أ.م.د. اياد هاني العلاف
كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق
 
 
 لماذا تستخدم شتلات الكاكي " لوتس " Diospyros lotus كأصل لأصناف الكاكي الياباني في العديد من بلدان العالم ؟
 
ج : لان الشتلات النامية عليها تكون متجانسة في نموها وأكثر مقاومة للبرودة من أصل الكاكي الياباني Diospyros kaki . كذلك يمتاز هذا الأصل بأنه مقاوم للجفاف لكنه حساس للتعقد التاجي crown gall  والفيرتسليوم , ولا يقاوم الترب الرديئة الصرف لكنه مقاوم لفطر جذر البلوط .
 
 
ما هي أسباب قلة إنبات بذور الكاكي الأمريكي ؟
ج : نتيجة قلة نفاذية البذور للماء ونقص تبادل الغازات والعوائق الطبيعية المحيطة بالبذرة والتي تمنع الجنين من الكبر بالحجم . ان البذور الجافة لمعظم اشجار وشجيرات المنطقة المعتدلة سوف لاتنبت او تنمو اذا لم تتشرب بالماء الى حد الانتفاخ عند تنضيدها على درجة 0-5م° (التنضيد البارد). وان انبات بذور الكاكي يمكن ان يحدث بصورة طبيعية بدون اجراء أي معاملات على البذور، لكن هذا الانبات قد يتأخر سنتين الى ثلاث سنوات لان البذور تكون محاطة بغلاف قاسي غير منفذ للماء .
 
هناك العديد من الطرق لازالة المادة القابضة من ثمار الكاكي ؟
 ج : من اهم الطرق للتخلص من هذه المواد التاينينية :
1-  معاملة الثمار بالماء الساخن على حرارة 40 م°  لمدة 15-24 ساعة
2-  المعاملة بغاز ثاني اوكسيد الكاربون لمدة 3-4 ايام على حرارة 20 م°
3-  ازالة المادة القابضة من الثمار وهي متصلة بالشجرة باستخدام مادة الايثانول بتركيز 5-20 %
 4- التجميد على حرارة – 25 م° لمدة 10-90 يوما
 
ما هي أسباب تساقط ثمار الكاكي من الاشجار وبغزارة ؟
ج : ان اسباب تساقط ثمار الكاكي بغزارة من الاشجار يمكن ان يكون نتيجة لعدم حدوث التلقيح والاخصاب في الثمار الساقطة لان الثمار المحتوية على البذور تكون اشد التصاقا بالشجرة من الثمار العذرية ، كما قد يكون سبب التساقط نتيجة للمنافسة بين الثمار على المواد الغذائية والماء ولربما الهرمونات عندما تكون كمية الثمار على الشجرة كبيرة .
 
ما هي اهم المواد التي تستخدم في انضاج ثمار الكاكي صناعيا ؟
ج : يمكن استخدام كل من ( غاز الاثيلين و الاثيفون و الاثريل و غاز ثاني اوكسيد الكاربون و بخار الكحول واوكسيد الكالسيوم ) في انضاج ثمار الكاكي صناعيا .
 
كيف يكون التلقيح في أشجار الكاكي ؟
ج : عادة ما تحمل معظم الأصناف مثل ( هاشيا – فويو – كوستاتا ) ثمارًا بكريًا نظرًا لأنها تحمل أزهار مؤنثة فقط ، وفى حالة وجود أشجار تحمل أزهارًا مذكرة فإن التلقيح يتم بواسطة الحشرات وتنتج هذه الأصناف ثمارًا بذرية ، وقد لوحظ أن اختلاف الثمار البكرية ( اللابذرية ) عن الثمار البذرية في الحجم والشكل ولون اللب وطعم اللحم وميعاد النضج للثمار.
 
تقسيم ثمار الكاكي حسب موعد نضج الثمار
يمكننا تقسيم هذه الاصناف حسب مراحل النضج الى المجموعات التالية :
1- مجموعة الاصناف المبكرة : تنضج ثمار هذه الاصناف في المناطق شبه الاستوائية والمعتدلة في شهر تشرين اول ، ومن اصناف هذه المجموعة نذكر الاصناف التالية :
زينكي مارو، تسورونوكو، فويو، كوشاهاكي، سيدليس... الخ.
2- مجموعة الاصناف متوسطة التأخير : تنضج ثمار هذه الاصناف في المناطق شبه الاستوائية والمعتدلة في اخر تشرين اول وحتى خلال تشرين ثاني، ومن اصناف هذه المجموعة : هياكومي، تنيناشي، موكوسوكوني، هاشيا.
3-مجموعة الاصناف المتأخرة : تنضج ثمار هذه المجموعة في نهاية تشرين ثاني وخلال كانون اول ومن اصنافها: امون، تاموبان، تسورد، ايدو ايتشي، شيفوبولي، كوشو، كوستانا.
 
كيف تكون مسافات الزراعة في فاكهة الكاكي ؟
ج : تختلف مسافات الزراعة في الكاكا باختلاف الأرض وخصوبتها والأصناف المزروعة ، إذ تكون المسافة 3.5 متراً بين الأشجار في الصف الواحد وكذلك بين الصفوف في حالة الأصناف قليلة النمو مثل هياكومي  Hyakume ، وتزداد إلى أربعة أو ستة أمتار في الأصناف القوية مثل هاشيا Hachiya وتاموبان     Tamopan
ما هي طريقة تربية وتقليم أشجار الكاكي ؟
 
ج : بما أن خشب الكاكي هش سريع الكسر خاصة عند حمل الاشجار حملاً غزيراً فإن تقليم الأشجار يجب أن يعمل علي تكوين هيكل قوي للشجرة ذي أفرع جانبية بزوايا منفرجة ، وتربى أشجار الكاكي عادة بطريقة القائد الوسطي المحور ،  ويجب أن يعمل التقليم على تكوين أفرع سنوية بطول 20- 30سم ، وأن لا يكون التقليم شديداً تجنباً لانتاج أفرع غير مثمرة  بسبب زيادة طولها ، ويشمل التقليم أيضاً إزالة الأفرع الجافة والمكسورة والمتداخلة والمصابة.

 

alalaf

أ.م.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 28 مشاهدة
نشرت فى 6 يوليو 2020 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

732,976