الاسم الانكليزي Mango
الاسم العلميMangifera indica
العائلة Anacardiaceae (الفستقية)


المقدمة:

المانجو شجرة فاكهة مستديمة الخضرة كانت وما تزال تزرع في شبه القارة الهندية منذ 4000 سنة مضت ، نشأت الشجرة في جنوب شرق أسيا وتستخدم الشجرة وأزهارها وثمارها في المناسبات الاجتماعية والأعياد الدينية وثمارها شعبية جدا خاصة في الهند ، للعرب فضل كبير في نشر زراعة هذه الشجرة ويسميها العرب العنبة أو الانبج .
الوصف النباتي :-
الشجرة من ذوات الفلقتين دائمة الخضرة استوائية المنشأ خشبية ضخمة قوية النمو تعمر طويلا متوسط طول الشجرة 15-20 متر وقد تصل إلى 40 متر أفرع الشجرة قائمة على الأغلب ولكن في بعض الأصناف تميل إلى التهدل ويكون نمو الشجرة واضحا في نهاية الشتاء وبداية الربيع حتى الخريف وتتميز أشجار العنبة بوجود دورتين أو ثلاث دورات للنمو . المجموع الجذري للأشجار جيد التكوين عميق وكثير الانتشار .

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 640x496 والحجم 116 كيلوبايت .


هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 640x429 والحجم 118 كيلوبايت .




الأوراق : رمحيه شبكية التعرق تكون العروق ظاهرة وبارزة والورقة جلدية لامعة للبعض منها رائحة تشبه رائحة أوراق الفستق والحبة الخضراء ، يتراوح طول الورقة 15-30 سم وعنقها 3-8سم تكون الأوراق الحديثة التكوين حمراء أو نحاسية اللون وبعد حوالي أسبوعين يتغير لونها إلى الأخضر الخفيف ثم إلى الأخضر الفاتح من ثم يتغير بعد شهر إلى اللون الأخضر الغامق فترة نمو الشجرة منذ تكوينها حتى سقوطها حوالي السنة والسنتين .

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 620x502 والحجم 78 كيلوبايت .




الأزهار : تتكون البراعم الزهرية البسيطة على نموات عمرها سنة واحدة ويحمل 90% من البراعم طرفيا والباقي جانبيا تتكشف البراعم إلى نورة عنقودية في الربيع طولها 20-50 سم وقد يصل عدد الأزهار إلى حوالي 4000 زهرة ولكن متوسط عدد الأزهار في النورة يكون بين 250-750 زهرة تتساقط معظمها ويبقى فقط 1-2% هي التي تكون الحاصل .
العنقود الزهري يحمل نوعين من الأزهار ( خنثى ومذكرة على نفس النورة) تقع الأزهار الخنثى في الثلث العلوي من العنقود بينما تقع المذكرة في الجزء القاعدي ويلاحظ أن الأزهار المؤنثة تسبق المذكرة في موعد تفتحها .الزهرة صغيرة الحجم بيضاء اللون تميل إلى الأحمر والأصفر .




الثمرة : حسلة Drupe لون الثمرة عند النضج اخضر أو اصفر يغطي كل الثمرة ، لب الثمرة (لحمها) اصفر برتقالي عصيري له رائحة خفيفة شكل الثمرة من البيضوي أو المستدير إلى القلبية أو المكورة تتميز بكونها مضغوطة الجوانب طولها 2-30 سم ووزنها من 2,0-5,2 كغم طعمها من الحامض الخفيف حتى الشديد الحلاوة وتكون كلايميكتيرية .

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 800x600 والحجم 88 كيلوبايت .


 

المصدر: اياد هاني العلاف
alalaf

أ.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 95/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 2452 مشاهدة
نشرت فى 20 ديسمبر 2010 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

930,426