عند البدء بإنشاء البستان وبعد تحديد الموقع الملائم وتوفير الظروف الملائمة يجب قبل زراعة الاشجار حراثة الارض وتسويتها للتخلص من المناطق المنخفضة التي قد يتجمع فيها الماء الزائد وبالتالي يؤدي الى تعفن الجذور ، ويمكن أن يتم زراعة البذور مباشرة في حفر معدة للزراعة حيث يمكن وضع حوالي خمسة بذور في الحفرة الواحدة ثم تغطى البذور بطبقة من التربة الخفيفة ، او يمكن زراعة الشتلات في البستان بعد 6 – 8 أسابيع من زراعة البذور ولا تتأثر الشتلات بالنقل فيما لو كانت نامية تحت ضوء الشمس الكامل .

تعتمد مسافات الزراعة على الظروف البيئية السائدة في الموقع ونوع التربة ودرجة استواء الارض وحجم الثمار المرغوب في الحصول عليها ، فمثلا المسافات الضيقة ينتج عنها ثمار صغيرة الحجم ، ويمكن ان تكون المسافة بين الاشجار بحدود ( 180 – 300 سم ) وبين الخطوط حوالي ( 270 – 300 سم )

ويتم تحديد موعد زراعة الشتلات في البستان طبقاً لموعد زراعة البذور للحصول على الشتلات بالحجم المناسب عند النقل من المشتل من منطقة معينة طبقاً لخطر الصقيع وفي منطقة اخرى طبقاً لفترة الجفاف الشديدة وفي منطقة اخرى طبقاً للوقت التي تصل فيه الثمار الى خصائصها الجيدة والتسويقية .

وعقب زراعة الشتلات في البستان يجب ان تروى مباشرةً لتثبيت التربة حولها ، كما يمكن تغطية ارض البستان بغطاء من مادة البلاستك ( البولي اثيلين ) او المخلفات النباتية كالتبن ( القش ) للمحافظة على رطوبة التربة ومنع نمو الحشائش والادغال الضارة بنمو النبات .

 

المصدر :

 

العلاف ، اياد هاني اسماعيل ( 2017 ) . فواكه مستديمة الخضرة ( فوائدها –  وصفها  –  رعايتها –  إنتاجها ) . / دار المعتز للنشر والتوزيع / الاردن .

المصدر: العلاف ، اياد هاني اسماعيل ( 2017 ) . فواكه مستديمة الخضرة ( فوائدها – وصفها – رعايتها – إنتاجها ) . / دار المعتز للنشر والتوزيع / الاردن .
alalaf

أ. م . أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 123 مشاهدة

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

650,481