إعداد

أ.م. أياد هاني اسماعيل العلاف

قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات جامعة الموصل / العراق


عندما ترتفع درجات الحرارة في الاجواء المحيطة بنباتات الظل المنزلية في فصل الصيف وتصل معدلاتها الى حوالي 40 °م او اكثر سيتأثر نمو هذه النباتات بصورة سلبية ومن اهم المظاهر التي تظهر على هذه النباتات هو الذبول الحاصل على النموات الخضرية للنبات لذا لا بد من توفير الظروف الملائمة لها وحمايتها من ضرر الحرارة المرتفعة ، ومع توفر العناية المناسبة بها سيتم الحد من معانات النبتة أو موتها.

إن من أهم الوسائل للعناية بالنبات أثناء أوقات الحر الشديد هو تنظيم عملية الري وخصوصاً للنباتات الموجودة بالأحواض ، فريها يكون غزيراً حتى يظهر من فتحات التصريف ، ويكون ري الماء مرتين يومياً إن دعت الحاجة ، ويفضا ان يكون في ساعات الصباح الأولى وفي الليل ، مع عدم الري في أوقات الظهيرة واشتداد الحر حيث أن البخر يزداد تسارعه في هذا الوقت نتيجة ارتفاع درجات الحرارة . ويجب قبل سقي النبات أن تتحسس رطوبة التربة بيدك قبل أن تسقي النبتة ، حتى لا تتعفن الجذور من كثرة الرطوبة والري .

 

أيضاً يجب عدم نقل النبات من سندانة الى اخرى في هذه الأوقات . كما يفضل ان لا تتعرض النباتات لأشعة الشمس القوية حتى لا تؤدي الى احتراق الأوراق ويفضل تظليل النباتات الخارجية للحفاظ عليها من أشعة الشمس الحارقة. ويستحسن استخدام الرذاذ لرش النباتات الداخلية خلال فترة ارتفاع الحرارة مع تجنب رش الأزهار لأنها تكون عرضة للتساقط عند ارتفاع الرطوبة .

 

المصدر: أ.م. أياد هاني اسماعيل العلاف
alalaf

أ. م . أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 26 مشاهدة

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

579,152