيفتنا الالكترونية " حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع عالم السياسة والثقافة الإخباري ( ع . س . ا )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 223 مشاهدة
نشرت فى 22 فبراير 2013 بواسطة alam-asiyasa

عالم السياسة والثقافة الإخباري

alam-asiyasa
( ع . س . ا ) صحيفة الكترونية شاملة .. إخبارية سياسية ،، ثقافية واجتماعية »

البحث فى الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

242,992

عالم السياسة والثقافة الإخباري

عالم السياسة والثقافة الإخباري

      ( ع . س . ا )


 صحيفة الكترونية شاملة .. اخبارية سياسية ،، ثقافية واجتماعية


* تعنى بالشأن السياسي المحلي والعالمي  
* تعنى بنقل الخبر بمصداقية وشفافية
* تعنى بالشؤون الاجتماعية والثقافية
* تسمح بالنقاشات الهادفة وتبادل الاراء 
* تقوم على استفتاء الجمهور بمواضيع ذات اهمية
* الأستقلالية ونبذ التبعية الفكرية 
* الحرية في التعبير سقفها المسؤولية الدينية والاخلاقية .