إعداد

أ.م. أياد هاني العلاف

قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات 

جامعة الموصل / العراق

 

الأناناس نبات استوائي ارضي معمر يتبع النبات نباتات ذوات الفلقة الواحدة لا ينمو عرضيا ( لا يحتوي على كامبيوم وعائي في ساقه ) ويعتبر من النباتات العشبية ، يتميز بوجود نمو مرستيمي قمي واحد على ساق النبات كما في النخيل ، يتحدد نمو النبات بالنورة التي تتحول إلى ثمرة يعلوها التاج . وكل نبات ينمو ليكون ثمرة تحمل على عنق النورة في قمة الساق والذي يزهر لمرة واحدة فقط حيث يموت النبات بعد الإزهار ونضج الثمرة ، ثم تخرج نموات جانبية لتنمو وتزهر هي ايضا وهكذا تستمر دورة حياة النبات . يرتفع النبات الى حوالي متر واحد ويصل عرضه الى حوالي 1.5 متر ، والمظهر عموما شوكي .

اما بالنسبة لموعد الزراعة فهو يختلف من منطقة لأخرى حسب مدى توفر الظروف البيئية الملائمة لنمو النبات ، وعلى الاغلب هناك موعدين للزراعة الاول في الخريف والثاني في الربيع ، ففي جزر الهاواي يتم زراعة النبات في الخريف لان الحاصل يكون ذو نوعية جيدة وحجم كبير وحاصل مرتفع افضل من زراعته في الربيع ، ولا تقتصر الزراعة في موسم واحد حيث يمكن زراعته في كل المواسم وكل أشهر السنة .

وفي مناطق الزراعة ذات الحرارة المرتفعة جدا (بعض مناطق الهند ) يزرع النبات في ظل بعض النباتات والاشجار المزروعة سابقا لحمايته من اشعة الشمس القوية ، وبعد نمو الاناناس يتم استئصال النباتات وشجيرات الحماية ويسمح له بمتابعة نموه مباشرة تحت اشعة الشمس 

نباتات الاناناس النامية من السرطانات والافرخ الساقية تستغرق 17 – 18 شهرا من زراعتها حتى انتاجها للثمار ، اما افرخ الحامل الزهري فتنتج الثمار في مدة تتراوح بين 21 – 22 شهرا ، في حين تنتج النباتات النامية من التيجان ثمارا بمدة تتراوح بين 23 – 26 شهرا من زراعتها في الارض الدائمة في البستان . وتحتاج الخلفة الاولى لتكوين الحاصل سنة واحدة بعد اخذ حاصل النبات الاول ، والخلفة الثانية تحتاج الى سنة كذلك لتكوين حاصلها بعد موعد اخذ حاصل نباتات الخلفة الاولى ، ويلاحظ ان الثمار الناتجة من الخلفة الاولى تكون اصغر حجما واقل نوعية من محصول النبات الاول والثمار الناتجة من نباتات الخلفة الثانية تكون اقل نوعية من ثمار نباتات الخلفة الاولى .

المصدر: أ.م. أياد هاني العلاف
alalaf

أ. م . أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 40 مشاهدة

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

639,325