هناك العديد من العمليات الفنية التي تجرى لخدمة نبات الموز المزروع في البستان والتي يتحقق من خلالها الكثير من الفوائد التي تضمن الحصول على حاصل جيد وغزير ذو نوعية عالية ومن هذه العمليات :

1- تدعيم السباطات  ( Bunch Propping )

من المشكلات التي تواجه زراعة الاصناف الطويلة الساق من الموز هو سقوط النباتات نتيجة لثقل وزن السباطة مما يؤدي الى الاضرار بالسباطة او فقدها كليا وقد يزيد من حدة هذه المشكلة انتخاب خلفات ضعيفة في مكان غير مناسب او تزاحم الكورمات مما يؤدي الى نموها قرب سطح التربة فتكون جذورها سطحية وبالتالي يقل بدرجة كبيرة تثبيت النبات في التربة .

وهناك طرق للتدعيم منها استخدام السنادات الخشبية في المناطق التي تتوفر بها الاخشاب حيث تثبت السنادة من جهة على عارضة فوق سطح الارض والجهة الاخرى تحت السباطة على الساق الكاذبة ، ويمكن استخدام سنادتين تربطان معا بحيث تكون هناك مسافة كافية حول قمة الساق الكاذبة وفي جنوب افريقيا تستخدم افرع الكافور للتدعيم . اما الطريقة الثانية للتدعيم فيتم فيها ربط النباتات بحبل مزدوج وتربط السباطات بحبال مزدوجة وتجرى هذه العملية عقب ظهور السباطات مباشرة .

2- تغطية السباطات ( Bunch Covers)

اصبحت عملية تغطية السباطات بالبولي اثيلين من العمليات التي تجرى على نطاق واسع وذلك لدورها في زيادة المحصول وتحسين صفات ثمار الموز .

ونتيجة لبرودة الشتاء يستغرق نمو السباطات فترة قد تصل الى سبعة اشهر وذلك حتى تبلغ الثمار مرحلة اكتمال النمو واحيانا قد لاتستطيع الاصابع ان تمتلئ او تستدير تحت هذه الظروف اضافة الى اضرار البرودة والاضرار الميكانيكية الناتجة من الاتربة والرمال التي تقذف بها الرياح وتؤثر على قشرة الموز . يستخدم في التغطية اكياس بولي اثيلين مفتوحة من الطرفين عرض الكيس حوالي 70سم وطوله 1مترحسب طول السباطة كما يفضل استخدام البولي اثيلين المثقب لتحسين التهوية حول الاصابع او المعامل بالمبيدات الفطرية خاصة في المناطق الاستوائية .

3- الردم Earthing-up : وهي عملية وضع التربة حول النباتات لمنعها من الانحناء نتيجة الرياح او ثقل العذوق .

ازالة اليد Dehanding : ان عملية ازالة اليد الاخيرة من العذق ( اليد الكاذبة) عملية ضرورية لانها غالبا ماتكون غير كاملة او غير ملائمة للتصدير وان قطعها بعد التزهير قد يزيد من وزن الايادي الاخرى .

المصدر: أياد هاني اسماعيل العلاف
alalaf

أ.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 95/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
32 تصويتات / 1634 مشاهدة
نشرت فى 30 أغسطس 2010 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

926,169