نوع عائد للعائلة النخيلية  Palmaceaeونخيل الزينة كما في نخيل التمر ثنائية المسكن … ازهارها بالطبع يشكل مفاجأة سارة ورائعة ويكون الربيع هو الموعد الجميل لاِزهار النخلة المؤنثة والنخلة الذكر .حيث تزهر النخلة الذكر مخروط ذهبي اللون.. اما النخلة المؤنثة فتكون زهرتها الذهبية تتفتح ببطئ ثم تنغلق بعد تلقيحها لتكون البذور عند نجاح التلقيح . يتم الاِزهار كل سنتين الى ثلاثة سنوات وعادة تنتج النخلة مجموعة من السعفات في الربيع .
من مقوات الاِزهار هو ان تكون في مكان ملائم في ارض الحديقة ومعتنى بها بشكل جيد من ادامة وحماية من تقلبات المناخ .. تكون بساق بارتفاع قدم واحد وبسعف منتشر بحدود مترين ..حيث تتطلب مساحة لاباس بها .. 
يتم تلقيح الازهار في الموطن الاصلي بواسطة الرياح والحشرات ولكن عموما يكون الافضل والدارج التلقيح يدويا كما في نخيل التمر .. اما وقت التلقيح فيجب متابعة الزهرة عند تفتحها و جاهزيتها لتلقي حبوب اللقاح لانها سرعان ما تتفتح وحبوب اللقاح تنتجها النخلة الذكر وهي ذات رائحة عطرية يمكن خزنها لعدة ايام في مكان بارد ,وفي اكياس البلاستك وهي تكفي لعدد من النخيل لتلقيحه كما في نخيل التمر وعند فشل التلقيح يعاد مرة اخرى .... نقوم برش حبوب اللقاح فوق الزهرة ليتم تلقيحها واستعدادا لعقد الثمار التي بداخلها البذور ..
بالامكان قطع الزهرة الذكرية في بداية النمو بدون أي تخريب للنخلة ولكن الزهرة الانثوية لايتم قطعها لجمالها الرائع ولن تنمو بقطعها أي سعفات للنخلة الا في الخريف او الربيع القادم ..احيانا تكون هناك عدة ازهار ذكرية في النخلة الواحدة ولكنها حالة قلما نجدها فهي حالة نادرة ..

 

 

المصدر: أ.م. أياد هاني العلاف
alalaf

أ.م.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 427 مشاهدة
نشرت فى 27 ديسمبر 2015 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

749,870