دكتور/ أحمد أبوزيد

الصحة النفسية والتربية الخاصة

يعد السلوك الفوضوي من الاضطرابات الشائعة في مرحلة الطفولة , وهو من الاضطرابات الملاحظة من قبل الآباء والمعلمين والمحيطين بالطفل نظرا لأثاره السلبية المتعددة التي ترهق كل المحيطين والمتفاعلين مع الطفل.

ويعد الكتاب الحالي واحد من الكتب المهمة في مجال الصحة النفسية والتربية الخاصة , ويعد الكتاب الأول الذى يتناول مفهوم السلوك الفوضوي في البيئة العربية , ومصطلح اضطرابات السلوك الفوضوي هو ترجمة للمصطلح الأجنبي Disruptive Behavior Disorders.

وتم في الفصل الأول مناقشة مفهوم السلوك الفوضوي وعلاقته بالمفاهيم الأخرى , والنظريات المفسرة له , ومكوناته , وموقعه من الاضطرابات السلوكية. وتم في الفصل الثاني مناقشة أسباب السلوك الفوضوي الوراثية , والأسرية , والنفسية السلوكية , والمعرفية , والتعليمية , والاجتماعية.

وتم في الفصل الثالث مناقشة أعراض وتشخيص اضطرابات السلوك الفوضوي , وفريق التشخيص اللازم لعملية التشخيص , وطرق التشخيص , وبعض أدوات التشخيص . وتم في الفصل الرابع عرض خصائص الأطفال ذوى السلوك الفوضوي والاضطرابات المصاحبة للسلوك الفوضوي ومنها الاضطرابات البيولوجية , والاضطرابات السلوكية , والاضطرابات النفسية , واضطرابات السلوك الاجتماعي , والاضطرابات المعرفية , واضطرابات التعلم.

وتم في الفصل الخامس عرض أهم أساليب العلاج المستخدمة في خفض وعلاج اضطرابات السلوك الفوضوي مدعمة بنتائج أحدث الدراسات , ومن أساليب العلاج : العلاج الطبي , والعلاج السلوكي , والعلاج السلوكي الطبي , والعلاج المعرفي , والعلاج السلوكي المعرفي , والتدريب علي المهارات الاجتماعية , والتدريب الوالدي , والعلاج باللعب.

وتم في الفصل السادس عرض لأساليب تربية وتعليم ذوى اضطراب السلوك الفوضوي , ومن هذه الأساليب ما يتعلق بالأسرة , وما يتعلق بالمدرسة , ومن هذه الأساليب : أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها باضطرابات السلوك الفوضوي , نظم تعليم ذوى اضطرابات السلوك الفوضوي , أساليب تربية وتعليم ذوى اضطرابات السلوك الفوضوي , استراتيجيات وتوجيهات عامة لتربية وتعليم ذوى اضطرابات السلوك الفوضوي في المدرسة.

 

وأخيراً الحمد لله رب العالمين الذى وفقنا لإتمام هذا العمل.

 وأتمنى أن يحوز الرضا من كل من يطالعه.

 

 

                                                                المؤلفان

المصدر: 2015 القاهرة مكتبة الانجلو المصرية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 85 مشاهدة
نشرت فى 19 مارس 2017 بواسطة ahmedabouzaid

ساحة النقاش

ahmed abouzaid

ahmedabouzaid
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,001