إعداد
أ.م. أياد هاني اسماعيل العلاف


الاسم الإنكليزي Langsat
الاسم العلمي Lansium domesticum
العائلة Meliaceae

الموطن الاصلي :
غرب ماليزيا ، كما تنتشر زراعته بصورة برية في الفلبين وجنوب تايلاند وفيتنام وجنوب الهند .

الظروف الملائمة : 
تنمو أشجار اللانجسات وتزدهر في المناطق الاستوائية ، ولكنها لا تستطيع النمو على ارتفاعات تزيد عن 650-750 مترا فوق مستوى سطح البحر ، الاشجار تحتاج الى جو رطب بصورة عالية ولا تستطيع تحمل الجفاف لفترات طويلة ، وتتضرر الاشجار اذا ما انخفضت درجات الحرارة عن 6 م° وبالمقابل تستطيع الاشجار ان تتحمل ارتفاع درجات الحرارة حتى 40 م° غير ان افضل نمو لأشجار اللانجسات يحدث عند متوسط درجة حرارة تبلغ حوالي 22 م° .
افضل نمو للاشجار في الاراضي العميقة الخصبة جيدة الصرف والتهوية قياسا بالاراضي التي تميل للحموضة القليلة او ذات محتوى مرتفع من المادة العضوية . وتتضرر الاشجار في الاراضي الطينية التي تفقد الرطوبة بسرعة او تتشقق عقب حصول الجفاف في المنطقة ، كما ان الاشجار حساسة جدا لظروف الغمر بالماء حتى لفترات قصيرة ، كما انها لا تتحمل قلوية التربة

القيمة الغذائية :
تؤكل الثمار طازجة او تستخدم في التصنيع الغذائي ويختلف مذاق الثمار من الحلو الى المر ، كما يمكن طهي الثمار وتعليبها وحفظها في سائل سكري ، وتحتوي الثمار على بروتينات وكاربوهايدرات والياف وبعض العناصر كالكالسيوم والفوسفور والحديد وفيتامين B و فيتامينC .

طرق الاكثار :
جنسيا بالبذور بصورة رئيسية ويجب زراعة البذور مباشرة بعد استخراجها من الثمار بيوم واحد او يومين ، تفقد البذور حيويتها خلال اكثر من 8 ايام الا اذا خزنت في اكياس من البولي اثيلين على حرارة 4-6 م° وفي هذه الحالة يمكن حفظها لمدة 14 يوم . كما يمكن اكثار اشجار اللانجسات خضريا بالتركيب الجانبي والتركيب بالشق حيث تعطي هذه الطرق نتائج جيدة في حين لوحظ ان استخدام الترقيد الهوائي طريقة غير نافعة ومستحبة نظرا لضعف المجموع الجذري للشجرة وانخفاض معدل بقائها حية بعد الزراعة في البستان .

 

المصدر: أ.م. أياد هاني اسماعيل العلاف
alalaf

أ. م . أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 20 مشاهدة
نشرت فى 27 يوليو 2017 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

567,617