اياد هاني اسماعيل العلاف
استاذ مساعد  /قسم البستنة وهندسة الحدائق
كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق


بونساي هو فن ياباني يعنى بغرس وتربية الأشجار أو الشجيرات في الاصص ( السنادين ) ، كما يطلق اللفظ أيضا على الأشجار المصغرة التي يتم الحصول عليها عن طريق هذا الفن.
للبونساي قاعدة ذهبية تقول : "إذا أعجبك شكله ومظهره ، فهو بكل تأكيد بونساي جميل". بونساي" هو النطق الياباني من penzai وغالباً ما تستخدم كلمة بونساي في اللغة الإنجليزية باعتبارها مصطلح لجميع أشجار مصغرة في حاويات أو أواني.
أغراض بونساي هي في المقام الأول التأمل (للمشاهدة) وممارسة متعة الجهد والإبداع (للمزارع) . وليس المقصود بونساي لإنتاج الثمار ، أو لإنشاء ساحة أو حديقة بحجم الحدائق أو المناظر الطبيعية.
طريقة تربية الاشجار بهذه الطريقة :-

يتم زرع الشجيرة في أصيص صغير كما تحرم من الأسمدة المساعدة للنمو . ثم تقلم الجذور نظرا لانعدام المجال للمزيد من التوسع في نموها داخل السندانة ( الاصيص ) . أثناء عملية النمو يتم تشذيب ( تربية )  الأفرع الصغيرة وتلوى الأغصان بحيث تميل نحو الأرض عن طريق خيوط من النحاس . يجب أن لا يتعدى طول الشجرة عند بلوغها الـ 60 سنتيمترا .
يتم تقليم جذور الشجرة والابقاء على جذر واحد حديث للنمو على هيئة شجرة مصغرة ، وهناك عدة طرق لتقزيم الشجر بالتقليم الجذري تبعا لنوع الشجرة فبعض الاشجار تنمو بالتربة الفقيرة وأخرى تحتاج لتربة غنية.
تعتبر شجرة التفاح من أكثر الاشجار شيوعاً للتقزيم بطريقة التقليم الجذري وهي اكثر مقامة للعديد من الأمراض . كما يعتبر شجر الكمثرى والسفرجل من الأشجار التي يسهل تقزيمها بالتقليم وهذا ينطبق على اشجار الخوخ والكرز والنكتارين والبرقوق والمشمش . بهذه الطريقة يتم زراعة الشجرة في وعاء مناسب ويتم تشذيب وتقليم الجذور والفروع والتحكم بها بغية الحفاظ عليها مصغرة وتشكيلها بالشكل الذي يرغب به .

alalaf

أ. م . أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 96 مشاهدة
نشرت فى 25 إبريل 2017 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

585,804