المكونات الرئيسية لغذاء الإنسان
The basic ingredients of the humans'nutrition


كي ينمو الجسم ويتمكن من أداء وظائفه وتجديد الأنسجة التي استهلكت فإنه يحتاج إلى الغذاء والماء. الغذاء الذي يمده بالسعرات الحرارية اللازمة لنشاطه والماء الذي ينظم حرارة الجسم ويساعد على إخراج الأملاح والفضلات عبر عملية التبول ويحفظ نسب الدم ثابتة.
إن عملية الهضم تؤدي إلى تحويل المواد الغذائية إلى محاليل ذائبة، وهي تتم في الفم إذ يساعد اللعاب على هضم المواد الغذائية ثم بفضل عصارة البيسين وحامض الهيدروكلوريك، وفي داخل الأمعاء الدقيقة تساعد عصارة البنكرياس والعصارة المعوية على إتمام هذه العملية.
يتألف طعام الإنسان من مواد أساسية ثلاث وهي:
ـ الكاربو هيدرات
ـ الدهنيات
ـ البروتينات.
وهذه جميعها تدخل إلى غلوكوز وحوامض دهنية وحوامض أمنيية. ولذا فإن تناول الطعام الصحي يؤدي إلى حياة خالية من الامراض، أما تناول الاطعمة الرديئة فإنه يؤدي الى سوء التغذية وبالتالي يؤدي إلى الاصابة بالامراض.
ولكي يكون طعام الإنسان صحياً فإنه يجب أن يتضمن المكونات الرئيسية التالية:


1ـ البروتينات: وهي تساعد على نمو الجسم وتمنحه النشاط والطاقة ومصدرها اللحوم والاسماك والبيوض والحبوب.
2ـ السكريات والنشويات: وهي تمد الجسم بالحرارة والطاقة ومصدرها الحبوب كالقمح والذرة والأرز والعدس والحمص إضافة إلى الخضراوات.
3ـ الدهنيات: وهي مصدر مهم للحرارة والنشاط وهي على نوعين حيوانيه (زبدة وسمن) ونباتيه ( زيت الذرة، زيت الصويا، زيت الزيتون).
4ـ الفيتامينات: وهي عناصر تساعد على إتمام التفاعلات الكيميائية داخل الجسم وتساعد في نمو الإنسان والمحافظة على صحته[ انظر فيتامين].
5ـ الأملاح المعدنية: وهى عوامل مهمة تدخل في بناء العظام والإسنان من اهمها: الفسفور والكالسيوم كما إنها تلعب دوراً رئيسياً في تكوين الكريات الحمراء. كما إنها مفيدة في عمل العضلات والأعصاب.
6ـ الأليات: وهي مفيدة لعملية الامتصاص.
7ـ الماء.
ولكي يحصل الجسم على كفايته من هذة المواد يجب ان يتناول الانسان أطعمه غنية بهذة المواد ولذا فإن الأطعمة تقسم إلى فئات أربع يجب توفر هذه المواد فيها.
ـ المجموعة الأولى: المواد الغنية بالكالسيوم والبروتينات والفيتامين B12 B2.
ـ المجموعة الثانية: المواد الغنية بالبروتين وفيتامين B12, B9D والفوسفور والحديد والكالسيوم.
ـ المجموعة الثالثة: وهي المواد الغنية بفيتامين A,C. والحديد والكلسيوم والألياف، وتضم الخضار والفواكه.
ـ المجموعة الرابعة: وهي مصدر للطاقة والفيتامينات B6,B1 والنياسين. وتضم الحبوب والخبز.


 العناصر الأساسية في تركيب الجسم


يتألف جسم الإنسان من ثلاثة عناصر أساسية.
أ ـ المواد العضوية.
ب ـ المواد غير العضوية.
حـ ـ الماء.


 المواد العضوية
 

وهي عبارة عن مركبات الكربون وتتألف من ثلاثة أنواع:


1-البروتينات:وتتألف من الهيدروجين، الاوكسجين والنيتروجين إضافة إلى كميات ضئيلة من الفوسفور والكبريت، والبروتينات تذوب في الماء مكونة محلولاً غروياً غير شفاف.والبروتينات تحتوي في تركيبها على عدد من الأحماض الأمينية المهمة للحياة جداً. من الأمثلة عليها. البروتينات التي تزود الدم بالهيموغلوبين والزلال.تعتبر البروتينات من أهم عناصر الغذاء اللازمة للإنسان لأن الجسم يتمكن من خلالها من إعادة تجديد خلاياه كما أن البروتينات تعد المادة الأساسية التي تتألف منها الهرمونات والخمائر والأجسام المضادة، كما أنها تدخل في بناء أنسجة الجسم وعضلاته وفي الأعصاب والدم والشعر والأظافر، حتى أن الهيموغلوبين الذي يقوم بنقل الاوكسجين من الرئتين إلى الخلايا هو بروتين. ويتألف نصف جسم الإنسان من البروتين إذ يتوزع بنسب مختلفة فثلث منه في العضلات وخمسة في العظام والغضاريف وعشر في الجلد.
والبروتين نوعان:
1 ـ بروتين درجة أولى: يوجد في: ـ البيض ـ الخبز ـ الحليب ـ اللبن ـ الكبد ـ القمح ـ الخميرة.
2 ـ بروتين درجة ثانية: ويوجد في: الجوز ـ اللوبيا ـ الفول ـ الفستق ـ الشعير ـ البيض ـ فول الصويا.
ومن أهم أعراض نقص البروتين في الجسم نذكر:
1 ـ بطء عملية النمو.
2 ـ النحافة وتشوهات عضلية لدى الكبار.
3 ـ اختلال في توازن السوائل داخل الجسم.
4 ـ ضعف مقاومة الجسم.
5 ـ عسر الهضم والامساك.
6 ـ ومشحوب تعب وتوتر.
ولكي يأخذ الإنسان كفايته من البروتين يجب أن تكون نصف كمية الطعام التي يتناولها من أصل حيواني لأن البروتينات التي يحصل عليها من مصدر نباتي تعد ناقصة.


2-الدهون:
تتألف الدهون من: (الكربون، الهيدروجين، والاوكسجين). ويشكل الهيدروجين نسبة عالية من الدهون تفوق مثيلها في البروتين. وعندما يتأكسد الدهن فإنه يتحول إلى ماء ثاني أوكسيد الكربون، لذا فإن الدهن يحتاج إلى كمية أكبر من الأوكسجين كي يتأكسد والمصدر الذي يمدنا بالدهون، النباتات والحيوانات التي تستطيع عبر تفاعلات داخلية أن تحول دهوناً معينة إلى دهون من نوع آخر كما يمكنها أيضاً أن تحول البروتينات والكربوهيدرات إلى دهون بينما تتمكن النباتات فقط من تحويل ثاني أوكسيد الكربون والماء إلى دهن.
تعتبر الدهون مواداً باعثة للنشاط والطاقة في الجسم، إذ أنها تتحول إلى سكر ينتج النشاط في الجسم وإن نقص السكر يؤدي إلى التعب السريع.
والدهون تتحول عبر عملية الهضم إلى أحماض كثيفة وغليسرين، مما يساعد على الاستفادة من فيتامين D كما يساعد في ترسب الكالسيوم والفوسفور على العظام.
ونقصان المواد الدهنية يعرض الجسم لأمراض كثيرة كالأكزيما بينما يؤدي ترسبها في الجسم إلى الإصابة بعسر الهضم وإلى ارتفاع نسبة الكولستيرول.
من أين يحصل الجسم على الدهنيات:
يحصل الجسم على الدهون من المواد التالية:
ـ الزيت.
ـ اللحوم.
ـ الجبن والزبدة.
ـ الجوز.
ـ صفار البيض.
ويحصل الجسم البشري على السكر من الدهنيات كما يمكنه أن يحصل عليها من الفاكهة والخضراوات كالعنب والبطاطا ـ والشمام ـ والدراق ـ والبرتقال.


3-الكربوهيدرات:
وهي عبارة عن مركبات تتألف من سلسلة طويلة من ذرات الكربون في كل سلسلة ست ذرات من الكربون، أو مضاعفات العدد (6)،اضف إلى الهيدروجين و الأوكسجين.
تأتي الكربوهيدرات على ثلاثة أنواع:
ـ الفئة النقية: وتشمل جميع أنواع السكاكر سكر القصب ـ سكر العنب ـ سكر الفواكه.
ـ الفئة غير النقية: وتشمل النشويات.
ـ الفئة غير القابلة للهضم: وهي تحتوي على السيلولوز: تطرح من الجسم ولها قيمة غذائية عالية إذ تساعد على طرح الفضلات والتخلص من الامساك.
ونقصان الكربوهيدرات يؤدي إلى عرقلة عملية النمو أو توقفها، بينما تؤدي زيادة نسبة الكربوهيدرات في الجسم إلى السمنة.
تعتبر النباتات الخضراء المصدر الأساسي للكربوهيدرات.

 الفيتــــامينــــــــات
Vitamins

ما هو الفيتامين:
كلمة فيتامين مؤلفة من مقطعين «فيتا» وتعني الحياة و (مين) وتعني المركب العضوي، وهكذا فإن الكلمة تعني المركبات حافظة الحياة. غير أن العلماء اكتشفوا أن الفيتامينات ما هي إلا مركبات بروتينية تلعب دوراً مهماً في التفاعلات الحيوية التي تحدث داخل الجسم، ويلعبُ بعضها دور المساعد للخمائر، وهناك عدد كبير من الفيتامينات، لذا فإن العلماء رمزوا لكل فيتامين بحرف من الحروف الأبجدية وأضافوا إليها رقماً يميزه عن بقية الفيتامينات ولكي ينعم الإنسان بصحة جيدة لا بد له من تناول غذاء يحتوي جميع الفيتامينات التي يحتاجها الجسم. والفيتامينات تقسم إلى مجموعتين، منها ما يذوب في الدهن ومنها الذي يذوب في الماء.
من أين يحصل الإنسان على الفيتامينات:
المصدر الرئيسي للفيتامينات هي النبات أو الحيوان الذي يتغذى على النبات، إذ قد تحتوي بعض أجزاء الحيوان على كميات جيدة من الفيتامينات كما في الكبد والقلب.
والفيتامينات قد تذوب بالماء ومنها:
B12 - B14 - B13 - B6 - B5
- أو قد تذوب بالدسم مثل:
F - K - E - D - A.


2 - فيتامين A
Vitamin Aمصادره:
يوجد ذائباً في الدهنيات والزيوت ويمكن الحصول عليه من أوراق الخضر. ـ النعناع ـ الملوخية ـ البقدونس ـ السبانغ ـ الملفوف ـ الخس ـ الفجل ـ.
أهميته:
ـ نقصه يؤدي إلى إعاقة نمو الأطفال.
ـ يؤدي نقصه إلى الإصابة بالعمى الليلي.
ـ يؤدي نقصه إلى الإصابة بالزكام والتهاب الرئة.
ـ يؤدي نقصه إلى الإصابة بحصى المرارة والتهاب اغشية المسالك التناسلية وتضخمها.
ـ يؤدي نقصه إلى التهاب العيون وتقرحها. وبالتالي فقدان البصر مدى الحياة.
عوارض نقصه:
ـ ضرر أنسجة الجلد.
ـ تضرر حلمة الثدي والبلعوم. الجيوب الأنفية، الرئة، الأذن الوسطى، الكلية، الحوض، المهبل.
ومن خصائص هذا الفيتامين أنه لا يتأثر بدرجة حرارة الطبخ العادية، ويعد زيت السمك من أغنى مصادر الفيتامين A. وهو يسمى بفيتامين الجكال لأنه يخزن في الكبد وفي الرئتين وفي الكلى، بينما ينتشر الفائض منه تحت الجلد فيعطيه النعومة. وهو يساعد في الشفاء من أمراض عديدة، كالدمامل، والحصف، الرمد، التهاب البروستات، التهاب المهبل، التهاب الامعاء، التهاب المعدة، القرحة، التهاب الأذن، التهاب حلمة الثدي.
وتقدر الكمية التي يحتاجها الجسم بحوالي 10 ألاف وحدة دولية من هذا الفيتامين.
- فيتامين الريتينول
Vitamin A, Retinol
فيتامين الريتينول (Vitamin A, Retinol) مركب ذواب في الدهون، يعتبر أساسياً للنمو ولصحة الخلايا الطلائية، يوجد في السمك وبخاصة في زيت الكبد ، وذلك في اللبن والزبدة وصفار البيض، نقصانه في الجسم يؤدي إلى نقص النمو والعشا والتهاب القرنية وجفاف الجلد وظهور طفح به.

نكمل في المقالي القادمة ان شاء الله..

 

المصدر: http://tib.istefada.com/index.php?badre=3/index تنسيق احمد فتحي

ساحة النقاش

MemeCars
<h4>شكرا علي مقال ممتاز<br /></h4>
memecars فى 26 ديسمبر 2009 شارك بالرد 0 ردود

عدد زيارات الموقع

186,765