الموضـوع
دعوى نفقة زوجية

كطلب الطالبة وتحت مسئوليتها
وكيل الطالبة

أحمد العرايشي

المحـــامي

إنه في يوم      الموافق  /   /2006

بناء على طلب السيدة/...................المقيم .... شارع الترعة – المعادى.
ومحلها المختار مكتب الأستاذ / أحمد محمد أحمد المحامي ،والكائن مكتبه                  (96) شارع الحرية حدائق المعادي – القاهرة.
أنا               محضر محكمة                 الجزئية قد انتقلت وأعلنت:-

السيد/ ....................المقيم ..... شارع..............  - من شارع .........................................الإعدادية بنات – إمبابة – الجيزة.
مخاطباً مع /
** وأعلنته بالآتي **

الموضوع


الطالبة زوجة للمعلن إليه بموجب عقد زواج مؤرخ فى .../.../.....ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ولا تزال فى عصمته وكانت منذ زواجه بها نعم الزوجة الأمينة التى لا تبخل بجد إلا بذلته لتعمل على راحته إلا أن المعلن إليه ومنذ زواجه بالطالبة امتنع دون وجه عن الإنفاق عليها وتركها دون نفقة ولا منفق رغم يساره الشديد حيث أنه صاحب شركة.........  مما يجعل دخله الشهري لا يقل عن عشرة آلاف جنيه ولكنه دون سبب مشروع تركها ولم يستجيب لقول الله تعالى " لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله" . صدق الله العظيم .

وقول الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – لهند زوجة أبى سفيان حينما اشتكت إليه شح زوجها " خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف "

* ولما كانت المادة (16) من القانون رقم/100 لسنة 1985 والمعدلة بقانون الأسرة والقانون رقم/ 1 لسنة 2000 تنص على أن :
( تقدر نفقة الزوجة بحسب حال الزوج وقت استحقاقها يسراً وعسراً على ألا تقل النفقة فى حالة العسر عن القدر الذي يغنى بحاجتها الضرورية وعلى القاضي فى حالة قيام سبب استحقاق النفقة وتوافر شروط أن يفرض للزوجة مدى أسبوعين على الأكثر من تاريخ رفع الدعوى نفقة مؤقتة (بحاجتها الضرورية) بحكم غير مسبب واجب النفاذ. ) 

ولما كان ذلك وكانت الطالبة قد طالبت المعلن إليه مراراً وتكراراً ولكن هذه المحاولات قد باءت بالفشل إلا أنه سد كافة ذرائع الوصول إلى حل ودي تستقيم معه دروب الحياة الزوجية وهو الذي جعل الله سنداً لها وليس عبئاً عليها.
ولما كانت المدعية قد إستنفذت كافة الطرق الودية فى مطالبتها له ومنها أنها تقدمت بطلب للتسوية سابق لرفع الدعوى قيد برقم/            لسنة 2006 فى        /      /2006 الموافق الثلاثاء إلا أنه لم يتمثل بغير حق ولا مسوغ من الشرع أو القانون مما دعاها إلى إقامة دعواها طالبة الحكم لها بإلزامه بأداء نفقة شهرية لها.

حيث أن المدعية فى حاجة ماسة من المعلن إليه إلى نفقة حتى تستطيع مقاومة ظروف الحياة بكل ما تحمله فى حياتها من صعاب ومشقات وغلاء.
لذلك فإنها تطلب الحكم لها نفقة مؤقتة تمكنها من العبث حياة كريمة حتى يتم صدور حكم نهائي لها بإلزام المعلن إليه بأداء نفقة تكفل لها الحماية الكافية من طغيان هذه الأيام.

* * بنـــــاء عليــــه  * *

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في التاريخ أعلاه إلى حيث محل إقامة المعلن إليه وسلمته صورة من هذه الصحيفة وكلفته بالحضور أمام محكمة أسرة المعادى الكائن  مقرها بمجمع محاكم زنانيري والكائن مقرها فى شارع شبرا – جزيرة بدران – قسم روض الفرج – القاهرة. وذلك أمام الدائرة (                   )  أسرة المعادى بجلستها المنعقدة علناً فى تمام الساعة التاسعة صباحاً وما بعدها من صباح  يوم   الموافق    /    /2005

للمرافعة وسماع الحكم عليه :
أولاً: بفرض نفقة زوجية مؤقتة للمدعية من المعلن إليه بحكم مشمول بالنفاذ المعجل لحين صدور حكم نهائي فى الدعوى.
ثانياً: فرض نفقة زوجية للمدعية اعتباراً من تاريخ عدم إنفاقه عليها منذ سنتين. مع إلزامه بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة. مع حفظ كافة حقوق الطالب الأخرى.
ولأجــــــل العلـــم./

المصدر: أحمد العرايشي
  • Currently 37/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 768 مشاهدة

ساحة النقاش

أحمد محمد أحمد محمد عبد الله

ahmedel3arashiy
مهنة المحاماة مرتبطة إرتباطا لصيقا بنصرة الحق والدفاع عن المظلوم وإرساء دولة القانون والمؤسسات، كما تعد هذه المهنة معقلا للدفاع عن الحرية وعن إستقلال القضاء ، وحق الدفاع حق مقدس من الحقوق الأساسية للإنسان يقاس به مستوى الديموقراطية في المجتمع ، ومن هذا المنطلق لم تكن مهنة المحاماة في »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

702,880