undefined

نبات جلد النمر أو لسان الحماة أو السنسيفيرا نبات داخلي جميل جداً، يعتبر من أجمل النباتات الداخلية لإعطاء لمسة جمالية على ديكور المنزل الداخلي ، منظره جميل بطيء النمو، سهل العناية ، يستطيع تحمل أقسى الظروف ، أوراقه طويلة قاسية وسميكة ولامعة ، تكون مختلطة باللون الأبيض وهناك عدة أنواع منها، أكثرهما شيوعاً نوعين : النوع المختلط باللون الأبيض ونوع آخر تكون الأوراق خضراء وحافتها بلون أصفر ذهبي .

 

متطلبات النمو .........

يعتبر نبات السنسيفيرا من المحبين للاضاء المرتفعة مع قليل من أشعة الشمس ، ويستطيع تحمل مختلف الظروف إلا أنه يكره الظل الشديد ، وفي الشتاء يستطيع تحمل درجات البرودة المنخفضة.

يعتبر نبات السنسيفيرا من العصاريات أي أنه يتحمل العطش ولفترة طويلة ، أوراقه السميكة تستطيع تخزين الماء ، يحتاج لتربة جيدة التصريف والتهوية ، ويجب الحذر عن الري هذا النبات غير محب للماء ، أي أنه يجب السقاية كل 1-2 أسبوع صيفاً و2-3 أسبوع شتاءً ، الاسراف في الري يجعل أوراق هذا النبات تميل نحو الذبول ، ويمكن أن يؤدي إلى تعفن أسفل الأوراق.

 

طرق الإكثار ......

هناك طريقيتين لاكثار نبات السنسيفيرا : التقسيم بالخلفات وقطع الأوراق .

 

أولاً: التقسيم بالخلفات

عندما ينمو نبات السنسيفيرا ويملأ الأصيص فانه ينتج خلفات بجانب النبات الأم ، نقوم بإخراج جميع النبتة من الأصيص ثم بمقص نقوم بقص الخلفة مع جذورها في داخل التربة بشكل طولي ، نقوم بوضع هذا الخلفة في أصيص آخر مليء بتربة جيدة وبهذا ستحصل على نبات آخر. المميز في هذه الطريقة أن النبتة الجديدة ستكون سريعة في النمو، وكذلك حصلت على نبات نفس النبات الأم .

 

ثانياً: قطع الأوراق

 

نقوم بقص قطعة طولها 5-7 سم من أي ورقة من النبات ثم نقوم بوضع نصف هذه الورقة في التربة مباشرة. 

المصدر: أ.م. أياد هاني العلاف
alalaf

أ. م . أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 608 مشاهدة

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

532,596