اعداد

د. اياد هاني العلاف

 

 

<!-- التعشيب وإزالة الأدغال :

بعد زراعة نباتات الموز في البستان يجب مكافحة الادغال والاعشاب الضارة لكونها تعد من المشاكل الكبيرة التي تواجه زراعة النبات ونموه حيث ان بقاء الادغال يمكن ان تنافس النبات على مخزون التربة من المواد الغذائية والرطوبة إضافة الى انها تشكل مرتعا للإصابات المرضية والحشرية ، يمكن إزالة الادغال اما يدويا خاصة في المناطق التي تتوفر فيها الايدي العاملة او يمكن استخدام المكافحة الكيمياوية للأدغال من خلال استخدام المبيدات المناسبة .

 

<!-- تغطية التربة :

تعد عملية تغطية التربة ( Mulching ) من عمليات الخدمة الهامة التي تجرى في بساتين الموز ، ويستعمل في تغطية التربة أنواع عديدة من الأغطية منها البلاستك الذي يمتاز بخفة وزنه ومرونته وخلوه من الروائح والمواد السامة ، وإمكانية نقله بسهولة من منطقة لأخرى ، وعملية فرشه على الأرض تتم بسهولة ويسر، وهناك أنواع عديدة من البلاستك المستخدم منها الأبيض الشفاف والبلاستك الأسود والبلاستك الأحمر والأصفر ، إضافة إلى استخدام البلاستك يمكن استخدام مادة القش (التبن) في تغطية التربة .

إن تغطية التربة من العمليات الزراعية المهمة في زراعة وإنتاج نبات الموز لما لها من ميزات عديدة أهمها :

<!--تعمل التغطية على خفض تبخر الماء من سطح التربة بمقدار 10 - 45% مما ينتج عنه تكوين مجموع خضري جيد للنباتات المزروعة .

 

<!--التأثير على حرارة التربة حيث أثبتت بعض الدراسات أن حرارة سطح التربة تزداد مقارنة بالتربة غير المغطاة لذلك فأن ارتفاع حرارة التربة نتيجة التغطية قد يساعد في زيادة سرعة نمو النبات والتبكير في نمو الجذور.

 

 

<!--إن الأغطية السوداء تقلل من نمو الأعشاب والادغال الضارة لأنها تمنع نفاذ الضوء اللازم لنموها مما يقلل من منافسة هذه الأعشاب للمحصول الاقتصادي.

 

<!--التغطية بالبلاستك تقلل من تصلب سطح التربة مما يؤمن التهوية الجيدة لجذور النباتات ويسهل تأمين الماء والعناصر الغذائية لنمو الجذور وتزيد من قدرة الجذور على امتصاص هذه المواد .

<!--تؤثر التغطية في زيادة النشاط البايلوجي للكائنات الحية الدقيقة الموجودة في التربة التي توفر جزء من العناصر الغذائية وخاصة النتروجين من خلال المحافظة على رطوبة التربة وتحسين تهويتها .

 

<!--تساعد الأغطية البيضاء على انعكاس أشعة الشمس للمجموع الخضري مما يؤدي بالتالي إلى زيادة التمثيل الضوئي ونمو النبات .

<!--عدم الحاجة لعزق التربة خلال موسم النمو عند استخدام الأغطية البلاستيكية بأنواعها المختلفة.

 

 

<!--استخدام الأغطية يمنع النباتات من التعرض للري الزائد والذي قد يؤدي إلى غمر الجذور وتقليل التهوية والتعرض للإجهاد .

 

 

9) تساعد الأغطية على النمو المبكر للجذور وامتصاص العناصر الغذائية المفيدة لنمو النبات .

 

بالاضافة الى عمليات الخدمة البستنية التي تم ذكرها ، هناك بعض عمليات الخدمة الفنية التي تجرى لنبات الموز في البستان والتي يتحقق من خلالها الكثير من الفوائد التي تضمن الحصول على حاصل جيد وغزير ذو نوعية عالية ، ومن هذه العمليات :

<!--تدعيم السباطات  ( Bunch Propping ) :

من المشكلات التي تواجه زراعة الاصناف الطويلة الساق من الموز هو سقوط النباتات نتيجة لثقل وزن السباطة مما يؤدي الى الاضرار بالسباطة او فقدها كليا ، وقد يزيد من حدة هذه المشكلة انتخاب خلفات ضعيفة في مكان غير مناسب او تزاحم الكورمات مما يؤدي الى نموها قرب سطح التربة فتكون جذورها سطحية وبالتالي يقل بدرجة كبيرة تثبيت النبات في التربة .

وهناك طرق للتدعيم منها استخدام السنادات الخشبية في المناطق التي تتوفر فيها الاخشاب ، حيث تثبت السنادة من جهة على عارضة فوق سطح الارض والجهة الاخرى تحت السباطة على الساق الكاذبة ، ويمكن استخدام سنادتين تربطان معا بحيث تكون هناك مسافة كافية حول قمة الساق الكاذبة وفي جنوب افريقيا تستخدم افرع الكافور للتدعيم ، اما الطريقة الثانية للتدعيم فيتم فيها ربط النباتات بحبل مزدوج وتربط السباطات بحبال مزدوجة وتجرى هذه العملية عقب ظهور السباطات مباشرة .

 

<!--تغطية السباطات ( Bunch Covers ) :

اصبحت عملية تغطية السباطات بالبولي اثيلين من العمليات التي تجرى على نطاق واسع وذلك لدورها في زيادة المحصول وتحسين صفات ثمار الموز ، ونتيجة لبرودة الشتاء يستغرق نمو السباطات فترة قد تصل الى سبعة اشهر وذلك حتى تبلغ الثمار مرحلة اكتمال النمو واحيانا قد لاتستطيع الاصابع ان تمتلئ او تستدير تحت هذه الظروف اضافة الى اضرار البرودة والاضرار الميكانيكية الناتجة من الاتربة والرمال التي تقذف بها الرياح وتؤثر على قشرة الموز ، يستخدم في التغطية اكياس بولي اثيلين مفتوحة من الطرفين عرض الكيس حوالي 70سم وطوله 1 متر حسب طول السباطة ، كما يفضل استخدام البولي اثيلين المثقب لتحسين التهوية حول الاصابع او المعامل بالمبيدات الفطرية خاصة في المناطق الاستوائية .

<!--الردم Earthing-up :  

وهي عملية وضع التربة حول النباتات لمنعها من الانحناء نتيجة  الرياح او ثقل العذوق .

<!-- إزالة اليد Dehanding :

ان عملية ازالة اليد الاخيرة من العذق  ( اليد الكاذبة ) عملية ضرورية لانها غالبا ماتكون غير كاملة او غير ملائمة للتصدير وان قطعها بعد التزهير قد يزيد من وزن الايادي الاخرى .

 

 

 

المصدر: د. اياد هاني العلاف د. اياد هاني العلاف
alalaf

أ.م.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 51 مشاهدة
نشرت فى 25 نوفمبر 2020 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

755,334