التكاثر بالعقل : ويشمل فصل جزء من الساق او الجذر او الورقة عن النبات الأم وزراعته تحت ظروف بيئية ملائمة لتحفيزه على تكوين مجموع جذري وخضري لإنتاج نباتات جديدة مطابقة وراثياً للنبات الأم.

العقل انواع مختلفة , تقسم حسب نوع النبات او الجزء الذي تؤخذ منه او العمر الفسيولوجي لذلك الجزء :

<!--العقل الساقية Stem Cutting : وتشمل ثلاثة انواع تبعاً لنوع الخشب المستخدم في عمل العقل

<!--العقل الناضجة الخشب Hard wood Cutting : تؤخذ العقل في فترة سكون العصارة النباتية ومن افرع عمرها سنة واحدة او بعض الأنواع عمرها 2-3 سنوات مثل الزيتون والتين , وتعمل بطول (10-30 ) سم وبقطر (0.7 -1) سم ويجب ان لا  يقل عدد البراعم على العقلة عن (3) براعم , ويفضل ان تؤخذ من وسط الأغصان او قاعدته لوفرة المواد الغذائية المخزونة بالمقارنة بالأجزاء الطرفية من الغصن.

<!--العقل الساقية النصف متخشبة Semi-hard wood Cutting: تؤخذ من الأشجار المستديمة الخضرة او من الأشجار المتساقطة الأوراق , عندما تكون اغصانها حاوية على الأوراق , حيث تؤخذ في فصل الصيف والخريف بعد انتهاء دورة نمو الشجار ونضوج الخشب جزئياً. يفضل زراعة هذه العقل في البيوت الزجاجية والبلاستيكية او في الظلة الخشبية تحت الري الرذاذي . يكون طول العقلة (10-20) سم مثل نبات البوتسبوريوم والحمضيات والزيتون والأزاليا والكاميليا.

<!--العقل الغضةSoft wood Cutting  : تؤخذالعقل من افرع غضة عصيرية , حديثة العمر من اشجار متساقطة  الأوراق او دائمة الخضرة , ويمكن اكثار العديد من النباتات مثل الداؤودي , القرنفل , الليلاكي , فرشة البطل , التفاح , الخوخ ويكون طول العقلة 8-12 سم وتحتوي على 2-3 عقد وتزرع بشكل كثيف في مراقد الاكثار وعلى درجة حرارة 20-25 مْ مع ملاحظة توفير رطوبة جوية عالية لمنع ذبولها.

<!--العقل الورقية Leaf Cutting : يتم قطع نصل الورقة وحده او مع عنق الورقة وزراعته للحصول على نبات جديد حيث يتكون نموات خضرية ومجموعة جذرية من منطقة القطع كما في نبات السانسفيرا (جلد النمر او يسمى لسان الحمه), البيكونياريكس , الكالنكوي .

<!--العقل الورقية البرعمية Leaf- bud Cutting : وتتكون من نصل الورقة مع العنق مع جزء صغير من الساق الذي يحتوي على برعم جانبي ومن النباتات التي تكاثر بهذه الطريقة المطاط والليمون وبعض نباتات الزينة الاخرى .

 4)   العقل الجذرية Root Cutting : وتؤخذ بطول 10-20 سم وبسمك 1-2 سم , ويفضل اخذ العقل الجذرية اواخر الشتاء او بداية الربيع حيث تكون الجذور حاوية على اكبر كمية من المواد الغذائية وسوف تكوّن الجذور البراعم العرضية والجذور, ومن النباتات التي تكاثر بهذه الطريقة الكمثرى , الزيتون والرمان.

 

المصدر: أ.م.د. أياد هاني العلاف جامعة الموصل / العراق
alalaf

أ.م.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 51 مشاهدة
نشرت فى 10 أغسطس 2020 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

745,447