تحتاج أشجار الكاجو الى جو دافئ تبلغ حرارته حوالي (24 – 28 م°) وموسم جفاف يستغرق حوالي ( 2 – 5 أشهر ) خلال الإزهار والعقد ونضج الثمار ، ويكون الكاجو حساس للصقيع . في حين تتحمل الاشجار الجفاف .

 لا تزال عمليات الخدمة البستنية التي تقدم لأشجار الكاجو في مناطق زراعته وانتشاره حتى الوقت الحاضر بدائية ومحدودة ، ولكن كما في بقية أشجار الفاكهة فان إجراء هذه العمليات من شأنها أن تؤدي الى الاسراع في نمو الاشجار وبالتالي الحصول على نموات جيدة تضمن الانتاج العالي من الثمار ذو النوعية الجيدة . لذا يجب اجراء عمليات الخدمة البستنية من ( تقليم وتسميد وخف الثمار ومكافحة الافات والري والجني وغيرها ) في مواعيدها المحددة .

يختلف موعد تزهير أشجار الكاجو حسب توفر الظروف البيئية وحسب المنطقة ، ففي الهند تزهر أشجار الكاجو في شهري ( كانون الثاني وشباط ) اما في البرازيل واستراليا فأن الاشجار تزهر في شهري ( اب وايلول ) .

يزهر الكاجو في وقت مبكر وغالبا مايحدث الازهار بعد 1.5 – 4 سنوات بعد زراعة البذور ، وبالطبع الازهار المتكونة في السنوات الاولى لا تكون ثمارا .

يستمر النمو بعد الازهار بشكل سريع وجيد ، وتصل الثمار الى حجمها النهائي والطبيعي بعد 3 – 4 اسابيع من عقد الازهار وفي هذا الوقت تبدأ الثمار غير الحقيقية بالنمو ويستمر نموها لمدة  2 – 4 أشهر وذلك بدأ من نهاية الإزهار ، مع ملاحظة أن الإزهار يمكن ان يتكرر في الاشجار ويستمر لمدة طويلة ، حيث من الممكن أن نجد على الشجرة ثمار ناضجة تقابلها أزهار حديثة .

التربة المناسبة :-

يمكن لأشجار الكاجو أن تعيش في انواع مختلفة من الترب حتى في حالة الترب الفقيرة والتي لا يمكن لأشجار اخرى ان تعيش فيها ، وعلى الاغلب فأن الاشجار يجب ان تزرع في ترب عميقة لكون مجموعه الجذري واسع الانتشار كما يمكن للأشجار ان تعيش في الترب الرملية والمزيجية ( رملية وطينية ) ، كما تنجح زراعته في الترب العالية الرطوبة ولكنه في مثل هذه الظروف يعطي حاصل قليل .

طرق الإكثار :-

يتم إكثار فاكهة الكاجو بالدرجة الاساسية جنسيا ( بالبذور ) حيث يمكن زراعة البذور بشكلها الطازج مباشرة بعد قطفها . حيث يجب أن تزرع البذور بعد حوالي 3 – 4 أسابيع من جني الثمار . شتلات الكاجو الفتية تنمو في سنتها الاولى ببطء شديد وجذورها تتغلغل عميقا في التربة ولهذا السبب توجد صعوبة كبيرة في نقل الشتلات من موقع لأخر .

 كما يمكن أن تؤدي نقل الشتلات في حالة عدم توفر الخبرة وعدم تهيئة الظروف المثلى الى خسارة الشتلات وموتها . ولهذا السبب يفضل زراعة البذور مباشرة في الارض الدائمة في البستان ضمن حفر الغرس المهيئة سابقا .

يبدأ الإثمار الفعلي للأشجار في السنة 3 – 4 بعد الزراعة ، ويزداد حاصل الشجرة عندما تصل الى السنة 6 – 7 من عمرها ، ويستمر الإثمار عادة للشجرة بعد 15 – 20 سنة حيث تدخل الاشجار في مرحلة الشيخوخة ( مرحلة تدني الانتاج ) .

أما بالنسبة لإكثار اشجار الكاجو بالطرق الخضرية فقد تبين صعوبة إكثاره بهذه الطرق  .

 أ.م.د. أيـــاد هاني العلاف

المصدر: أ.م.د. أيـــاد هاني العلاف
alalaf

أ.م.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 44 مشاهدة
نشرت فى 18 أغسطس 2020 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

744,441