أ.م.د. اياد هاني العلاف
كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق
 
 
  <!--[endif]-->طور راحة ناتج عن اسباب فسلجية : في بداية الربيع ينمو البرعم معطيا نموا خضريا مورقا يحتوي في ابط كل ورقة من اوراقه برعم جديد.  تبقى البراعم الجديدة في حالة سكون لتاثرها بالسيادة القمية للبرعم الطرفي بسبب انتاجه للاوكسين الذي ينتقل الى البراعم الجانبية ويخزن فيها حتى يصل الى تركيز عالي يصبح معه مانعا لنمو هذه البراعم على الرغم من توفر الظروف المناسبة للنمو.
 <!--[endif]--> طور راحة ناتج عن اسباب وراثية : عند نهاية الخريف يؤدي قصر طول النهار مع زيادة الفرق بين درجتي حرارة الليل والنهار الى تنبيه براعم اشجار الفاكهة المتساقطة الاوراق على الدخول في السكون الفسيولوجي وذلك لتجمع مركبات معيقة للنمو كحامض الابسسك وزيادة تركيزها الى الحد المانع لنمو البراعم في الشتاء ونتيجة لذلك تبدا الاشجار بالتخلص من الاوراق وتصبح عارية تماما وتتوقف عن النمو تماما وتكون البراعم في حالة سبات . ولاجل ان تخرج هذه البراعم من حالة الراحة التي تعيشها يتطلب تعرض الاشجار التي تحملها لفترة برودة تقل فيها درجات الحرارة عن 7 م° ولمدد تختلف باختلاف الاصناف والانواع والتي تؤدي محصلتها الى تغلب نسبة المواد المحفزة للنمو المتمثلة بالجبرلين على المواد المثبطة للنمو والمتمثلة بحامض الابسسك .
 <!--[endif]-->حالة سكون بيئي بسبب عدم ملائمة الظروف الجوية :  بعد انتهاء طور الراحة يحدث نمو البراعم وبخلافه اذا كانت الظروف البيئية غير ملائمة تدخل البراعم في سكون بيئي يستمر حتى زوال العامل المؤثر . لقد وجد بان قلة الماء او ارتفاع درجات الحرارة في الصيف او قلة المغذيات وخاصة النيتروجين قد يسبب حدوث السكون البيئي . ان حدوث السكون البيئي في البراعم تكون مهمة في بعض النباتات لغرض مقاومة درجات الحرارة العالية والجفاف وبعض الظروف الصعبه الاخرى اللتى تواجهها الاشجار.

 

المصدر: أ.م.د. اياد هاني العلاف كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق
alalaf

أ.م.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 12 مشاهدة

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

729,361