و ينقل الدكتور محمد الحربي في جريدة عكاظ رأياً طبياً عن الدكتور عبد الرزاق الحمد . و هذا نصه :
أما عن الصرع فيؤكد الدكتور عبد الرزاق الحمد – أستاذ الطب النفسي بالمستشفى الجامعي بالرياض - وأحد أشهر الأطباء النفسيين بالمملكة إن الصرع أنواع ، بعضها ناتج عن أمراض نفسية وبعضها أمراض عضوية تصيب الأعصاب . أما عن علاقة الصرع بالجن فيقول : المس من الشيطان ثابت ، ولكنه نادر الحدوث ، وأكبر دليل أنه لم يحدث في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم وحياة الصحابة إلا في حوادث نادرة جداً ، حتى أن الأحاديث التي ورد فيها المس
وردت عن غير البخاري ومسلم . وقد تحدث البخاري عن المرأة التي تصرع ولكن هذا الحديث الغالب أنه يقصد الصرع العضوي وليس المقصود به صرع الشيطان .
ويضيف قائلاً : إذا نظرنا للقرآن والسنة ، فلم يرد أن الرسول صلى الله عليه وسلم كلم جنياً داخل الشخص وحدثه وأخذ وأعطى معه ، وحتى في الأحاديث السابقة لم يرد هذا ، بل ورد أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : " أخرج عدو الله ، إني رسول الله " فقط . نعم الرسول صلى الله عليه وسلم تكلم مع الجن ودعاهم للإسلام لكنه لم يكلم جنياً داخل مريض أبداً ولا في أي رواية من الروايات . . هذا يعني أن جميع الأشياء التي تقال ليست ثابتة ، وشيوعها الآن شيوع غير طبيعي ، وغير صحيح . وهناك تضخيم للمسألة لذلك يجب علينا أن نقف عندما وردنا من نصوص القرآن والسنّة ونثبته ، ونؤمن به ، وما زاد عن ذلك فهو أمر احتمالي ، خاضع للتجربة ولا أحد يلزمنا به ، لنا أن نقبله ولنا أن نرده . ويؤكد الدكتور الحمد : إن كل الكلام الذي نسمعه عن حوادث الجن والتلبس مما تتناقله الألسن باختلاف الزمان والمكان كلام احتمالي وليس قطعياً وتجارب رجال الدين في هذه القضية ليست تجارب علمية منضبطة حتى لو استمرت عشرين سنة ، لأنها تجارب ليست مسجلة ومفيدة ومتابعة . يأتي المريض لمدة خمس دقائق يقرأ عليه الشيخ وبعدها يذهب ، هذه ليست تجربة ، التجربة العلمية تقتضي أن أمسك المريض وأدرس حالته دراسة وافية ، ثم أتابعه بعد شهر أو شهرين أو ستة أشهر وسنة إلى أن أتأكد من شفائه تماماً ، ثم إن الإسلام جعل حدوداً لمعرفة علم الغيب ومن الخطأ أن نصدق من يقول أن هذا فيه جني طيار ، وهذا فيه جني كافر ، وهذا مصاب بالعين .ولقد مارس الشيخ علي العمري هذه القضية لمدة خمسة عشر عاماً ثم تراجع ، دعك من هذا . الرسول صلى الله عليه وسلم لم يعرف أنه مسحور لمدة شهر كامل حتى نزل ملكان يبلغانه بذلك ، ولم يعرف في الحديث الصحيح أن " سعد بن حنيفة " مُعان حتى سأل الصحابة : ما به ؟ فقالوا : إن فلاناً مر وقال كذا وكذا . ويأتي الآن شخص ليس لديه من العلم الشرعي الكثير يبدأ يقرأ على الناس ويتدخل في أمور غيبية . لابد لنا أن نعرف أن هذه الأمور ليست من الشريعة وليست من النصوص الصحيحة ، ويجب أن نبتعد عنها ولا نقبلها .
نختم بقول الشاعر . و قد أحسن قولاً :
تُلِىَ الكتَابُ ، فأطْرَقُوا ، لا خِيفَةً لكِنّــــَهُ إِطْـرَاقُ سْـــاهٍ لاهِــى
وأتَى الغِنَاءُ ، فكالحَميـرِ تَنَاهَقـُوا وَاللهِ مَــــا رَقَصُوا لأجْــلِ اللهِ
ياعصبة ما خان ديــــــن محمـــد وخفى علــيه وضــره إلا هـى
دُفِ وَمِزْمَارٌ ، وَنغْمَــةُ شَــــــاذِنٍ فمتَى رَأَيتَ عِبَـادَةً بملاهــى؟
ثَقُلَ الكِتَابُ عليهمُ لَمَّــــــــا رَأوْا تَقْيِيــــدَهُ بأَوَامِــــرٍ وَنَوَاهِـــى
سَمِعُوا له رَعْدًا وبَرْقاً، إِذْ حَوَى زَجْرًا وتخْـــــوِيفــــاً ومَنَاهِـــى
وَرَأَوْهُ أَعْظمْ قاطعٍ لِلنَّفــْسِ عَنْ شهَوَاتِهــا ، ياذبحهاالمُتَنـَاهِى
وَأتى السماعُ مُوافِقاً أَغْرَاضَهـا فَلأَجْلَ ذاكَ غَــــدَا عَظِيمَ الجـَاهِ
أيْنَ المُسَاعِـدُ لِلْهَوَىِ مِنْ قاطـِعٍ أَسْبَابَهُ، عِنْدَ الجَهُولِ السّاهى؟
إنْ لَمْ يَكُنْ خَمَر الجُسُومِ ، فإنَّهُ خَمْـرُ العُقولِ مُماثِلٌ وَمُضَاهِى
فانظْر إِلى النّشْوان عِنْدَ شَـرَابَه وانْظُرْ إلى النَّسْوَانِ عِنْدَ مَلاهِى
وانظُرْ إِلى تمْزِيـــقِ ذَا أَثـــوَابَهُ مِن بَعْدِ تمزيقِ الفُـؤَادِ الـّلاهِى
واحكم فأىَّ الخمرتين أحق بالت - حريــــم، والتأثيــــم عنــد الله؟

ahmedsalahkhtab

أحمد صلاح خطاب

  • Currently 150/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
50 تصويتات / 380 مشاهدة
نشرت فى 1 ديسمبر 2009 بواسطة ahmedsalahkhtab

أحمد صلاح خطاب

ahmedsalahkhtab
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

621,661