إن شجرة السفرجل Quince هي احدى اشجار الفاكهة المتساقطة الأوراق التابعة لمجموعة التفاحيات ويقال أن أصله من جزيرة كريت ونشا في بلدة تسمى Cydon ومنها اشتق الاسم العلمي للسفرجل Cydonia oblong ثم انتشر بعد ذلك إلى البلاد الأخرى .

وللسفرجل ساق ارتفاعه 5,1 – 8 أمتار يتفرع إلى فروع ذات نموات قصيرة أو متوسطة الطول رفيعة مخضرة اللون مكسوة بطبقة كثيفة من الزغب تقل كثافة الزغب كامل اقتربنا من قمة الشجرة ، أوراق السفرجل متساقطة بسيطة بيضاوية الشكل طولها 4-10سم وعرضها 2-7سم وقليل جدا ماتكون مدببة الطرف لونها اخضر أو اخضر مصفر والأوراق الغضة مغطاة من السطحين بزغب كثيف . أما الأزهار فتكون مفردة تحمل على أطراف الفروع القصيرة كبيرة بيضاء أو بيضاء زهرية ذات حامل قصير ، والثمرة تفاحية ونادرا ماتكون كروية وفي الغالب تكون مضلعة والثمار الصغيرة غزيرة الزغب خضراء أما الكبيرة الناضجة فغالبا ماتكون عارية من الزغب مصفرة اللون أو خضراء مصفرة تحتوي كل ثمرة في داخلها 5-20 بذرة .

يحتاج السفرجل إلى برودة اقل مما يحتاجه التفاح والكمثرى كما أن مقاومته للبرودة تعتبر ضعيفة ولايحتاج السفرجل لبرودة منخفضة وطويلة لإنهاء دور الراحة للبراعم الساكنة . ويمكن أن ينمو في أنواع كثيرة من الترب إلا انه لاينصح بزراعته في الترب الرملية أو الملحية وان جذوره تتحمل الرطوبة الأرضية وقله التهوية في التربة وهو حساس لارتفاع نسبة الجير حيث تظهر علية أعراض الاصفرار .

يكاثر السفرجل جنسيا بالبذور لإنتاج الأصول ويكاثر خضريا بالعقل والسرطانات والتطعيم والترقيد  وتعتبر مسافة 4×4 متر أفضل المسافات لزراعة السفرجل مع ملاحظة تجنب إضافة كميات زائدة من السماد النتروجيني إذا أن أشجار السفرجل سريعة التعرض للإصابة بمرض اللفحة النارية .

تزهر الأشجار في النصف الأول من شهر آذار وتدخل الشجرة مرحلة الإثمار بعد السنة الرابعة من زراعتها والتلقيح في السفرجل يكون ذاتي ، ويمكن الاستدلال على نضج ثمار السفرجل من خلال دعك سطح الثمار فااذا زال الزغب المحيط بالثمرة فان ذلك يعني اقترابها من النضج . ويبلغ متوسط محصول الشجرة الواحدة حوالي 25-30 كغم .

 

المصدر: أياد هاني العلاف
  • Currently 73/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
24 تصويتات / 1209 قراءة
نشرت فى 12 سبتمبر 2010 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

310,772