بعد نجاح عملية الاخصاب تبدا ثمار التمر بالعقد وتمر بخمسة ادوار متميزة الى ان تصل الى النضج التام ولقد اعطيت هذه الادوار اسماء متميزة اختلفت باختلاف المناطق الا ان المعتمد ماسميت به في منطقة شط العرب .

وهذه الادوار هي :-

1-  الطور الاول (حبابوك) : تبدا بعد التلقيح وحصول الاخصاب والعقد والذي يستغرق بين 4-7 اسابيع بعد التلقيح والاخصاب ، يتميز هذا الدور بالنمو البطيء وتكون لون الثمار خضراء فاتحة او صفراء ذات خطوط خضراء افقية الموقع على الثمار التي يصل حجمها حجم الحمصة وشكلها يقرب من الشكل الكروي وقد يستمر هذا الدور حتى حزيران او تموز . قد يسمى هذا الدور في الاحساء (جمبو) وفي الحجاز يسمى (سدى)

 

2-  الطور الثاني ( الكمري او الجمري ) : تمتاز الثمار في هذا الدور بالنمو السريع وتبدا الثمار بالاستطالة ويعمم اللون الاخضر جميع الثمرة ، يستغرق هذا الدور 8-17 اسبوع بعد عملية التلقيح والاخصاب وتزداد في الثمار المواد السكرية والمواد القابضة . وقد يسمى هذا الدور في السعودية (بلح) وفي مصر (بلح اخضر او نارخ) .

 

3-  الطور الثالث ( خلال ) : يتصف هذا الدور بان لون الثمار يتغير من الاخضر الى الاصفر او الاحمرويستغرق هذا الدور 18-23 اسبوع بعد التلقيح والاخصاب ، كما تزداد وزن الثمرة بصورة بطيئة وتزداد نسبة السكريات الكلية وتقل نسبة الاحماض العضوية والمواد القابضة والرطوبة . يسمى هذا الدور في السعودية ( البسر) وفي مصر (بلح) .

 

4-  الطور الرابع ( رطب ) : يبدا البسر بالارطاب من قمة الثمرة الى ان يعمم الثمرة بأكملها ، في هذا الدور يتغير لون الثمار من الاصفر الفاتح او الاحمر الى لون غامق كذلك تصبح الثمرة ذات ليونة اكثر من الدور السابق ، يستغرق هذا الدور 2-4 اسابيع بعد الدور الثالث اي بعد 25-27 اسبوع منذ عملية التلقيح والاخصاب .

 

5-  الطور الخامس ( تمر ) : وهو الدور النهائي لتطور ونضج ثمار التمر وفي هذا الدور تصبح الثمرة ذات غلاف ثمري مجعد ولون الثمار داكن اكثر من لونها في الدور السابق وتزداد نسبة السكريات المختزلة في الاصناف الرطبة وتقل في الاصناف الجافة .

 

المصدر: أياد العلاف
alalaf

أ.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 94/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
33 تصويتات / 1397 مشاهدة
نشرت فى 19 أغسطس 2010 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

931,556