علاء الأديب...الموقع الرسمي

الموقع الرسمي للشاعر والناقد والباحث العراقي علاء الأديب

 

    هدم بيت الشابي وبيع أرضه ..من المسؤول؟
    علاء الأديب


    ....................................................
    قرأت هذا اليوم العديد من المنشورات التي تحدثت عن هدم بيت الشاعر الرمز (أبو القاسم الشابي ) وبيع ارضه. وقد حملت هذه المنشورات كعادة عدد من مروجيها عناوين تستفز القارئ فمنها ماكان يحمل عنوان (وزارة الثقافة التونسيّة تهدم بيت ابي القاسم الشابي) و (أبو القاسم الشابي يهان في مدينته) الى غير ذلك من العناوين.
    ولا اكتمكم سرّا فإن قراءتي لهذه العناوين قد اثارت حفيظتي وكنت اعتزم كتابة مقال لاذع بحق وزارة الثقافة التونسية إلاّ إنّني تداركت مشاعري هذه وقررت ان أقرأ كلّ ماكتب عن هذا الموضوع لأتوصل الى حقيقة الأمر لأتجنب مايمكن أن يوقعني به التسرّع .
    وبعد أن قرأت فعلا اغلب ما كتب عن هذا الخبر اتضح لي بأن بيت الشاعر قد بيع من قبل ورثته لمستفيد آثر أن يهدّه وأن يستقيد من أرضه. وهذا أمر طبيعيّ بالنسبة لملك خاص .
    كلّ مايمكن ان تتحمله وزارة الثقافة التونسيّة من وزر بهذا الصدد هو انها لم تقم بشراء هذا المنزل ليكون ضمن اوقاف الدولة لكونه بيت شاعرها الرمز.
    وإن لم يكن هناك قانون يتيح لها ذلك فكان عليها أن أن تطالب البرلمان التونسي أن يشرع مثل هذا القانون لحماية مثل هذه الشواهد العظيمة التي تعتبر جزءا من ثروات البلاد .
    خاصة وإن مثل هذه الحالة يمكن أن تتكرر من جديد.
    رحم الله شاعرنا الشابي . وله في كل قلب من قلوبنا بيت.
    علاء الأديب
    26-9-2016
    تونس نابل
المصدر: مقالات علاء الأديب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 24 مشاهدة
نشرت فى 7 يناير 2017 بواسطة alaaaladeeb

علاء الأديب

alaaaladeeb
هنا ننثر الحروف زهورا . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,939