شجرة الكازميرو مستديمة الخضرة موطنها المكسيك وأمريكا الوسطى وهي شجرة قوية وسريعة النمو الأوراق مركبة من 3 – 7 وريقات وتخرج الأزهار في مجاميع طرفية أو جانبية في آباط الأوراق ، الزهرة صغيرة لونها اخضر مبيض تظهر في الفترة من نوفمبر إلى مارس وتحتوي النورة من 15 – 20 زهرة ، وتحمل الأشجار أزهارا بعضها عقيم والبعض الأخر خصب وبعض الأشجار مذكرة .

تنجح زراعة الكازميرو في المناطق الاستوائية والمعتدلة الخالية من الصقيع كما أن الأشجار تقاوم الانخفاض القليل في درجات الحرارة لكنها لا تتحمل زيادة الرطوبة الرطوبة الأرضية والأراضي الرديئة التهوية . يمكن إكثار الكازميرو بالبذرة لإنتاج الأصول لغرض التطعيم عليها ويجرى التطعيم بالعين على الشتلات البذرية في الربيع والصيف وان الأشجار البذرية تعطي محصول بعد 8 سنوات من زراعتها أما الأشجار الناتجة من التطعيم تعطي محصول بعد 4 سنوات وتعطي الشجرة الواحدة 60-70 كغم من الثمار . تؤكل الثمار بعد طازجة وتستعمل في عمل المربيات .

الثمار صغيرة بحجم الليمونة الكبيرة إلى حجم البرتقالة الصغيرة والقشرة رقيقة متصلة باللب لا تؤكل ، اللحم ابيض مصفر زبدي القوام حلو الطعم به مرارة قليلة قد تختفي في بعض الأصناف . تحتوي الثمرة على 2-5 بذور ويختلف شكل الثمرة من الكروي إلى الكمثري باختلاف الأصناف كما يختلف اللون من الأخضر الباهت أو الأصفر عند النضج ونسبة السكر في الثمار 14-16 % وهي غنية بالبروتين وفيتامين C  و A .

المصدر: أياد هاني اسماعيل العلاف
alalaf

أ.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 131/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
44 تصويتات / 2219 مشاهدة
نشرت فى 1 أكتوبر 2010 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

931,602