الاسم الانكليزي :       Chestnut

الاسم العلمي    : Castanea  Spp  

 

الوصف النباتي:

 

شجرة فاكهة نفضية متوسطة الحجم ارتفاعها 9-15متر الورقة بسيطة طولها 15سم لونها اخضر داكن يوجد زغب كثيف على الاوراق الصغيرة الاوراق الحديثة ذات لون احمر ، تؤكل ثمار الكستناء طازجة او تدخل في المنتجات الغذائية ، تنمو بصورة برية في القوقاز واسيا وشبه جزيرة البلقان واسبانيا وانجلترا ، وتنتشر زراعتها في ايطاليا واليونان وفرنسا واسبانيا واليابان والصين .

تنمو في مدى واسع من الظروف المناخية فتتحمل انخفاض الحرارة دون الصفر المئوي وتتطلب  مناخا معتدلا وموسم نمو طويل ويلزم توفر حرارة 15-18م للتزهير ، وتفضل الترب الغنية العميقة جيدة الصرف ولاتتحمل الترب الجيرية الثقيلة التي تحتفظ بالرطوبة لفترة طويلة .

  تبدأ الاشجار في الحمل بعد 6-8 سنوات من الزراعة توجد الازهار في نورات زهرية تحتوي على الازهار المذكرة والمؤنثة ، والثمار تحمل في قنابات شوكية يطلق عليها بالفروة يوجد عادة 3 ثمار في الفروة الواحدة وان كل جوزة هي ثمرة كاملة . كمية انتاج الشجرة الواحدة  حوالي 18 كغم وتجمع الثمار من ارض البستان بعد تساقطها طبيعيا.

استهلاك الثمار :-

المكسرات من المحاصيل الغذائية في جنوب أوروبا وجنوب غرب وشرق آسيا ، وكانت أيضاً مهمةً في شرق أمريكا الشمالية قبل وصول مرض لفحة الكستناء في العصور الوسطى ، كانت المجتمعات التي تقطن الغابات في جنوب أوروبا تعتمد على الكستناء كمصدر رئيسي للكربوهيدرات حيث كان الحصول على دقيق القمح صعباً. يمكن لثمار الكستناء ان تؤكل مشوية أو مغطاةً بالسكر أو العصير ، وفي فرنسا تباع ، و يمكن طحن الكستناء للحصول على دقيقٍ يمكن استخدامه بعد ذلك لإعداد الخبز والمعجنات والكعك. وفي بلدان شمال غرب أوروبا تؤكل الكستناء نيئة بعد تقشيرها . ليس من السهل تقشير الكستناء الطازجة ، ولذلك تترك في درجة حرارة الغرفة لـ  24-48 ساعة ليصبح تقشيرها سهلاً باستخدام سكين مطبخ.

فوائد الكستناء الصحية والغذائية واستخداماتها العلاجية:

- يساعد تناول الكستناء في إعادة بناء أنسجة الجسم ، ويقاوم الهزال.

- تعالج الكستناء حالات تقيح الأسنان وأمراض اللثة.

- تفيد الكستناء في علاج حالات السعال الشديد والتشنج وحالات التهاب الجهاز التنفسي.

- تفيد الكستناء في الحفاظ على سلامة الأوعية والشعيرات الدموية.

- أوراق الكستناء تفيد في علاج حالات الحمى.

- تعالج الروماتيزم والأوجاع الناجمة عن الأعصاب.

 

إعداد

أ.م. أيـاد هاني العلاف

قسم البستنة وهندسة الحدائق

 

كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل

المصدر: أ.م. أيـاد هاني العلاف
alalaf

أ.م.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 424 مشاهدة

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

744,465