الاسم الانكليزي : Tamarind

الاسم العلمي : amarinds indicia

العائلة : Tamaricaceae

التمر هندي شجرة فاكهة دائمة الخضرة كبيرة الحجم ارتفاعها 25-30 مترا الورقة مركبة تتكون من 9-12 زوجا من الوريقات ، يستخدم لحم ثمار التمر هندي في عمل مشروب عصير مستساغ كما ان لثماره استخدامات طبية عديدة في تركيب ادوية علاج القلب وخفض السكر وكمادة قابضة . يحتوي لب الثمار على 3,3% بروتين و 2% سكريات و 6% دهون .

الموطن الاصلي للتمر هندي وسط وجنوب شرق افريقيا ومدغشقر وانتشرت زراعته من افريقيا الى جزر الهند الشرقية والسودان ومصر .

التمر هندي فاكهة استوائية تحتاج الى حرارة ورطوبة مرتفعة وتتحمل الاشجار الكبيرة الصقيع بدرجة محدودة بينما لا تتحمله الاشجار الصغيرة  . وتجود زراعة التمر هندي في الاراضي الرملية ولا يتحمل مستوى الماء الارضي المرتفع وسوء الصرف.

تثمر شجرة التمر هندي بعد 10 سنوات من الزراعة وتزهر من ديسمبر الى مايو ، الازهار في عناقيد طرفية لونها اخضر والثمار في قرون طولها 5-15 سم يحتوي كل منها على بذور ذات لون بني داكن يصل عددها الى 10 بذور .

لحم الثمار ذات لون بني او بني محمر ومن علامات نضج الثمار تحول لون الثمار من اللون البني الداكن وتصبح جافة وهشة ويمكن فصل الغلاف الخارجي عن اللب بسهولة .

يكاثر التمر هندي جنسيا بواسطة البذور التي تؤخذ من القرون الطازجة الناضجة حيث تكون نسبة الانبات عالية بينما البذور التي تؤخذ من الثمار المجففة لاتكون جيدة الانبات ويتم الانبات خلال 7-10 ايام من الزراعة .

ويكاثر خضريا بالعقل الساقية حيث تعطي نتائج مشجعة وتكون جذور بسرعة ويكون حجم الشجرة ونوعية الاثمار افضل من النباتات الناتجة من البذور ، كما يكاثر خضريا بالتطعيم والترقيد .

يجب ان لاتقل مسافة الغرس عن 13*13 متر وقد تزرع الاشجار على مسافة 10*10 متر ، تعطي الشجرة الواحدة اكثر من 100 كغم حاصل في السنة يباع التمر هندي على شكل كتل متماسكة حمراء بنية اللون لها طعم حلو قابض ورائحة مقبولة .

 

المصدر: اياد هاني العلاف
alalaf

أ.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 100/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
36 تصويتات / 4958 مشاهدة
نشرت فى 26 أغسطس 2010 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

931,174