لم تعد التقاليد الفنية القديمة حاجزاً دون الفنان يمنعه عن الرؤية الذاتية الحرة بل أصبحت هذه التقاليد أشبه بخميرة أساسية أستقرت في ضمير الفنان كي تساعده في تقويم إباعه وفي ربطه بلأسس الجمالية الأصلية وعندما أصبحت الحرية من أهم خصائص الفنان الحديث كان تنكر للفنان الواقع من أهم المظاهر المعبرة عن ذاتية الفن. وتبعاٍ لذلك لم يعد للمضمون في الفن القيمة الأولى بل أصبحت تجارب الفنان الخاصة الأنسانية منها والفنية , هي هدف التعبير الفني لديه , فلقد انتقل الفنان الحديث الى قيم جمالية جديدة جائت إليه عن طريق التعرف على أسرار النور واللون وتأثيرات الخط والحركة وثم أخيراً عن طريق أسلوب التعبير المبتكر وطريقة التنفيذ غير المقيدة بقاعدة أو قانون وهكذا أصبح للفن الحديث خصائص جديدة نستطيع أن نورد أهمها فيمايلي :

1 /أصبح الفن الحديث يعني البداع والأبتكار فهو يرفض محاكاة الواقع كما يرفض اتباع الأصول القديمة . 

 2_ لم تعد وظيفة الفن التعبير عن غرض ديني أو أخلاقي معين بلأصبحت في التعبير عن تجربة ذاتية محضة دون الأهتمام بالمضمون الموضوعي .

3_لم يعد الواقع جميلا في ذاته بنظر الفنان الحديث وإنما هونتيجة التعبير الفني الممزوج بالحس الدقيق والخيال المطلق والأبتكار الطريف.

4 اقترب الفنان التشكيلي الحديث من معنى الفن الزماني وذلك بعد أن حاول الظهور بمظاهر تجريدية ذات سلسلة من المعاني العميقة التي لا تنتهي .

 5_لم يعد الفن الحديث يعتمد على الأصول التقنية التي تحد من طرائق تعبيره فلقد استخدم في تصويرهمواد غريبة منورعة, منها الورق , ومنها الخشب , ومنها الحديد , كما اصبحت مادة النحت احياناً من القضبان المعدنية على كافة اختلافاتها مع الخلائط ونفايات الآلات .

 6_وأخيراًفان الفن الحديث تعبير عن روح القرن العشرين قرن الحضارة العلمية التي يتسابق فيها الأنسان في جميع أنحاء العالم للكشف عن اسرار العلم والحياة.

 يتضح مماسبق الصراع بين الذات والموضوع في الفن الحديث أصبح أكثر احتداما وأن اللغلبة كانت للذات في أكثر المعارك وهكذا قضى الفنان على الخط المرتبط بالشكل الواقعي لكي يوجد خطوطاً خاصة ذات علائق مبتكرة وكذلك تجاوز التركيبات اللونية السائدة في الطبيعة وفي الأعمال الفنية الكلاسيكية لكي يبني عالما لونياً زاخراً بنور الطيف وبالعواطف النفسية المختلفة ثم تجاهل الموضوع وامتاح من شعوره أو من لاشعوره من خياله ومن فكره موضوعات جديدة هي فوق الواقع أو خارج الواقع أو ضدالواقع .

ahmedsalahkhtab

أحمد صلاح خطاب

  • Currently 240/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
80 تصويتات / 4508 مشاهدة
نشرت فى 10 ديسمبر 2009 بواسطة ahmedsalahkhtab

أحمد صلاح خطاب

ahmedsalahkhtab
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

621,640