نباتات الظّل المنزلية هي من أنواع النّباتات التي تصلح زراعتها في أصص (سنادين ) تدخل في تزيين المنزل وتحويله إلى حديقة داخلية ، و هذه الأصص او السنادين  قد تكون بعدة أحجام حسب حجم نبات الظّل ويتم توزيعها في المنزل حسب المكان الذي يفضله سكان المنزل، فأحيانا يوضع نبات الظّل على مدخل باب المنزل أو داخل المطبخ أو في زوايا المنزل أي عند توزيع النظر في المنزل نشاهد النباتات الخضراء التي تريح الأعصاب وتهدأ النفوس وتوفر الراحة والسكون.

 ونبات الظّل كغيره من النّباتات يحتاج إلى ماء وحرارة وضوء وتربه وهواء وتسميد ، ولكن داخل أصص الزّراعة سيتم توفير العناية الكاملة حتى ينجح نبات الظّل في المحافظة على حياته ولونه الأخضر أي لا يذبل ويموت نتيجة العناية الخاطئة ، وهناك العديد من عمليات الخدمة الزراعية التي يفضل القيام بها في جميع فصول السنة ومنها فصل الشتاء لنباتات الظل المنزلية ومن اهم هذه العمليات :-

عملية الرّي :-

 عند ري نبات الظّل نحرص تكون كمية الماء معتدلة وذلك للمحافظة على رطوبة التربة فمثلاً عند الشتاء يتم تقليل كمية الري ويتم استخدام الماء الفاتر .أما في الصيف فيتم ريه بالماء ثلاث مرات في الأسبوع حتى لا تزيد رطوبة التربة وتتعفن الجذور وتموت النبتة ولا يوجد هناك وقت مخصص للري لإنه لا توجد أشعة شمس حارقة تعمل على تبخر المياه ، ونذكر إن حجم الأصص يتحكم بكمية الماء، وعندما نشعر إن سطح التربة جافاً يتم سقايته بالماء. يمكن ري نبات الظّل عن طريق سكب الماء حول محيط الأصص وليس على جذر النبات ويتم أحياناً باستخدم اليد برش الماء على ورق النبات حيث يمكن إستخدام قطعة قماش نظيفة ومبلولة بالماء ونقوم بترطيب الورق .

 توفير الضّوء :-

 تتعرض بعض أركان المنزل بإمكانية وصول ضوء الشمس إليها والبعض الآخر لا يصلها ضوء ومسألة ضوء الشمس مهم لنبات الظّل فكل ركن في المنزل هو ظل لهذا النبات الذي يتفاوت في استجابته لضوء الشمس فبعض هذه النباتات يفضل ضوءاً أقل ويكون لون الورق أخضر داكناً وبعضها يفضل ضوءاً أكثر ويكون لون الورق فاتحاً ، وبعضها يفضل مكاناً ذا إضاءة متوسطة ويكون لون ورق نبات الظّل متدرج في اللون . لذلك ينصح بتغيير مكان النباتات كل فترة لفترة حتى تتعرض للضوء حتى ولو كان بنسبة قليلة . ينصح بوضع الأصص في مكان بعيداً عن الحرارة العالية خصوصاً في الشتاء والتيارات الهوائية الباردة التي قد تؤثر على أوراق النبات .

أنواع الإضاءة :

<!--إضاءة طبيعة من البيئة الطبيعية حول النبات (ضوء الشمس).

<!--إضاءة صناعية من لمبات فلورسنت (نيون ذات إضاءة متوسطة) إلى لمبات إضاءة شديدة (لمبات صوديوم) مثل الإسبوت .

 وأفضل أنواع الإضاءة الصناعية لمبات الفلورسنت (النيون) لأنها تعطى ضوء ابيض منتشر ولا يصدر عنه حرارة تؤثر على اوراق النبات .

 

توفير الحرارة :-

تعتبر درجات الحرارة من اهم العوامل البيئية التي تؤثر في نمو نباتات الظل خاصة خلال الشتاء حيث ان درجات الحرارة المنخفضة والباردة تؤثر سلبا في نمو النبات مما يؤدي الى اصفرار الاوراق وسقوطها وفي حالة درجات الحرارة المتجمدة لربما تؤدي الى موت النبات ، لذا يجب توفير الحرارة المناسبة لنمو النبات من خلال توفير وسائل التدفئة داخل البيوت كما يمكن تسميد النبات بسماد البتموس والذي يوفر بدرجة مقبولة الحرارة حول ساق وجذور النبات وبالتالي تدفئة النبات . تحتاج النباتات التي تزرع داخل المنزل إلى درجات حرارة متوسطة تتراوح من 20 إلى 30 درجة مئوية لإكمال تكوين نموها الخضري بنجاح . ويفضل الإكتفاء بغلق المكان ليلاً لتجنب تيارات الهواء الباردة التي تضر بالنبات وأثناء فترة النهار يتم تهوية المكان لدخول الضوء الطبيعي للحصول على درجة الحرارة المعتدلة.

التّربة المناسبة :-

 يفضل أن يكون وضع التربة في الأصص بطقبة حصى ثم رمل ثم نوع تراب جيد يتم خلطه جانباً بنوع من الأسمدة الكيماوية التي تباع في المشاتل حيث يساعد السماد المضاف للتربة على التغذية الجيدة لنبات الظّل وبعد خلطه يوضع التراب في الأصص ويزرع نبات الظّل، ويتم تسميد التربة بين فترة ثلاث أشهر بكمية متوسطة ، ويمكن وضع طبقة من الحصى على التربة للمحافظة على الرطوبة. يفضل خلال الشتاء اضافة الاسمدة العضوية فقط حتى يتوفر لها الوقت الكافي لكي تذوب وبالتالي يتفاد منها النبات خلال بداية موسم النمو في بداية الربيع ، كما يمكن اضافة السماد الاخضر او البتموس خلال الشتاء لكي يوفر الحرارة المناسبة لجذور النبات والحفاظ على الرطوبة وبالتالي امكانية تقليل الري خلال الشتاء .

التقليم :-

يمكن خلال فصل الشتاء القيام بعملية التقليم للنبات وذلك لتحقيق التوازن بين المجموعين الجذري والخضري ،  وكذا لازالة الاجزاء اليابسة والمصابة والمكسورة من الافرع للنبات وبالتالي ضمان نمو اجزاء جديدة في بداية موسم النمو . كما يعمل التقليم على تشكيل وتهذيب نمو النبات باشكال جميلة وضمان عدم ميلان نمو الافرع باتجاه الارض وبالتالي تكون عرضه للكسر .

مكافحة الافات :-

يتم في فصل الشتاء مكافحة الامراض والحشرات في حالة وجودها على افرع النبات من خلال استخدام المبيدات المناسبة لذلك وبكميات متوازنة على شرط ان يكون الشخص القائم بهذه العملية على دراية باستخدام هذه المبيدات .

تغير سنادين النبات :-

يتم في فصل الشتاء ولكونه موسم سكون لاغلب النباتات بتغيير سنادين النبات خاصة في حالة كبر حجم وشكل النبات من خلال تحويل النبات من سنادين صغيرة الى كبيرة ، كما يمكن من خلال اجراء هذه العملية التخلص من التربة المصابة بالفطريات او الموبوءة بالحشرات كالنمل .

         وهناك أنواع متعددة من الأوانى الخاصة بزراعة نبات الظل فى المنازل فمنها الفخار والبلاستيك ومنها الفيبر جلاس أو أحواض من الرخام مثلاً ولكن فى كل الحالات يجب مراعاة أن يكون الإناء به صرف جيد للماء كأن يكون به ثقب أو عدة ثقوب صغيرة في القاع أما إذا رغب فى استعمال أوانى من النحاس أو الفضية أو الصينى أو خلافه مما يتطلبه المنظر الجمالى للديكور فيجب زرع النبات فى إناء فخار أو بلاستيك به صرف جيد ثم يوضع داخل الإناء المرغوب . و يراعى عند الزراعة فى أوانى فخارية انه عند نقل النبات إلي إناء أكبر أن يكون من نفس النوع أى استعمال إناء أكبر من الفخار و كذلك الحال بالنسبة للبلاستيك.أما إذا رغب فى تغير نوع الإناء فلابد من ملاحظة تغيير طريقة الرى.

 

 

المصدر: أ.م. أيــاد هاني اسماعيل العلاف
alalaf

أ.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3356 مشاهدة

ساحة النقاش

ramore

مشكور على المعلومات المفيدة،هل من الممكن أن تكتب اسم نوع السماد باللغة الانجليزيه لكي يسهل البحث عنه

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

930,282