الباباظ ( البابايا)
الاسم الانكليزي Papaya]
الاسم العلمي Carica papaya L
العائلة Caricaceae

المقدمة :
الباباظ نبات عشبي كبير جدا موطنه أمريكا الاستوائية ويحتمل انه قد نشأ في المكسيك وهو سريع النمو والإثمار ثماره ذات طعم مقبول وتحتوي الثمرة على عدد كبير من البذور ويكثر بواسطتها حيث لاتوجد أصناف مكثرة خضريا .
الوصف النباتي :
البابايا نبات استوائي دائم الخضرة من ذوات الفلقتين لايعمر طويلا وهو أشبه مايكون بعشب عملاق يصل لارتفاع يتجاوز 7 أمتار ، النبات له ساق واحدة ونادرا مايكون له تفرعات جانبية الساق مجوفة شبه خشبية وعندما يصل عمر النبات إلى 10 سنوات عندها يتجاوز أقصى قطر للجذع ربع المتر نتيجة الزيادة العرضية بواسطة الكامبيوم الوعائي ، النبات سريع الإثمار يعطي الحاصل في السنة الأولى من زراعة البذور ولا ينصح ببقاء الشجرة أكثر من 5 سنين . الجذور معظمها سطحية الانتشار لا تتعمق كثيرا في التربة ولهذا تحتاج للماء والمعادن بكميات كبيرة .




الأوراق كفية مفصصة كبيرة يصل طول نصلها إلى نصف متر وحامل الورقة طويل ايظا طول الورقة مع حاملها يتجاوز المتر ، للنبات مرستيم قمي يكون الأوراق قرب القمة وعند تلف هذه المنطقة تنمو براعم جانبية مكونة تفرعات جانبية بينما في آباط الأوراق النورات الزهرية ، تتكون الثمار في آباط الأوراق وتبقى أماكنها حتى تتساقط الأوراق السفلى عن الشجرة ، المحصول يكون محمول مباشرة على الساق ويتتابع المحصول على الساق موسميا ويقل حجم الثمار كلما ارتفعت النباتات وكبرت .



نبات البابايا ثنائي المسكن وقد يكون وحيد الجنس أي أن الأزهار المذكرة مستقلة على نبات وكذلك المؤنثة ، الأزهار بجميع أنواعها سواء أكانت مذكرة أو مؤنثة أو مختلطة تتكون في آباط الأوراق العليا وتظهر الأزهار المذكرة من نورات عنقودية طويلة قد تصل إلى المتر بيضاء اللون نسبيا قمعية ، الأزهار المؤنثة تكون إما فردية أو في مجاميع صغيرة وتكون اكبر حجما من الأزهار المذكرة ولها مبيض كروي كبير



الثمرة عنبة كروية أو مستديرة متطاولة وزنها حوالي 5,0-5,5 كغم قشرتها رقيقة ملساء لونها من الأصفر إلى البرتقالي الغامق عند النضج لحمها سمكه 2-5سم لونه اصفر إلى اصفر محمر ، الثمرة مملوءة بعدد كبير من البذور الصغيرة والتي يبلغ عددها حوالي 1000 بذرة . البذرة سوداء اللون مغطاة بطبقة جلاتينية وهي أشبه ماتكون بحبة الفلفل الأسود والثمرة تكون كلايميكتيرية . يؤكل لحم الثمرة كما تؤكل البذور ولحم الثمرة غني بفيتامين A و C وعنصري البوتاسيوم والفسفور وللثمرة حليب يحتوي على إنزيم Papain يستخدم كعلاج لسوء الهضم .




المصدر: أياد هاني اسماعيل العلاف
alalaf

أ.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 1672 مشاهدة
نشرت فى 27 ديسمبر 2010 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

930,441