الاسم العلمي  Coffea  arabica

العائلة  Rubiaceae

 شجرة فاكهة مستديمة الخضرة الموطن الاصلي لها يعود الى افريقيا الاستوائية  في اثيوبيا في مقاطعة Kaffa في الجزء الجنوبي الشرقي من اثيوبيا وادى هذا الاحتمال الى ان اسم القهوة Coffee جاء من كلمة Kaffa ، الاعتقاد الاخر حول اصل القهوة عربية الاصل وخاصة انها جاءت من اليمن لذلك سميت القهوة العربية .

يتكون المجموع الجذري في القهوة من جذر وتدي عليه تفرعات جانبية وشعيرات جذرية تقوم بامتصاص الماء والعناصر الغذائية ، وبصورة عامة تصل التفرعات الجانبية لجذور القهوة الى مسافة 3م وقد يصل نموها العمودي الى 4م .

تربى الشجرة على ساق واحدة يختلف ارتفاعها باختلاف الانواع والاصناف وطريقة التربية ، والساق قوية التكوين خشبية توجد عليها افرع جانبية افقية متقابلة ، والاوراق من النوع البسيط حيث تنمو في ازواج متبادلة على جانبي الفرع شكلها رئيسي يبلغ طولها قرابة الــ 8-15سم رقيقة السمك مسننة ذات لون اخضر داكن لماع قوية التكوين .

تبدأ الاشجار باعطاء الازهار والثمار بصورة مناسبة بعد السنة الرابعة وتصل الى الاثمار الكامل وهي في السنة السادسة او السابعة من زراعة البذور الا ان موعد بدء التزهير وكمية الحاصل تعتمدان على عوامل عديدة منها النوع والصنف وطريقة الاكثار وعمليات الخدمة والظروف البيئية ، ازهار القهوة جميلة المنظر عطرية الرائحة غزيرة العدد ذات لون ابيض لاتعمر طويلا تحمل بشكل عنقودي في اباط الاوراق .

الشكل العام للازهار هو الشكل النجمي وتعتبر ازهار القهوة من النوع الكامل (خنثى) اي انها تحتوي على الازهار المذكرة والمؤنثة في نفس الزهرة على نفس النبات ، ونظرا لكون الزهرة كاملة فالتلقيح ذاتي واحيانا خلطي .

عند بدء نمو الثمار يكون لونها اخضر وقرصي الشكل ويكبر الحجم حتى يصل الى الشكل الكروي او البيضوي ويتغير لونها الى اللون الاحمر المائل للسمرة .

تتكاثر القهوة جنسيا بواسطة البذور او خضريا بواسطة الاقلام والتركيب والتطعيم والترقيد

تعتبر الحرارة العامل المناخي الاساسي الذي يؤثر على نجاح او فشل زراعة الاشجار وحيث ان القهوة من النباتات الاستوائية لذا فأنها تقاوم درجات الحرارة المرتفعة الا انها لا تقاوم درجات الحرارة المنخفضة وخاصة الانجمادات حيث انها حساسة للبرودة وخاصة الانجمادات الشتوية .

تزرع اشجار القهوة تحت ظلال الاشجار الكبيرة اي انها تحتاج الى الظل كما تزرع تحت كميات متفاوتة من الامطار تتراوح بين 750- 3000 ملم سنويا وتقاوم الرطوبة النسبية العالية ولكنها لا تقاوم الرطوبة النسبية القليلة  وكأي من اشجار الفاكهة فأن الترب المزيجية الثقيلة نسبيا والعميقة الجيدة الصرف هي المفضلة لزراعة القهوة.

المصدر: أياد هاني اسماعيل العلاف
alalaf

أ.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 118/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
41 تصويتات / 1924 مشاهدة
نشرت فى 7 أغسطس 2010 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

926,366