اعداد

د.اياد هاني العلاف 

ان الهدف من تصنيف اشجار الفاكهة هو لتسهيل التعرف عليها ودراستها وفهمها والاستفادة من امكانية التوافق بين انواها من حيث التطعيم والتهجين مع بعضها البعض بالإضافة الى امكانية استنباط اصناف جديدة ذات مواصفات بستنية مرغوبة للباحثين والمزارعين ، ويمكن تصنيف اشجار الفاكهة حسب الاسس التالية:

اولا:  حسب المناخ الملائم لنموها وإنتاجها بصورة جيدة.

ثانيا : حسب طبيعة النمو الخضري للأشجار.

ثالثا:  حسب العوائل النباتية التابعة لها.

رابعا : حسب طعم الثمار.

خامسا: حسب تركيب وصفات الثمار.

 

اولا:  حسب المناخ الملائم لنموها وإنتاجها بصورة جيدة.

1- فاكهة المناطق الاستوائية وشبة الاستوائية  Tropical and semi- Tropical Fruit:

وهي الفاكهة التي تنمو وتثمر بنجاح في هذه المناطق التي تمتاز بجوها الحار صيفا والدافئ شتاءا بالإضافة الى الرطوبة الجوية العالية.  ومن اهم الفواكه التي تزرع فيها ( الموز والاناناس والمانجو والباباظ والقشطة ونخيل الزيت وجوز الهند والتمر الهندي والشاي. (

 

2- فاكهة المناطق تحت الاستوائية Sub – Tropical Fruits  

يمتاز جو هذه المناطق بالحرارة العالية صيفا والشتاء البارد المصحوب ببعض فترات الانجماد وهناك تفاوت في درجات الحرارة في الليل ، انواع الفاكهة التابعة لهذه المجموعة تقسم الى ثلاث مجاميع :

 

<!--وتشمل اشجار الفاكهة المستديمة الخضرة والتي ليس لها طور راحة حقيقي مثل ( النخيل والزيتون والموز ) .

 

ب- وتشمل اشجار الفاكهة المتساقطة الاوراق التي تمتاز باحتياجها الى طور راحة قصير او متوسط ويخرج النمو الخضري مبكرا في الربيع كما انها تكون مقاومة لبرودة الشتاء الا انها تتأثر بالانجمادات الربيعية مثل اصناف العنب الاوربي والتين والرمان والخوخ .

 

ج- وتشمل اشجار الفاكهة المستديمة والمتساقطة الاوراق والتي تحتاج لدرجات حرارة عالية لنضج الثمار مثل الرمان والتين وأصناف عنب المائدة والزبيب والبيكان ونخيل التمر وبعض انواع الحمضيات.

3-  فاكهة المناطق المعتدلة الدافئة Warm- Temperate Zone Fruit

وتمتاز هذه المناطق بالجو الحار صيفا والمعتدل الممطر شتاء مع انخفاض او انعدام الضباب والانجماد واهم الفاكهة التابعة لهذه المجموعة) المشمش والاجاص والخوخ وبعض اصناف اللوز والجوز والسفرجل والتفاح والكمثرى ).

 

4-  فاكهة المناطق المعتدلة والباردة   Cold Temperate and Cold Zone Fruit

وتمتاز هذه المناطق بجوها البارد شتاءا والجو المعتدل صيفا وتشمل اشجار الفاكهة التي تتميز باحتياجها لطور راحة طويل نسبيا مثل التفاح والكمثرى والأجاص والبندق والفستق والكرز الحلو.

 

ثانيا : حسب طبيعة النمو الخضري للأشجار.

<!--اشجار الفاكهة مستديمة الخضرة Evergreen Fruit Trees

وتشمل جميع انواع الفاكهة التي تحتفظ بأوراقها خلال الشتاء ولا تدخل في طور راحة مميز وتنجح زراعة وإنتاج هذا النوع من الفاكهة في المناطق ذات الشتاء المعتدل والصيف الحار والمعتدل الحرارة وتشمل النخيل والحمضيات والزيتون والموز والبشملة والاناناس والنبق والافوكادو.

 

2-  اشجار الفاكهة متساقطة الاوراق Deciduous Fruit Trees

وهي تشمل انواع الفاكهة التي تسقط اوراقها خلال فصل الشتاء بسبب دخولها في طور راحة والذي ينتهي حال حصول الاشجار على وحدات البرودة في الشتاء وتنجح زراعتها في المناطق ذات المناخ البارد شتاء والمعتدل الى الحار صيفا واهم انواعها العنب والتفاح والكمثرى والسفرجل والخوخ والمشمش والاجاص والجوز واللوز والفستق والتين والرمان والتوت والكرز والكاكي.

 

 

 

 

ثالثا:  حسب العوائل النباتية التابعة لها.

 -1 العائلة النخيلية: Palmaceae  وتضم نخيل التمر ونخيل جوز الهند

 -2 العائلة السذبية  Rutaceae وتضم الحمضيات

 -3 الزيتونية : Oleaceae الزيتون

 -4 الموزية: Musaceae  الموز

 -5 الفستقية  : Anacardiaceae المانجو والفستق والحبة الخضراء

 -6 القرقية : Lauraceae الافوكادو

  -7 البروميلية : Bromeliaceae الاناناس

 -8 الاسية : Myrtaceae الجوافة

-9  الكاريكية : Caricaceae الباباظ

-10  الوردية  : Rosaceae البشملة والتفاح والكمثرى والسفرجل والخوخ والنكتارين  )الخوخ الاملس(    والاجاص والزعرور.

 -11 العنبية  : Vitaceae العنب الاوربي والعنب الامريكي

 -12 الجوزية : Juglandaceae الجوز والبيكان

 -13 الكستنائية  : Fagaceae الكستناء

-14 البندقية : Corylacra البندق

 -15 الرمانية : Punicaceae الرمان

 -16 التوتية  : Moraceae التوت والتين

 

رابعا : حسب طعم الثمار.

 

 -1 الفاكهة ذات الطعم الحلو:  وتتميز بطعمها الحلو عند النضج وقليل الحموضة ونسبة فيتامين  C فيها قليلة مثل التمر والعنب والتفاح والكمثرى والخوخ والمشمش والاجاص والكاكي والاناناس وغيرها.

 

-2  الفاكهة ذات الطعم الحامض:  تمتاز بطعمها الحامضي عند النضج لاحتوائها على نسبة عالية من الحوامض العضوية وخاصة حامض الستريك وتحتوي على نسبة عالية من فيتامين C وتكون نسبة السكريت قليلة مثل جميع اصناف وانواع الحمضيات.

 

 -3 الفاكهة ذات الطعم الدهني:  تتميز بطعمها الدهني ذات النكهة الخاصة المميزة وتكون نسبة الدهون فيها عالية في حين تنخفض فيها نسبة السكريات والحموضة وتشمل جميع انواع واصناف فاكهة النقل مثل الجوز واللوز والفستق والبيكان والبندق وثمار جوز الهند وثمار نخيل الزيت.

 

خامسا: حسب تركيب وصفات الثمار.

 

 -1 الفاكهة التفاحية Pome Fruits : تتميز ثمار هذه المجموعة بان ثمارها من النوع الكاذب حيث يتكون المبيض من اثنين او اكثر من الكرابل والمحاطة بطبقة لحمية طرية وهي عبارة عن الاجزاء الزهرية المرافقة للمبيض وان عدد البذور في هذا النوع من الثمار كثيرة حيث تحتوي كل كربلة على بذور كثيرة عدا ثمار السفرجل حيث تحتوي الثمار على اكثر من بذرتان ومن امثلتها) التفاح والكمثرى والسفرجل والزعرور والبشملة).

 

  -2 الفاكهة ذات النواة الحجرية  Stone Fruits: الثمار تكون من النوع البسيط حيث يتكون المبيض من كربلة واحدة وان عدد البذور هو بذرة واحدة في الغالب واحيانا بذرتان طبقات المبيض الخارجية والوسطى يكونان الجزء الذي يؤكل اما الطبقة الداخلية فتكون صلبة حجرية تحيط بالبذرة ومن امثلتها (الخوخ والمشمش والاجاص والكرز).

 

 -3الفاكهة ذات الثمار الصغيرة Small Fruits : ثمارها تكون عنبة حقيقة والجزء الذي يؤكل يتكون

من قشرة الثمرة مع لحمها والبذور اي الطبقات الخارجية والوسطى والداخلية من جدار المبيض وان عدد البذور في هذا النوع كثيرة ومن امثلتها ( العنب وبلوبري وكوزبري ورازبيري ).

 

-4  فاكهة النٌقل : Nut Fruits  ثمارها عبارة عن جوزة Nut حيث يتكون جدار المبيض من خلال صخرية والجزء الذي يؤكل هو عبارة عن المواد الغذائية الموجودة داخل البذرة حيث يكون طعمها دهني ومن امثلتها ( الجوز واللوز والفستق والبيكان والكستناء).

 

 

المصدر: د. اياد هاني العلاف
alalaf

أ.م.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 100 مشاهدة

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

795,588