يمكن تعريف ظاهرة الكلايمكتيريك بأنها عبارة عن الزيادة المفاجئة في سرعة التنفس اثناء نضج بعض انواع الثمار ، ويمكن ملاحظة هذه الزيادة المفاجئة في سرعة التنفس عند رسم منحنى تنفس الثمار خلال النمو والنضج . ومن خلال ذلك نجد ان هناك مجموعتين من الثمار احدهما تحدث فيها زيادة مفاجئة في سرعة التنفس اثناء النضج وتدعى بمجموعة الثمار ذات الخواص الكلايمكتيرية والمجموعة الثانية لا تحدث فيها زيادة مفاجئة في سرعة التنفس اثناء النضج بل نجد أن سرعة التنفس في هذه المجموعة من الثمار تستمر بالانخفاض بشكل تدريجي اثناء النمو والنضج حتى تتلاشى في مرحلة التدهور ( الشيخوخة ) وتسمى هذه المجموعة من الثمار ليست كلايمكتيرية .
ان موعد حدوث ظاهرة الكلايمكتيريك وطول المدة الزمنية التي تستغرقها ومدى ارتفاع سرعة التنفس في الذروة وشكل منحنى التنفس يتأثر بظروف الخزن والنضج واختلاف الانواع .
مقارنة بين الثمار الكلايمكتيرية والغير الكلايمكتيرية :-
1-  <!--[endif]--> تمتاز الثمار ذات الخواص الكلايمكتيرية بان انتاج غاز الاثيلين يكون بمعدل قليل قبل حدوث ظاهرة الكلايمكتيريك او قبل حدوث اي زيادة في سرعة التنفس ثم يزداد تركيز غاز الاثيلين في داخل الثمار . اما الثمار التي ليست لها خواص الكلايمكتيرية فان انتاج غاز الاثيلين فيها لا يتغير اثناء النضج ويكون بمستوى قليل جدا .
2-  <!--[endif]-->ان مجموعة الثمار ذات الخواص الكلايمكتيرية ينخفض فيها معدل استهلاك الاوكسجين او معدل انتاج ثاني اوكسيد الكاربون خلال النمو بشكل تدريجي حتى يصل المعدل الى الحد الادنى خلال مرحلة البلوغ وقبل النضج النهائي تزداد سرعة التنفس زيادة مفاجئة وتصل الى اعلى مستوى في مرحلة النضج النهائي ، اما الثمار التي ليست لها خواص الكلايمكتيرية فان سرعة التنفس فيها تتناقص تدريجيا خلال النمو وبعد الحصاد حتى تصل الى مرحلة التدهور بدون حدوث اي زيادة في سرعة التنفس .
 
3-  <!--[endif]--> بالنسبة للثمار الكلايمكتيرية يكون بدء الارتفاع في سرعة التنفس مرافقا للزيادة في الفعاليات الحيوية التي ترافق النضج النهائي وتزداد سرعة الفعاليات الحيوية المرافقة للنضج بزيادة درجات الحرارة حتى تصل اقصاها بدرجة ( 20 -25 م°) حسب الانواع ، بعد ذلك تنخفض سرعة التنفس والفعاليات الحيوية المرافقة لها عند ارتفاع الحرارة عن 25 م° .
4-  <!--[endif]-->عند معاملة الثمار ذات الخواص الكلايمكتيرية بغاز الاثيلين في بداية مرحلة البلوغ فان ذلك سيجعل الثمار تدخل في مرحلة الكلايمكتيريك في مرحلة مبكرة كما تنضج مبكرا قبل الموعد الطبيعي . اما الثمار التي ليس لها خواص الكلايمكتيريك فتعتبر ناضجة وقت الحصاد ولا تحتاج الى انضاج اكثر .
5-  <!--[endif]-->أهم التغيرات التي تحدث في الثمار ذات الخواص أهم التغيرات التي تحدث في الثمار ذات الخواص الكلايمكتيرية اثناء النضج هي تحلل الكلوروفيل الذي يؤدي الى اختفاء اللون الاخضر وظهور الالوان المميزة للنوع والصنف عند النضج كالاصفر او الاحمر ، كما يرافق الزيادة في سرعة التنفس زيادة تركيز السكريات والمواد الصلبة الذائبة والبكتين الذائب وظهور النكهة والرائحة المميزة للثمار الناضجة ، كما يرافق هذه الظاهرة نقصان في محتوى الثمار من النشا والحموضة والبكتين غير الذائب والمواد الفينولية والتانينية مما يؤدي الى زوال الطعم المر او القابض من الثمار . اما الثمار التي ليس لها خواص الكلايمكتيرية فان التغيرات المذكورة اعلاه تحدث فيها ببطء قبل الحصاد وبدون حدوث ظاهرة الكلايمكتيريك .

 

 

المصدر: د.اياد هاني العلاف
alalaf

أ.م.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 11 مشاهدة

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

748,719