الجامون Syzygium cumuniiشجرة فاكهة مستديمة الخضرة متوسطة أو كبيرة الحجم ذات جذع سميك لونه ابيض مائل للرمادي والأوراق بسيطة . تؤكل الثمار الكاملة النضج طازجة كما يمكن استخدامها في صناعة الجيلي والمربى والخل . تحتوي الثمار على بروتينات ودهون وكاربوهايدرات وعناصر معدنية وتكون غنية بعنصر الحديد .

الموطن الأصلي للجامون الهند حيث تنمو هناك في جميع الأرجاء ماعدا التلال المرتفعة وتوجد ايظا في الفلبين ومدغشقر وشرق وغرب أفريقيا حيث يلائم زراعتها الظروف الاستوائية وتحت الاستوائية وتحتاج إلى طقس جاف أثناء التزهير وعقد الثمار وتنجح زراعتها في الأراضي القاحلة وشبه القاحلة ويمكنها النمو في مدى واسع من أنواع الترب لكنه يعطي محصول وفير في الأراضي العميقة جيدة الصرف كما يتحمل الملوحة العالية وغداقة التربة .


يكاثر الجامون بواسطة البذور والتي تتميز بظاهرة تعدد الأجنة ويستغرق الإنبات حوالي 10-15 يوم ويمكن إكثاره خضريا بالتطعيم والترقيد والعقل .

الأزهار بيضاء تحمل في نورات صغيرة ويكون التلقيح خلطي بواسطة الحشرات والثمار بيضوية الشكل طولها 5,1 سم لونها ارجواني أو اسود وتنتج الشجرة الواحدة حوالي 80 كغم من الثمار ولا تتحمل الثمار التخزين في الظروف العادية لأكثر من 3-4 أيام ويمكن تبريد الثمار ثم حفظها في أكياس بولي اثيلين لمدة 3 أسابيع على حرارة 10 م ورطوبة 80-90 % .

<!-- / message -->
المصدر: أياد هاني العلاف
alalaf

أ.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 32/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 1369 مشاهدة
نشرت فى 14 فبراير 2011 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

931,521