إعداد

أ.م. أياد هاني العلاف

قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق


توجد مشاكل عديدة قد تواجه نمو النباتات المنزلية فقد يحدث ضعف للنمو ، او موت لبعض النباتات بعد شرائها خصوصا النباتات القيمة والباهظة السعر وهذا يسبب انزعاج نفسي لسكان المنزل ، لذا يجب رعاية النباتات المنزلية وتهيئة الظروف الملائمة لها حتى تستمر بنموها المثالي ، ومن اهم العوامل التي يجب تهيئتها للنباتات المنزلية هي :

 

<!--[if !supportLists]-->1- <!--[endif]--> الانتظام بكميات المياه التي تعطى للنبات : من المعروف ان حاجة النبات للماء تزداد مع بداية فصل الربيع الى نهاية الصيف وتقل خلال فصل الشتاء لذا يجب ان نهتم بكمية الماء التي تضاف للنبات بدون زيادة او نقصان وحسب حاجة النبات والظروف البيئة التي تحيط به .

 

<!--[if !supportLists]-->2- <!--[endif]--> الانتظام بكميات الاسمدة : يفضل تسميد النبات بالأسمدة العضوية خلال فصل الخريف وذلك لكي تجد الوقت الكافي لتحللها اما الاسمدة الكيمياوية فيفضل اعطائها للنبات مع بداية موسم النمو خلال فصل الربيع ويمكن اضافة الاسمدة اما برشها على الاوراق او اضافتها للتربة او مع ماء الري ويجب ان تكون كمية الاسمدة المضافة مناسبة مع حجم النبات وعمره وحجم السندانة والظروف البيئة المحيطة به .

 

<!--[if !supportLists]-->3- <!--[endif]--> وضع النبات في المكان الملائم في المنزل بتهيئة الظروف المثالية لنموه ( حرارة ، رطوبة ، اضاءة وغيرها ... )

 

<!--[if !supportLists]-->4- <!--[endif]--> تغيير سندانة ( اصص ) النبات كلما يكبر في الحجم والعمر ويفضل القيام بها قبل بداية موسم النمو في الربيع .

 

<!--[if !supportLists]-->5- <!--[endif]--> مكافحة الامراض والحشرات التي تصيب النبات من خلال استخدام المبيدات ذات الفاعلية السريعة وبتراكيز مناسبة .

 

<!--[if !supportLists]-->6- <!--[endif]--> يفضل تنظيف الاوراق دائما من الغبار والتربة التي تلتصق عليها باستخدام قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء .

 

<!--[if !supportLists]-->7- <!--[endif]--> تغير تربة النبات في حالة كونها قديمة وحبيباتها مفككة او ثقيلة مع ملاحظة عدم اصابتها بالفطريات ومكافحتها في حالة الاصابة .

 

 

<!--[if !supportLists]-->8- <!--[endif]--> تقليم المجموع الخضري للنبات بإزالة الاوراق القديمة والمصفرة او الجافة او القريبة من سطح التربة او المصابة بمرض او حشرة .


 

 

المصدر: أ.م. أياد هاني العلاف
alalaf

أ. م . أياد هاني العلاف

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 33 مشاهدة

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

560,901