ختان الذكور أو ما يعرف بالطهور كان يتم في الحقبة الأخيرة عن طريق أحد أطباء المستشفيات ولكن ظاهرة إقامة حفل الطهور عادت لتطفو إلى السطح في الحواري المصرية والقرى ، واستعاض الأهل مرة أخرى بحلاق الصحة والتومرجي للقيام بعملية الختان بدلا من الطبيب .

وهذا الأمر لا يختلف من قرية إلي أخرى أو حتى من محافظة لأخرى ، لأن النتيجة في النهاية واحدة ، وهي إجراء عملية الختان للطفل أو حتى الطفلة ، فالأسر تتباهي بإقامة مثل هذه الحفلات لأبنائها خصوصا أنهم يعتقدون أن الطفل حتى لو كان عمره عاما واحدا ، قد أصبح علي مشارف الرجولة ، والبنت تكون قد وصلت لمرحلة الأنوثة التي يجب أن تختفي فيها عن الأنظار انتظارا للعريس الهمام الذي يخطفها علي حصانه الأبيض !!!

ويقول أحد المصريين البسطاء " أقمت حفل طهور لابني ولم أتكلف مليما واحدا فقد ذهبت به في بادئ الأمر إلى الطبيب ولكنه طلب مني مبلغ 700 جنيه، ولم أتمكن من تدبير المبلغ ، فاضطررت إلى إقامة سرادق في الحارة واستدعيت أحد التومرجية الذي تقاضى مني 50 جنيها فقط ، وقام بعملية الختان .

ومن خلال هذا الحفل استطعت أن اجمع مبلغ أربعة آلاف جنيه نقطة من الحبايب والجيران، هذا المبلغ استطعت أن أسدد به ديوني وهو بمثابة قرض ومساعدة وسأقوم برده لكل من يقوم بعمل حفل طهور لولده فكله سلف ودين ".

ويبدو أن هذا هو تفكير المصريين البسطاء ، فهذه أفضل عاداتهم ، يجاملون بعضهم ، ويقفون بجانب بعضهم البعض في أوقات الفرح والحزن علي السواء .

 

ahmedsalahkhtab

أحمد صلاح خطاب

  • Currently 117/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
39 تصويتات / 178 مشاهدة
نشرت فى 24 أكتوبر 2009 بواسطة ahmedsalahkhtab

أحمد صلاح خطاب

ahmedsalahkhtab
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

619,781