أهمية الألعاب الشعبية الحوارية عند الأطفال

أولا: تنمية القيادة:

تساعد الألعاب الشعبية الحوارية على تنمية القيادة في اللعب لان القيادة ليست مجرد المحافظة على النظام في الملاعب, لأن هذا يمكن أن يقوم به أي شخص له من السلطة وقوة الشخصية ولو شيئاً يسيرا. ولكن المقصود بالقيادة هو الدور الإيجابي الذي يقوم به الرائد الفرد أو الجماعية الرائدة. فالرائد, وهو دائم الاتصال بالأفراد معتمدا فى ذلك على الحوار الديمقراطي الذى يتم قبل أو أثناء اللعب والذى يعمل على توزيع المسؤوليات على أعضاء جماعة اللعب بقدر متساوى وصيغة عادلة فى إطار جو من التسامح بما يساعد ذلك على تماسك جماعة اللعب , والتعاون بين أفرادها الأمر الذى يحول أو يمنع وقوع الأفراد في مواقف أو مشكلات تعوق نشاطهم, وبهذه الطريقة يتعلم الأفراد النظام وضبط النفس في علاقاتهم فتقل الخلافات بينهم، وتزيد رغبة الأفراد فى المشاركة في اللعب وتحمل المسؤولية ، وإتباع التعليمات التي تفرضها الجماعة أو القائد.

ثانيا : التربية:

وتتمثل فى أهم الأدوار التربوية للألعاب الشعبية الحوارية :

<!--[if !supportLists]-->-  هى وسيلة تربوية يتمكن الفرد بواسطتها من إحداث تفاعل مع عناصر البيئة وموجوداتها مما يؤدي إلى تنمية شخصيته التي تؤثر في سلوكه مع الآخرين.

<!--[if !supportLists]-->-  تعد الألعاب الشعبية الحوارية أداة فعالة تساعد على معرفة الفروق الفردية لدى الأطفال للتمكن من تعليمهم حسب قدرات وإمكانيات كل منهم .

<!--[if !supportLists]-->تساعد الألعاب الشعبية الحوارية فى بناء شخصية الأطفال اجتماعياً فيبتعدون عن الأنانية وحب الذات وينفتحون على حب الجماعة ويشعرون بمدى ارتباطهم بها فتقوى علاقتهم بمن حولهم ونتيجة لهذا يتعلم الأطفال قواعد السلوك والتواصل مع الآخرين والتكيف معهم فيتكون لديهم نظام أخلاقي قيمي من خلال ذلك ويكتسب الأطفال معايير السلوك الاجتماعية المقبولة.

<!--[if !supportLists]-->ليست الألعاب الشعبية الحوارية أداة تواصل بين الأطفال فحسب بغض النظر عن لغاتهم وثقافتهم وبيئاتهم بل انه أداة للتواصل والتفاهم مع الكبار أيضاً .

<!--هى وسيلة بناءة لنمو شخصيات الأطفال وتوازنها داخلياً لأنها تلبي رغباتهم وتُشبع ميولهم إلى حب المعرفة والإطلاع ، مما يساعد على فهم شخصياتهم والكشف عن قدراتهم عقلياً ونفسياً وثقافياً والعمل على تطوير هذه الشخصيات وتوازنهم الانفعالي والعاطفي وإكسابهم بعض المفاهيم والقيم التي تساعدهم على التكيف مع البيئة وتنمية مهاراتهم وقدراتهم.

ثالثا : التعلم

يُعرّف التعلم باستخدام الألعاب الشعبية الحوارية بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية والجسمية والوجدانية ، ويحقق في نفس الوقت المتعة والتسلية وأسلوب التعلم باستخدام الألعاب الشعبية الحوارية هو استغلال أنشطة الألعاب الشعبية الحوارية في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية .

 وفى ضوء التعريف السابق يتضح لنا أن فوائد الألعاب الشعبية الحوارية فى التعلم تتمثل فى التالى :

<!--[if !supportLists]-->-يتعلم الطفل التعاون واحترام حقوق الآخرين .

<!--[if !supportLists]-->يتعلم الطفل احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها  .

<!--[if !supportLists]-->- يكتسب الطفل الثقة بالنفس والاعتماد عليها ويسهل اكتشاف قدراته واختبارها

<!--[if !supportLists]-->يوفر اللعب فرصا نادرة لاكتساب المعلومات والمعارف من خلال اللعب والتفاعل مع الآخرين في أدوار اللعب في البيت والمدرسة وخارجها.

<!--[if !supportLists]-->يتعلم الطفل من الألعاب الشعبية الحوارية كيف يحل المشكلات فهو يركب أجزاء مختلفة من اللعبة إذا انكسرت أو يكون ألعابا مختلفة بأدوات وأشياء بسيطة موجودة في البيئة وهو بذلك يتعلم كيف يحل المشكلات التي تواجهه ويحمل هذه الخاصية إلى المدرسة مما يساعدعلى حل المشكلات في المدرسة سواء ما يتعلق بالمواد المدرسية أو المشكلات مع الأصدقاء.

<!--[if !supportLists]-->يتعلم الطفل من الألعاب الشعبية الحوارية الانتباه والتركيز حيث أنه يركز أثناء لعبه وخصوصا الطفولة المتأخرة, ويأخذ الطفل هذه الإضافة ( الانتباه) إلى المدرسة حيث تساعد على التركيز مع المدرسين في الحصص الدراسية. تعد وسيلة تعليمية يدرك الأطفال بواسطتها معاني الأشياء ومفاهيمها فيجعلهم قادرين على التكيف مع واقع الحياة

<!--[if !supportLists]-->يتعلم كيف يتعامل مع الأرقام والألوان, حيث أن  هناك أنواع عديدة من اللعب يتعلم منها الطفل خبرات ومهارات تفيده في حياته الدراسية, مثل التعامل مع الألوان المختلفة حيث أن الطفل أثناء لعبه يرى ألوان مختلفة في ألعابه وما يحيط بها, مما يساعد الطفل على تعلم هذه الألوان والتعامل معها وهكذا بالنسبة للأرقام التي تفيد الطفل في المرحلة الدراسية.

 

<!--[if !supportLists]-->يفيد اللعب الشعبى الحوارى في تنمية المحصول اللغوي لطفل المدرسة, حيث أن الطفل عندما يلعب فإنه يتعلم كلمات جديدة مما يزيد محصوله اللغوي.

ahmedsalahkhtab

أحمد صلاح خطاب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 151 مشاهدة

أحمد صلاح خطاب

ahmedsalahkhtab
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

613,510