يتم إكثار الينكي إما جنسيا بواسطة البذور أو بطرق الاكثار الخضري ( كالتطعيم والتركيب والاقلام ) . أما اكثارها جنسيا بالبذور فلغرض انتاج اصناف جديدة من خلال برامج التربية والتحسين الوراثي ، ولأجل انتاج الاصول لغرض التطعيم عليها بالاصناف المرغوبة ذات الصفات الجيدة . لهذه الطريقة عيوب من ابرزها اختلاف النباتات الناتجة عن النبات الام في الصفات الوراثية اضافة الى تأخر النبات الناتج في اعطاء الحاصل نتيجة لطول مرحلة الحداثة فيه فقد تستغرق الاشجار الناتجة جنسيا بالبذور في اعطاء الحاصل بعد حوالي 5 – 6 سنوات .

التكاثر الجنسي بالبذور للينكي دنيا طريقة شائعة الاستعمال حيث تستخرج البذور من الثمار الناضجة وتزرع مباشرة في الربيع وبداية الصيف ( شباط – نيسان ) وقد تخزن بضعة أسابيع في علب وعبوات محكمة وعلى حرارة 5 م° للحفاظ على البذور من الجفاف حيث أن حيوية البذور تقل بتقدم العمر وبتعرضها للجفاف والحرارة والضوء لذا يجب عدم التأخير في زراعتها ، ولا تستخدم البذور في إنشاء البساتين التجارية ولكن تستخدم كنباتات زينة أو في برامج التربية والتحسين الوراثي لأجل الحصول على أصناف جديدة.

كيف يتم تهيئة البذور للزراعة ؟

عند زراعة البذور يجب الاهتمام بقشرة البذرة وعدم فصلها لاتصالها المباشر بالجنين إضافة إلى أن جفافها يؤثر على حياة الجنين وجفاف الفلقتين مما يؤدي بالتالي إلى انخفاض نسبة الإنبات ، تزرع البذور في أحواض أو صناديق خشبية أو في سنادين او في اكياس بلاستيكية من البولي اثيلين حيث تهيء التربة وتحرث وتنظف من الادغال ثم نقوم بزراعة البذور على خطوط تبعد عن بعضها 60 سم وبين البذرة والاخرى في الخط الواحد حوالي 35 – 40 سم ، ثم تغطى البذور بطبقة من الرمل بسمك 6 – 8 سم ثم تروى رية غزيرة وبعدها يتم ريها كل اسبوع مرة واحدة او مرتين حسب الحاجة . تترك البادرات بعد الانبات في مكانها حتى تبلغ حوالي 2 – 3 سنوات وتنقل بعدها الى مكانها الدائم حيث تزرع في شهري اذار ونيسان .

 كما يمكن زراعة بذرتين في كل حفرة او في الاكياس البلاستيكية وبعد أن تنبت تفرد البادرات بحيث تبقى واحدة في كل كيس او حفرة  ويصل طولها لحوالي 10 سم وتحوي على 3-4 أوراق تفرد وتنقل إلى ارض المشتل حتى تصل قطرها إلى 1- 1.5 سم عندها يمكننا تطعيمها.

الأصول المستخدمة في إكثار الينكي دنيا :

 تنفرد الينكي دنيا من بين الكثير من أشجار الفاكهة الدائمة الخضرة بقدرتها على تطعيمها أو تركيبها على أصول الفاكهة النفضية العائدة للعائلة الوردية ( التفاح والسفرجل والكمثرى والزعرور) لكون الينكي دنيا من نفس العائلة ( الوردية ) . كما يمكن تطعيمها على اصول الينكي دنيا البذرية ، ويفضل تطعيم الينكي دنيا على أصل السفرجل لكونه من الأصول المقصرة ومقاومته لكثير من الأمراض إضافة إلى سهولة إكثاره خضريا بالعقل اضافة الى ان الاشجار المطعمة عليه تكون اكثر قدرة على تحمل ملوحة التربة من الاشجار المطعمة على اصول الينكي دنيا نفسها .

عادة يتم زراعة اقلام السفرجل في اوائل الربيع ثم يطعم عليها بأصناف الينكي دنيا في اوائل الخريف القادم ، والاشجار الناتجة من الينكي دنيا تكون صغيرة الحجم لكون السفرجل من الاصول المقصرة  وعند التطعيم في الخريف تبقى البراعم ساكنة حتى بداية الربيع حيث تبدأ بالنمو مع بدء جريان العصارة في الاصل ، لا تنمو البراعم خلال الشتاء لان اصل السفرجل هو من الانواع المتساقطة الاوراق حيث تبقى العصارة ساكنة خلال الشتاء لذا في حالة التطعيم على اصل السفرجل يفضل اجراء العملية بداية الربيع لكي ينمو الطعم خلال فصل الربيع والصيف .

اما في حالة تطعيم الينكي دنيا على اصل الزعرور فأن الاشجار الناتجة ستكون ايضا صغيرة الحجم في حين ستكون الاشجار كبيرة الحجم في حالة القيام بتطعيم الينكي دنيا على اصل الكمثرى .

 

طرق التكاثر الخضري :-

<!--التطعيم : الاصناف الجيدة  من الينكي دنيا يتم اكثارها بالتطعيم على اصول بذرية او على اصل السفرجل والذي يفضل في كثير من الاحيان لسهولة اكثاره بالاقلام في شهر شباط ومن ثم تطعيمه بالينكي دنيا في الربيع ( اذار ونيسان ) والذي يفضل على التطعيم الخريفي ( اب وايلول ) لارتفاع نسبة نجاحه  ، عادة الاشجار المطعمة تثمر بعد 2 – 3 سنة من زراعتها في المكان الدائم . كما يمكن اجراء التركيب في شهر شباط ويستخدم التركيب القمي والجذري والشقي والدعامي ، وتعتبر طريقة التركيب القلفي من افضل الطرق واكثرها شيوعا .

يتم تطعيم الشتلات البذرية عادة وهي في المشتل عندما يصبح عمر الشتلة سنتان ، وبعد نجاح الطعوم تبقى الشتلة في المشتل لسنة واحدة حيث ينمو الطعم بشكل جيد ثم بعد ذلك تنقل الشتلات وتزرع في ارض البستان الدائمة . كما يمكن تطعيم أشجار الينكي دنيا الكبيرة العمر في حالة كون مواصفات ثمارها غير مرغوبة ونمو الاشجار ضعيف ، وفي هذه الحالة يمكن اجراء التطعيم بالشق خلال فصل الربيع .

<!-- الترقيد الهوائي : يستخدم نتيجة لصعوبة اكثار النبات بالاقلام ، وطريقة الترقيد الهوائي سهلة الاجراء حيث يؤخذ نمو جديد بعمر 1 – 3 اشهر يتم تحليقه ثم يرقد هوائيا ، ولغرض زيادة نسبة نجاح وسرعة الترقيد يمكن معاملة هذا النمو بتركيز 3% من NAA او 2500 جزء بالمليون منIBA .

 

<!--العقل : يمكن إكثار الينكي دنيا خضريا بطريقة العقل الساقية  Stem cutting)) من خلال تهيئة العقل وزراعتها في مواعيد ملائمة حيث تبين في دراسة ان العقل الغضة ( Soft cuttings ) المأخوذة في اذار والمزروعة في وسط مكون من ( البيت موس + الرمل ) بنسبة 1 : 2 والمعاملة بتركيز 4000 

 

المصدر: أ.م . أيـاد هاني العلاف
alalaf

أ. م . أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 97 مشاهدة

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

651,362