الكلانشو أو الكلانكو (Kalanchoe blossfeldiana) نبات عصاري ؛ لذلك يطلق عليه البعض اسم (صبار كلانشو) ، مزهر وأزهاره طويلة العمر ، وتأخذ ألواناً عدة من الأحمر والأصفر والبرتقالي والأرجواني ، ويشمل هذا النبات أنواع عدة أكثر من 100 نوع ، الكلانشو نبات جميل يصنف ضمن العصاريات أوراقه لحمية شديدة الخضرة تنتج ازهار على شكل مجاميع في قمة فروعها ، أوراقه مركبة متقابلة تختلف في الحجم والشكل من نوع لآخر وأغلبه ينتج خلفات عند قاعدته ، الكلانشو من النباتات التي تتحمل العطش والحرارة ، وكون النبات مزهر فهو يحتاج لإضاءة قوية بعيدة عن أشعة الشمس وتروى عندما تجف تربتها ، ما يميز الكلانشو هو طول فترة الازهار وعندما تجف الازهار يجب قطع الساق الحامل للزهور حتى تعاود النبتة للتزهير مجدداً ، في الشتاء يجب الحفاظ على جو دافئ محيط بالكلانشو ويجب ألا تقل درجة الحرارة المحيطة عن 5 درجات. في فترة ازهارها تعطيك الأزهار جمال رائع جداً وفي الفترة التي لا تزهر فجمال أوراقها لا يقل عن جمال أزهارها. أمكن انتاج نباتات لا يقتصر إزهارها على فترة الربيع فقط وإنما تزهر طوال العام ، وفي الغالب ما يباع منها هو من النباتات المهجنة التي يكون نموها متقارباً وملموم على بعضه ، ويمكن أن يصل ارتفاعها إلى 30 سم.

العناية به ....

نبات يتحمل الهواء الجاف نسبياً ، ويجب أن لا تقل الحرارة عن 10 درجات مئوية ، وهو محب للضوء الساطع المباشر عدا فترة الصيف ، يروى بغزارة خلال السنة عدا فصل الشتاء فيقلل الري ، يسمد بانتظام كل شهرين على الأقل عدا فترة الشتاء. عند الرغبة في نقله إلى أصيص آخر يتم النقل بعد انتهاء فترة التزهير، يفضل تقليم الأفرع من جميع الجهات للحصول على نبات كثيف النمو في الموسم المقبل ، زراعتها سهلة وثمنها رخيص ؛ لذلك يتعامل معها كثير من المربين على أنها نبات حولي ويستبدلونها بنبتة أخرى جديدة. والتربة يجب أن تكون خفيفة جيدة التصريف كون الماء الزائد يضر بها ويضر بالعصاريات بشكل عام ، ويؤدي إلى تعفن الجذور وموت النبتة ، نقطة أخيرة البرودة ممكن أن تضر بنبات الكلانشو ففي الشتاء حاول وضع النبتة داخل البيت في مكان به إضاءة ودفئ .

 

 يكثر الكلانشو بالعقلة الساقية عندما تكبر نبتة الكلانشو يمكن قطع أحد الفروع ووضعه في تربة مناسبة ومكان جيد وسوف تعطيك نبتة جديدة.، وكذلك يمكن اكثاره جنسيا بالبذور.

المصدر: أ.م. أياد هاني العلاف
alalaf

أ. م . أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 796 مشاهدة

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

567,804