الاسم الانكليزي : Doum palm
الاسم العلمي : Hyphaene thebaica
العائلة : Arecaceae
الدوم نخلة متوسطة الارتفاع تتميز بالساق المنتظم التفرع الى تفريع ثنائي او ثلاثي يصل طوله من 10- 30 متر حسب منطقة الزراعة والنوع المنزرع من الدوم الاوراق رامية التعريق حيث يبدا التعريق من مركز واحد ويتشعب على شكل مروحة بها اشواك قليلة وتوجد الازهار في نورة اغريضية مركبة ، تؤكل الثمار طازجة او تستخدم في التصنيع الغذائي والدوائي حيث ان لها منافع علاجية متعددة .
الموطن الاصلي للدوم المناطق الساحلية في شمال وشرق افريقيا واشير لها في التاريخ الفرعوني حيث وجدت كميات كبيرة من ثماره في المعابد كما وجدت رسوماته محفورة على جدرانها .
ينمو الدوم في المناطق المعتدلة وتحت الاستوائية والاستوائية كما ينمو في المناطق الصحراوية الجافة ذات الاراضي الرملية الخفيفة حيث يتحمل الظروف الصحراوية القاسية نظرا لان جذوره تتعمق في التربة لتصل للماء الارضي .
يتكاثر الدوم بالفسائل والبذور ، وتستغرق البذرة 10 شهور للانبات ويمكن الاسراع من انباتها بنزع الغلاف الخارجي وتكون شتلات نخيل الدوم حساسة جدا للشتل .
يزهر نخيل الدوم في الربيع والصيف وتوجد الازهار في نورات على نباتات مؤنثة واخرى مذكرة ويتم التلقيح بواسطة الرياح والثمرة حسلة بيضاوية او مستديرة طولها 5,7 سم وعرضها 5 سم لونها بني لامع ، الغلاف الخارجي للثمرة رقيق وناعم الملمس الميزوكارب لحمي هو الجزء الذي يؤكل اما الاندوكارب فيكون صلب يحوي على بذرة بيضاوية وتجمع ثمار نخيل الدوم في الخريف

 

 

المصدر: اياد هاني العلاف
alalaf

أ.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 71/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
24 تصويتات / 1661 مشاهدة
نشرت فى 1 سبتمبر 2010 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

932,372